إياد الخزوز: هكذا استطعت إخراج "بيارق العربا" و"ما نتفق" و"كريمة" لرمضان 2011




في الوقت الذي كانت تعاني فيه الدراما الأردنية من تعثّر إنتاجي جرّاء تراجع التلفزيون الأردني عن الإنتاج وانسحاب منتجين آخرين وتراجع منتجين منفّذين عن العمل لظروف خاصة بهم، بدأ المخرج الأردني الشاب إياد الخزوز تصوير مسلسله البدوي الضخم "بيارق العربا" من إنتاج قناة "أبو ظبي" لرمضان 2011 والذي بشّر بعودة الدراما الأردنية إلى الشاشة العربية بقوة. ويحظى إياد الخزوز بتقدير كبير في الأردن كونه يسعى في أعماله للارتقاء بمستوى الدراما التي يخرجها أو يشرف عليها إنتاجياً، وينصف كل العاملين معه معنوياً ومادياً. "سيدتي" التقته بحوار حول تراجع الإنتاج وسبب إقدامه على إخراج العمل البدوي العربي الوحيد هذا العام "بيارق العربا" وكيفية استطاعته إخراج ثلاثة أعمال فنية في العام ذاته هي: "بيارق العربا" و"ما نتفق" و"كريمة
".

كان مسلسل "بيارق العربا" العمل البدوي الوحيد عربياً في رمضان هذا العام. هل يجعلك ذلك بمنأى عن المنافسة؟
الدراما البدوية تنافس الدراما التراثية الخليجية والعربية لأن جذورهما الأصيلة واحدة، وغير صحيح أنه غير منافس من أي عمل، فهو ينافس أي عمل تراثي، وينافس نفسه أيضاً وهذا أخطر، فعدم وجود أعمال بدوية أخرى تعرض معه يجعله محط الأنظار وتحت الضوء وعرضة لاهتمام جماهيري وإعلامي أكبر، وهذا تحدّ كبير لنا جميعاً.
أليست مغامرة مالية أن يقوم ببطولته نجوم صف أول خاصةً ياسر المصري وعبير عيسى ومنذر رياحنة وجميل براهمة وشايش النعيمي، ما يشكّل على الجهة الإنتاجية عبئاً كبيراً؟
قناة "أبو ظبي" معروفة بسخائها الإنتاجي في كافّة أعمالها الدرامية وبرامجها التلفزيونية، ولم تبخل علينا بشيء البتّة. ولم تشكّل أجور هؤلاء النجوم فرقاً كبيراً على العمل الذي كلّفت معاركه الحربية ميزانية كبيرة لاستغراقها شهراً ونصف الشهر بمشاركة 15 خبيراً إيطالياً عالمياً هم أنفسهم الذين نفّذوا معارك الفيلم العالمي "مهمة مستحيلة"Mission Impossible للنجم العالمي توم كروز. وقد اهتممت بكافة التفاصيل ونفّذت المعارك بدقّة متناهية وبمستوى تقني عال، حيث قمت بتدريب معظم الممثلين المحاربين بإشراف الفريق الإيطالي خاصةً ياسر المصري وشايش النعيمي ومنذر رياحنة وجميل براهمة.
ما أدنى أجر تقاضاه ممثل في مسلسلك "بيارق العربا"؟
4000 دولار.
وأعلى أجر تقاضاه نجم؟
لا داعي للإحراج، لكن كل العاملين تقاضوا الأجر العادل الذي يستحقّونه.

كيف استطاع تنظيم وقته وإخراج ثلاثة أعمال درامية مختلفة عن بعضها البعض شكلاً ومضموناً، وعرضت جميعها في رمضان 2011 الحالي حصرياً على قناة "أبو ظبي"؟ ولماذا يرفض عن أجور نجوم أعماله العرب، وهل صحيح أنه من أعلى المخرجين العرب أجراً؟ وماذا يقول عن ثلاثمائة ألف دولار التي قيل إنه تقاضاها عن إخراج مسلسله الأخير "كريمة"؟
هذه التفاصيل وغيرها تتابعونها في العدد الجديد من مجلة "سيدتي" المتوفر في الأسواق والمكتبات.