هل تحدّى فايز المالكي حسن عسيري واستولى على شخصية مناحي؟

إعلان الفنان فايز المالكي عن عمله الرمضاني المقبل على التلفزيون السعودي «سكتم بكتم» كان عبارة عن مفاجأة فنية، خصوصاً في ظل تصريحات صاحب شركة «الصدف» للإنتاج الفني حسن عسيري حول نيته بمقاضاة المالكي في حال تقديم عمل آخر بسبب فسخ عقد الاحتكار مع شركته. مخرج العمل عبد الخالق الغانم قدّم لنا مفاجأة أخرى من العيار الثقيل، وهي تقديم شخصية مناحي في «سكتم بكتم» وهي الشخصية الشهيرة في «بيني وبينك». كل هذه التفاصيل ستتعرّفون عليها من خلال الحوار التالي: 

 

بعد أن علمت «سيدتي» بأن الفنان فايز المالكي قد عقد اتفاقاً بينه وبين المخرج الشهير عبد الخالق الغانم لإخراج «سكتم بكتم»، إتصلنا بعبد الخالق وسألناه:

هل صحيح أنك ستخرج مسلسل «سكتم بكتم»؟

نعم صحيح. لقد اتفقت مع فايز مبدئياً على كل التفاصيل. وسيشرفني أن أتعامل معه. فهو فنان مشهور ومحبوب. وقد نشكّل ثنائياً جيداً. وبعدما عرض عليّ العمل و قرأته إقتنعت به واتفقنا.

لماذا الثنائي مجدداً؟ ألم تتعلّم من تجارب فايز المالكي السابقة حيث كان شكّل ثنائياً مع كل من المخرج عامر الحمود وحسن عسري ثم اختلف معهما لاحقاً؟

أنا لست عامر الحمود ولست حسن عسيري، علماً بأني أكنّ لكليهما الحب والإحترام. لكن لكل منّا شخصيته. ليس هناك من سبب للخلاف، وطبيعتي تختلف عن غيري.

قبل تعميد التلفزيون لفايز المالكي، كنت قد اعتذرت عن «طاش ماطاش» هذا العام. وها أنت اليوم تتعامل مع فايز مجدداً. لماذا اعتذرت إذاً؟

أودّ الخروج من عباءة «طاش» ليس لمجرد الخروج بل من باب التنويع. فلقد تشبعت بالعمل على فكرة «طاش». وأكبر دليل على ذلك اعتذاري عن العمل مع الفنان القطري المتألق غانم السليطي، حيث يطرح عمله قضايا اجتماعية بقالب كوميدي،  كما اعتذرت أيضاً عن عمل مع أحمد الجسمي.

وعلى ماذا تدور فكرة عمل «سكتم بكتم»؟

هو عبارة عن شخصيات ثابتة تطرح قضايا اجتماعية بقالب كوميدي، وتدور أحداثه في حارة شعبية.

إذاً، هو نفس فكرة «طاش»؟

وهل سأخترع عملاً؟ كل الأعمال تدور في فلك «طاش»، لأنها تناقش قضايا اجتماعية بنكهة كوميدية. وبحكم أن «طاش» كان أول من ابتكرها، يقال دائماً إن العمل الفلاني مثل «طاش». قد تحمل هذه الأعمال الفكرة نفسها إلا أنها تختلف في طريقة الطرح والمعالجة. فمثلاً، مسألة برّ الوالدين ربما يكون «طاش» قد تطرق إليها، ولكننا سنناقشها بطريقة وقالب مختلفين.وأيضاً هناك فرق بين العملين، حيث أن «طاش» شخصياته محدودة، وهي تتراوح بين ناصر القصبي وعبد الله السدحان. أما «سكتم بكتم» فشخصياته ثابتة ومنها شخصية مناحي.

ألم تخشَ أن يؤثر عملك مع فايز المالكي على علاقتك مع حسن عسيري؟

حسن صديق عزيز. ولا يمكن أن تتأثر علاقتي به، وفايز أيضاً صديق، وعلاقتي بأي منهما ليست شرطاً لعلاقتي مع الآخر.

لكن مسلسل «بيني وبينك» يعتمد على شخصية مناحي؟

أعتقد أن شخصية مناحي هي لفايز المالكي. لذا، هي ليست حكراً على مسلسل معين على ما أعتقد.

وما رأيك في تجربة «طاش» المقبل، بأن يكون أكثر من مخرج للمسلسل؟

هي تجربة جديدة أتمنى لها النجاح،وهي تعدّ مجازفة بالتأكيد. لكن لا شك بأنه ستكون هناك متابعة مباشرة من القائمين على شركة «الهدف» لإنجاح العمل والفكرة.

ومن هو كاتب «سكتم بكتم»؟

مازن طه وعبد العزيز المدهش وفايز المالكي.

شخصية مناحي

الجدير بالذكر أن مناحي هي شخصية قدّمها الممثل السعودي فايز المالكي. وقد ظهرت في بدايتها بالمسلسل التلفزيوني «إخواني واخواتي» حيث شاركه البطولة الممثل محمد العيسى وشكلا ثنائياً كوميدياً. ولكن، حدثت خلافات بين الممثلين تسببت في عدم إخراج الجزء الثاني من المسلسل. بعد ذلك، عادت شخصية مناحي للظهور في مسلسل «بيني وبينك» بأجزائه الثلاثة. وشاركه البطولة حسن عسيري. واستطاع بهذه الشخصية أن يكتسح مجال الكوميديا. وتنافست القنوات الفضائية على التعاقد معه. ولكن شركة «الصدف» التي يملكها الفنان حسن عسيري تعاقدت مع الفنان فايز المالكي وتعاونت مع قناة الـ mbc لحصول الأخيرة على مسلسلاته. وأيضاً قدم فايز المالكي مسلسله الكرتوني «يوميات مناحي» كأول مسلسل سعودي كرتوني للكبار الذي عرض بدوره على قناة الـmbc.. يذكر أن كاتب حلقات «يوميات مناحي» هو نفسه كاتب أجزاء سابقة من «طاش ما طاش» ومسلسل «مرايا» الكاتب الدرامي مازن طه الذي سيشارك في كتابة «سكتم بكتم»، وأيضاً قدم فايز فيلماً سعودياً يحمل اسم «مناحي».