مدحت العدل: تسجيلات أم كلثوم مملوكة لصوت القاهرة

الصورة من الصفحة الرسمية للسيدة أم كلثوم
الصورة من الصفحة الرسمية للسيدة أم كلثوم

شهد المؤتمر الصحفي لـ جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية «ساسيرو»، الكشف لأول مرة عن وثيقة تنازل السيدة أم كلثوم عن حقوق بث أغانيها لصالح شركة صوت القاهرة، إضافة إلى تنازل زوجها ووريثها عن نفس الحقوق لصالح الشركة نفسها، مع دعوات لسن قوانين جديدة تحفظ التراث المصري داخل البلاد وعدم التفريط فيه، وبنفس الوقت أصدر المنتج محسن جابر بياناً مضاداً أكد فيه أن المحكمة منحته كل الحقوق المتعلقة بتراث كوكب الشرق، وتدخلت عائلة سيدة الغناء العربي ببيان آخر أكدت فيه بدء إجراءات الحفاظ على تراثها.

مستندات تثبت توقيع أم كلثوم لحقوق أعمالها الفنية إلى شركة صوت القاهرة

وأشار مدحت العدل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد تحت عنوان "حقوق المؤلفين والملحنين وتراث أم كلثوم ورموز مصر" بنقابة الصحفيين، إلى أن المؤلفين والملحنين ليسوا منتفعين من وراء ما يحدث ولكنهم جهة حفظ حقوق، وقال:" فيما يخص إرث أم كلثوم هناك من يدعي أنهم يمتلكونه ولكن الحقيقة أن الأمر ليس حقيقياً. تسجيلات السيدة أم كلثوم مملوكة لشركة صوت القاهرة ولدينا توقيع من أم كلثوم يثبت ملكيتنا لإرثها الفني.

واستعرض خلال المؤتمر مستندات تثبت توقيع أم كلثوم لحقوق أعمالها الفنية إلى شركة صوت القاهرة، وأكد حسام لطفي أن الشركة الأخرى لا تملك حقاً سوى نسبة الورثة فقط.

تابعي المزيد: مدحت العدل يرد على محسن جابر: الادعاءات الباطلة ليس لها إلا القانون

حسام لطفي: ثلث الأرباح يذهب إلى ورثة أم كلثوم

عرض حسام لطفي، محامي جمعية المؤلفين والملحنين، مستندات أكدت أن الراحلة أم كلثوم سبق وأقرت ووقعت على أن شركة صوت القاهرة هي المالك الوحيد لجميع تسجيلاتها، حيث قال بالمؤتمر الخاص بالجمعية: أم كلثوم كل تسجيلاتها ملك شركة صوت القاهرة، عندنا العقود وأم كلثوم كانت بتاخد نسبة من الأسطوانة وكانت بتاخد التلت، ودلوقتي ورثة أم كلثوم بتاخد هذا الحق.

وأضاف: شركة الخِصم لجأت لورثة أم كلثوم وقالت إننا هناخد النسبة دي منكم، وبدأوا يدّعوا أن هما أصحاب التسجيلات الصوتية، ورفع قضية وراحت للمحكمة والخِصم قال لشركة صوت القاهرة أنها ملهاش حق في الأغاني.

محسن جابر: لدي مستندات تؤكد ملكية حقوق مصنفات أم كلثوم

دعا المنتج محسن جابر، لعقد مؤتمر صحفي؛ لإعلان مستندات تؤكد ملكيته لحقوق مصنفات أم كلثوم، والرد على ما وصفه بادعاءات جمعية المؤلفين والملحنين، وشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بهذا الشأن.

وقال "جابر"، إنه فوجئ بعقد مؤتمر صحفي يضم المسئولين والقائمين على جمعية المؤلفين، وصوت القاهرة للحديث عن مصنفات كوكب الشرق أم كلثوم ومواضيع آخرى.

وأضاف: "ولما كنت أنا المعني بهذا الاجتماع، فكان من المفروض أن يتم دعوتي للرد على أي استفسارات وإيضاح الحقائق على جموع الصحفيين والحضور".

وتابع: "لكنى أعتقد أن القائمين على الدعوة لا يريدون وجودي حتى تخلو لهم الأجواء ويتم نشر الأكاذيب، خاصة وأننا قد حصلنا على أحكام قضائية نهائية تؤكد ملكيتنا لأغاني السيدة أم كلثوم".

واستطرد: "الحكم الذي تستخدمه شركة "صوت القاهرة" كدليل لها هو دليل ضدها؛ لأن الحكم أكد أن شركة "ستارز" هي التي صرحت لشركة صوت القاهرة بالاستغلال بموجب عقد الصلح".

وأردف: "كشف عن فسخ هذا التعاقد لاحقاً معلقاً بقوله: هذا العقد تم فسخه بحكم نهائي بات وألزم الحكم شركة "صوت القاهرة" بتعويض قدره مليون وخمسمائة ألف جنيه".

وأكد محسن جابر، أن الصحفيين والاعلاميين مدعوين إلى مؤتمر صحفى سيحدد موعده في أيام قليلة مقبلة، ليوضح لهم فيه الحقائق بالمستندات والأحكام النهائية، كما يكشف سر العلاقة الخفية بين شركة صوت القاهرة وجمعية المؤلفين والملحنين.

أسرة أم كلثوم تدخل على خط الأزمة

وأعلنت جيهان الدسوقي حفيدة أم كلثوم والمتحدثة باسم الورثة إنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية التى من شأنها الحفاظ على التراث الفني الخاص بكوكب الشرق، مضيفة أنها تتخذ كافة الإجراءات القانونية تجاه شركة صوت الفن بتعديل العقد بما يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث والتى تصل قيمته المادية في الوقت الحالي إلى ملايين الدولارات.

وقالت حفيدة أم كلثوم إن العقد الخاص بالتنازل الحالي لاستغلال الحقوق الفنية والأدبية عن تراث كوكب الشرق أصبح مجحفاً ولا يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث الفنى الضخم، وحيث أن هذا التنازل يعد باطلاً طبقاً لنصوص قانون الملكية الفكرية والذى ينظم الحقوق الفنية والأدبية عن الأداء الفني وسوف تقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية تجاه الشركة سالفة البيان، من أجل حفظ حقوق تراث كوكب الشرق أم كلثوم.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»