آخرهم محمد عبده.. فنانون نجحوا في محاربة السرطان والتغلب عليه

محمد عبده - الصورة من حساب روتانا على منصة "إكس"
محمد عبده - الصورة من حساب روتانا على منصة "إكس"

حياة النجوم ليست دائماً كما نراها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بالبهجة والسفر والمهرجانات وأضواء الشهرة، ولكن هناك جانباً آخر من حياتهم يعكس قوتهم وصمودهم ومعاناتهم التي لا يعرف كثير منا عنها أو عن هذا الجانب من حياتهم إلى أن يعلنوا عنه.

ومن بين قصص المشاهير والنجوم المؤثرة؛ محنة الوقوع فريسة لمرض السرطان، وتجربة الصراع مع المرض من أجل البقاء، وتحدي الأورام الخبيثة والانتصار عليها.

تلك القصص الحقيقية التي تشبه الروايات البطولية، والتي تلهم جمهورهم ومحبيهم بأن الشفاء من عند الله، وأن الأمل لا ينقطع ودائماً موجود، بالإضافة إلى أن التحلي بالقوة والإرادة قادر على قهر كل الظروف وتحقيق المعجزات حتى في أصعب الظروف التي يمر بها أي أنسان.

وتُعد قصة الفنان الكبير محمد عبده واحدة من هذه القصص المؤثرة والملهمة لنا جميعاً، الذي أعلن عن إصابته بالمرض اللعين وسط دهشة وحزن جمهوره.

وسوف نرصد لكم في هذا المقال الفنانين الذين نجحوا في محاربة مرض السرطان والتغلب عليه.

فنان العرب محمد عبده ينتصر على سرطان البروستاتا

سادت حالة من الحزن بين جمهور وعشاق ومحبي فنان العرب محمد عبده، عقب نشر محادثات صوتية بينه وبين الأمير بدر بن عبد المحسن، كشف فيها محمد عبده عن إصابته بالسرطان وتلقيه العلاج الكيماوي في باريس.

وقد طمأن محمد عبده جمهوره بأنه متفائل بالشفاء، وأنه سيواصل تقديم أعماله الفنية، وقال عبر مداخلة هاتفية لبرنامج تفاعلكم: "أنا الحمد لله بحالة جيدة، طبعاً ما قدرت أسافر وأحضر جنازة الأمير بدر بن عبدالمحسن لأني في مرحلة التعافي، وكان واجباً عليَّ حضور الجنازة".

وقال محمد عبده في تسجيل صوتي نشرته قناة روتانا موسيقى: "جماهيري اللي تحب الفن، أحب أطمئنكم أنا الحمد لله وبفضل الله كويس وحالتي بتتحسن، ورسالتي للأمير بدر قبل وفاته رحمه الله ورده عليها كانت للمواساة".

وأضاف محمد عبده: "الأمور الصحية بتتحسن، وأنا كان عندي سرطان في البروستاتا، والأعراض الجانبية للإشعاع أخف كثير من العمليات الأخرى، بأخذ حقنة كل 3 أشهر، ويوم 7 مايو هاخذ الكورس الثاني".

وتابع محمد عبده: "أجريت فحوصات ونتيجتها هذه المرة الحمد لله طيبة، وإنزيم السرطان بينزل الحمد لله كثيراً، وأبشركم الحمد لله أنا بصحة طيبة، وهذا عارض من الله سبحانه وتعالى، ونصبر لأن الصبر جميل وطيب ودعاءكم عامل من عوامل الشفاء".

 

 

إليسا تنتصر على سرطان الثدي

أما إليسا؛ فقد فاجأت محبيها وجمهورها بإعلانها الإصابة بسرطان الثدي من خلال فيديو كليب "إلى كل اللي بيحبوني"، وأوضحت خلال الكليب رحلتها مع سرطان الثدي وانتصارها عليه ووجهت رسالة إلى كل امرأة مصابة بهذا المرض، قائلة "أنا بعرف تماماً إنتي شو بتحسي. بس دية مش آخر الدنيا؛ لأن إذا قدرتي تكوني قوية عشان تقدري تهزمي المرض، وجود الناس اللي بيحبوكي جنبك مرحلة أساسية لشفائك".

وظهرت بعدها إليسا في لقاء تلفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامجها "معكم منى الشاذلي" على قناة "cbc"، وأكدت أنها تعافت من المرض بسبب اكتشافها الإصابة في وقت مُبكر، مضيفة أنها أصرت أن تكمل حياتها ونشاطاتها الفنية، وبعد الانتهاء من رحلة العلاج طرحت الفيديو كليب الذي روت من خلاله رحلتها مع المرض.

شريهان وسرطان الغدد اللعابية

في عام 2002، في أثناء مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، كان من المفترض أن تتسلم النجمة شريهان جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "العشق والدم"، وعند إعلان اسمها فُوجئ الجميع برسالة صوتية ترسلها شريهان للمهرجان تعتذر فيها عن عدم الحضور وتطلب الدعاء لها لمرورها بظروف صحية، وعلى الرغم من أن تلك الرسالة التي أوضحت أنها تمر بظروف صعبة ومحنة كبيرة؛ فإن شريهان لم تفصح وقتها عن طبيعة مرضها ولا حجمه.

إلى أن أعلنت إصابتها بمرض سرطان الغدد أو القناة اللعابية، وقالت في تسجيل صوتي لها إنه يُعد من أشرس وأندر أنواع السرطانات ولا يصيب عادة إلا واحداً من 10 ملايين من البشر، وقالت "العضلة التي في الجانب الأيسر من وجهي بها سرطان فقمت باستئصال العضلة، ثم وجدوا سرطاناً في أعصاب وجهي "عصب الحاجب، الفم، العين"؛ لأنه مرض نادر، وكان منتشراً إلى أن وصل إلى المخ".

وأكملت شريهان: "ومن خطورة المرض وندرته، طلبوا مني وقتها أن يتابع العملية بعض الطلبة للاستفادة، وأنا وافقت حتى أصبح عملاً ينتفع به الآخرون، وأصبحت العملية دراسة، لدرجة حصل شجار بين اليابان وفرنسا على مثل هذه العمليات".

ودخلت شريهان غرفة العمليات لمدة 18 ساعة متواصلة، ولتمر بعدها برحلة علاج طويلة مستمرة حتى الآن، وإنها ما زالت تخضع للإشراف الطبي كل فترة بين باريس وألمانيا.

حورية فرغلي وسرطان الرحم

أجرت حورية فرغلي عملية "استئصال الرحم"، وذلك بعد تعرضها للأورام، ووقتها أعلنت حورية من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي" مع الإعلامية إيمان الحصري المرض قائلة: "بعتذر عن أخباري السيئة لكم ولجمهوري، وأن الموضوع اكتشفته صدفة، فمن 15 عاماً قمت باستئصال 7 أورام من داخل الرحم، ووقتها الدكتور أعطاني فرصة لمدة 10 سنوات لكي أتزوج وأنجب وأثناء الولادة يقوم باستئصال الرحم لأني عندي كمية أورام كثيرة".

وأضافت: "ولكني انشغلت بعملي والفن ولم أرتبط، وعندما كنت في زيارة لأحد معارفي في المستشفى في أبو ظبي، فوجئت بنزيف كبير، وعند الكشف عليَّ أخبرني الدكتور أنه لا بُدَّ من إجراء جراحة عاجلة الساعة 7 الصبح باكراً، من أجل استئصال بعض الأورام بالمنظار".

وأردفت: "اكتشفت أن الموضوع ليس بسيطاً وأني مصابة بـ9 أورام داخل الرحم؛ فكان لا بُدَّ من استئصال الرحم بالكامل، وقد علمت بالأمر بعد أن خرجت من العمليات".

نجوى إبراهيم تقهر السرطان في خمسة أشهر

أيضاً أعلنت الإعلامية نجوى إبراهيم، خلال الشهور الماضية، عن شفائها وتعافيها من مرض السرطان، بعد فترة مرض استمرت لمدة 5 أشهر، معربة عن سعادتها لبدء حياة جديدة وسط جمهورها.

وقالت خلال برنامجها الإذاعي "بيت العز" المذاع عبر أثير إذاعة "نجوم إف إم": أنها سعيدة للغاية بشفائها، شاكرة جميع جمهورها ومحبيها على دعواتهم لها بالشفاء، معبرة أنها ستبدأ معهم حياة جديدة بانطلاق ومحبة.

بسمة وهبة: أنا من محاربات السرطان

اشتهرت الإعلامية بسمة وهبي بمكافحتها لسرطان الثدي، وقالت خلال برنامج "Trending"، المذاع على قناة "mbc4"، إنها تطلق على نفسها من المحاربات، وليس من المتعافيات فقط، "مرض السرطان هو هجوم شرس من عدو بسلاح يهجم على البني أدام، ولذلك يجب أن تتسلحي بسلاح أقوى منه للتغلب عليه، ولا بُدَّ أن تتسمي بالقوة".

وعند اكتشاف المرض قامت بالسفر إلى باريس والخضوع للجراحة، وأُصيبت على إثره بالاكتئاب، وكانت تلك من أسوأ الفترات التي مرّت بها، حتى إنها بعد التعافي احتفلت مع أصدقائها من الفنانين والإعلاميين بتعافيها تماماً، بشعر قصير، في 2013.

ونصحت كل السيدات وحثتهم بالكشف المبكر؛ لأنه له أثر كبير في العلاج، وتفادي مراحل أصعب من المرض.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».