أفكار أنشطة للاحتفال مع الأطفال خلال رأس السنة 2024

صورة طفل يمسك هديته
أفكار أنشطة للاحتفال مع الأطفال خلال رأس السنة 2024
صورة لإفطار اليوم الأول من العام
أعدي وجبة خاصة بالعام 2024
صورة حفلة تنكرية للأطفال
أقيموا حفلة تنكرية وتبادلوا الهدايا
صورة طفل يمسك هديته
صورة لإفطار اليوم الأول من العام
صورة حفلة تنكرية للأطفال
3 صور

قد لا تختلف الاستعدادات مع أطفالك للعام الجديد عن التي قبلها، لكنها تتميز بالتفاصيل الجديدة التي يمكنك إضافتها لقضاء أجمل الأوقات معهم؛ فالسنة الجديدة هي إحدى المناسبات التي غالباً ما يتم فيها استبعاد الأطفال من الاحتفالات.. لكن، إذا فكرتِ بشيء مميز، ويخصهم، سيؤكد هذا لهم اهتمامك الخاص بهم، ولن ينسَوا هذه الليلة طوال سنوات عمرهم.
«سيدتي وطفلك» جمعت لك طرقاً للاحتفال في السنة الجديدة 2024 مع أطفالك.
ما يمكنك البدء به هو تدفئة المكان، إذا كان الجو بارداً خارج المنزل، ربما تظل درجات الحرارة مرتفعة نسبياً في دول الخليج، لكن بَردها قد يؤثر على الأطفال؛ خصوصاً في أوقات المساء؛ فاحرصي على تدفئة أطفالك، وابدأي بتنظيم هذا الحفل.. كالآتي:

1 – ضعي قائمة بقرارات أطفالك للعام 2024

ضعي قائمة بقرارات أطفالك للعام 2024


ما هي قرارات أطفالك هذه السنة، ما الذي يخططون لتحقيقه في العام الجديد، هل هو التفوّق الدراسي للحصول على درجة A في الرياضيات، أو إتقان مهارة جديدة، أو الفوز في مسابقة، أو حتى خسارة الوزن؟ فهذا هو أفضل وقت لقطع الوعود (والوفاء بها أيضاً!).. قومي بإعداد جدول بقراراتهم وثبتيه على لوحة بسيطة في مكانٍ ما، وعودي إليه مع أطفالك كل شهر من العام الجديد؛ لتجدوا ما حققتموه من هذه القائمة.. من قائمة القرارات المضحكة التي يتخذها طفلك!
تعرّفي إلى المزيد: طرق الاستعداد مع أطفالك للاحتفال برأس السنة 2024

2 - يمكنكم التخييم في المنزل

لا تستغربي هذه الفكرة؛ لأن الأطفال يحبونها جداً، ولاحظي أنهم يلعبونها منذ سنواتهم الأولى؛ فما بالك إذا كانت مع العائلة في هذه المناسبة السنوية؟ قومي بنصب خيام صغيرة داخل المنزل، واطلبي من الأطفال أن يتخيلوا أنهم يقضون الليل تحت السماء المرصّعة بالنجوم.. أخبريهم قصصاً عن كيفية مرور العام، وكيف تريدين أن يكون العام الجديد.. يمكن أن يكون هذا النشاط ممتعاً للغاية، من دون أن يكون فوضوياً على الإطلاق!

3 – أقيمي حفلة بيجامة

أقيمي حفلة بيجامة


افعلي شيئاً مختلفاً وأقيمي حفلة بيجامة! يمكن أن يكون الأمر غيرَ مقبول ربما للجَدة التي تزوركم، لكن تجرّأي حيث يمكنك المُضي قُدماً ودعوة أصدقاء طفلك أيضاً.. ليست هناك حاجة إلى ارتداء ملابس أنيقة، فقط ارتدوا بيجاماتكم الأكثر راحة واسترخوا.. وكي لا تكونوا مُملين وتشعروا بالنعاس، قوموا بتنشيط حفلة البيجامة الخاصة بكم ببعض ألعاب الورق واللوح، مثل: البنغو والمونوبولي وما إلى ذلك.. كما يمكنكِ أيضاً خوض معارك الوسائد! مع أطفالك.

4 – قومي بتعبئة أوراق الذكريات في إناء خاص

لكِ أنت وأطفالك أمنيات مليئة بالذكريات الجميلة، بكل تأكيد، لماذا لا تبدأين في تنسيقها من ليلة رأس السنة؟ قومي بإنشاء وعاء للذكريات؛ حيث تضعين فيه أوراقاً صغيرة كل يوم؛ بدءاً من الـ15 من ديسمبر، تمثّل أبرز أحداث اليوم، أو تجربة أطفالك مع أصدقاء المدرسة، أو مغامراتهم الجديدة، وافتحيها لتقرأوها معاً في 1 يناير 2024!

5 – نظمي ليلة لحضور فيلم سينمائي

نظمي ليلة لحضور فيلم سينمائي


أنشئي قائمة تشغيل بالأفلام المفضّلة لأطفالك وشاهدوها طوال الليل.. استمتعوا معاً بالبطانيات الدافئة، وأعِدوا بعض الوجبات الخفيفة، ولا تنسَوا الفشار! بعض الأفلام المثالية لمثل هذه الحفلة مثل: فيلم يتناول قصص الميلاد.. Miracle on 34th Street: يتحدث الفيلم عن الطفلة سوزان التي كان لديها بعض الشكوك بخصوص حقيقة بابا نويل، إلى أن قابلت بابا نويل شخصياً وصدّقت أنه حقيقة، قومي بإعداد وجبة احتفالية وتقديمها بين الأفلام.. لكن لا تنسَي العد التنازلي في تمام الساعة 12.

6 - شاهدوا الألعاب النارية

إذا كان لديك شُرفة في المنزل مع إطلالة على السماء؛ فيجب أن تتيح رؤية الألعاب النارية للعام الجديد.. اجتمعوا (تأكدوا من أن ملابسكم تحميكم من البرد) وشاهدوا السماء تضيء بألوان متعددة.
يمكنك أيضاً أن تطلبي من الأطفال أن يتمنَّوا أمنية من أجل تحقيقها- فأنت لا تعرفين أبداً متى تُلبّى الأمنيات.

7 – نظمي حفلة رقص

نظمي حفلة رقص


اجعلي الأطفال يشعرون بأنهم كبروا، من خلال تنظيم حفلة رقص مناسبة لهم.. أولاً، حددي موضوع حفل الرقص الخاص بك.. بعد ذلك، قومي بتحويل غرفة المعيشة الخاصة بك إلى قاعة رقص، عبْر ترتيب الكراسي في جميع أنحاء الغرفة؛ بحيث تكون هناك مساحة واسعة في منتصف الغرفة للأطفال للرقص.. استأجري منسق موسيقى، أو كوني أنت منسّق الأغاني، واختاري أغاني الأطفال التي يفضلونها؛ لإضفاء الحالة المزاجية المرحة على الجميع.. وإذا أمكن، اجعلي الأمر أكثر إثارة مع الكاريوكي.. بِغضّ النظر عن الموضوع الذي تختارينه؛ فهذه حفلة يمكن للبالغين أيضاً الانضمام إليها.

8 – دعي أطفالك يساعدوكِ في زينة السنة الجديدة 2024

اختاري من بين واحدة من 16 فكرة فنية وحِرفية إبداعية للعام الجديد للأطفال، واعملي عليها مع الأطفال.. عند الانتهاء، تناوبوا في وضعها وتعليق اللافتات.. يمكنكِ أيضاً إضافة بعض السحر إلى الحفلة، عن طريق الحصول على كرة ديسكو، أو إعداد قطرة بالون في غرفة المعيشة الخاصة بك.

9– أعدي وجبة خاصة بالعام 2024

أعدي وجبة خاصة بالعام 2024


امنحي أطفالك الحلوى المفضلة لديهم– سواء أكانت بعض الشوكولاتة الساخنة، أو الحليب والبسكويت، وقومي بإعداد وجبات خفيفة سهلة مثل: السندويشات والبيتزا والبطاطس المقلية، والحلويات مثل: العصائر الصحية والشوكولاتة الساخنة أو الحليب والبسكويت.. يمكنكِ أيضاً إعداد طاولة للوجبات الخفيفة على طراز البوفيه- وهذا يعني قدراً أقل من العمل بالنسبة لك أيضاً.. إذا كان لديك أصدقاء أطفالك أو أقاربهم يبيتون في بيتك، يمكنك إعداد وجبة إفطار رائعة لهم في رأس السنة الجديدة في صباح اليوم التالي.. هناك الكثير من الأسباب لجعل عام 2024 عام الطعام الرائع، لكن لا تشددي كثيراً على الأكل الصحي في هذا اليوم.

10 – قوموا بالعد التنازلي

هذه الفقرة، ستميّز الحفلة عند الأطفال، استغلّيها ودعيهم يشاركوا بها، تجمّعوا حول جهاز ضبط الوقت، أو التلفاز، وقوموا بالعد التنازلي حتى الساعة 12 منتصف الليل.. عندما تدق الساعة 12، لا تمنعي أطفالك من إصدار الضوضاء، وهي فرصة لالتقاط الصور لهم، وهم يتصرفون من دون قيود، إذا كان أطفالك كباراً بما يكفي للبقاء مستيقظين إلى هذا الوقت المتأخر؛ فسوف يحبون اهتمامك بهم.

11 - أقيموا حفلة تنكرية وتبادلوا الهدايا

أقيموا حفلة تنكرية وتبادلوا الهدايا


وفقاً للموضوع، اختاري وخصصي قواعد اللباس للأطفال.. يمكنك أيضاً جعلهم يرتدون ملابس بيضاء بالكامل، أو مثل نجوم السينما المفضَّلين لديهم.. ماذا عن ارتداء الملابس كشخصيات مشهورة في العام الماضي؟ مثل مارك زوكربيرج، وخلال هذه الحفلة، تبادلوا الهدايا، وساعدي أطفالك مسبقاً في إعدادها، ويفضَّل أن تكون من صنع أيديهم.

12 – قومي برواية القصص وعرض الدمى

قومي بتنظيم جلسة لسرد القصص أو عرض للدُمى؛ حيث يمكن للأطفال التجمُّع لسماع حكايات حول تقاليد العام الجديد، أو إنشاء قصصهم الخيالية المتعلقة بالعطلة، وشجّعيهم على المشاركة، من خلال صُنع الدُمى البسيطة الخاصة بهم، أو تمثيل القصص.

13 - اصنعوا كوكتيلات رائعة مناسبة للأطفال

اصنعوا كوكتيلات رائعة مناسبة للأطفال


سواء أكنت في الصيف أو الشتاء؛ فأنت بحاجة إلى تناول المشروبات على الطاولة لتسهيل هضم الطعام، تأكدي من تحضير مشروبات صحية وسهلة مع أطفالك.. إذا كان الجوّ بارداً في منزلك؛ فابحثي عن المشروبات الساخنة، مثل: الشوكولاتة الساخنة، والموكا، وشراب البيض، والعصائر الشتوية، وحليب الماسالا، وما إلى ذلك.. إذا كان الجوّ حاراً في منزلك؛ فاصنعي بعض عصير الليمون البارد، والعصائر، والمخفوقات، وشراب التفاح، من خلال صنع مشروبات شهية، ستقضين وقتا رائعاً مع أطفالك، وفي الوقت نفسه ستتعلمين وصفات جديدة.

14 - استمتعوا بالكاريوكي

لا يوجد عام جديد هو عام جديد من دون موسيقى.. وإذا كنتِ أنت وعائلتك لديكم موهبة في الموسيقى؛ فلماذا لا تضعون قائمة تشغيل لأغاني الأعياد الشعبية وتستمتعون بجلسة كاريوكي؟ يمكنك دعوة أصدقاء طفلك، ويمكنهم الاستمتاع بغناء أغاني الأطفال والأناشيد والأغاني الاحتفالية.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.