"نجم" يملأ مواقع التواصل والفضائيات ببرقيات التعازي

12 صور

الفنان خالد الصاوي
بطل فيلم "الفاجومى" المجسد لحياة الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، كتب: "إن روح الشاعر "نجم" القوية المرحة والراضية والمؤمنة، شعرت أنها أكملت رسالتها وتطلب من محبيه مقاومة حزنهم على فراقه".
أحمد فؤاد نجم هو أكثر من شاعر واحد، وعلى الشعب أن يتأمل طويلاً في شخصية هذا الجبل والهرم المصري.

المطربة إليسا، عبر تويتر
العالم العربي خسر اليوم شاعراً مهماً وسياسياً مشهوراً هو أحمد فؤاد نجم.

المهندس سامي القاضي
هو المتحدث الرسمي للمجلس الأعلى للجالية المصرية بهولندا كتب: "رحم الله شاعر مصر العظيم أحمد فؤاد نجم، كان شاعراً للفقراء والأمراء والملوك والرؤساء والشعب المصري".
وأضاف القاضي: "المجلس الأعلى للجالية المصرية بهولندا، كان سيعقد مؤتمراً صحفياً ضخماً بمدينة أمستردام يوم 11 ديسمبر المقبل عقب تكريمه من ملكة هولندا كأفضل شاعر مصري، حيث كان سيعقد احتفالات بقاعة المؤتمرات لتكريمه.
وأشار القاضي: كنا ننتظر وصوله إلى هولندا لعمل احتفال يحضره كل المصريين والمنظمات المصرية والعديد من الجنسيات العربية لتكريمه عقب انتهاء احتفال ملكة هولندا بتكريمه.

الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية
إن "نجم" سيظل علماً من أعلام شعراء العامية المصرية، ورمزاٍ للنضال والكفاح على مر الأجيال، وأقدم خالص التعازي لأسرته ولمحبيه وللشعب المصري.

قناة "فرانس 24"
أن الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم، يعتبر من أهم شعراء العامية في العالم العربي وهو معروف بنقده اللاذع للحكومات المصرية المتعاقبة، حتى إنه سجن في أثناء حكم الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.
إذاعة «راديو موزاييك»
توفي الشاعر المصري الكبير الملقب بـ«سفير الفقراء» الذي لقب بهذا اللقب من قبل منظمة الأمم المتحدة.
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية
رحل «رمز الشعر العربي» فذلك «الأيقونة العربية» كان رمزاً للتحدي حيث برز نجمه مع رفيقه المطرب «الشيخ إمام» لاسيما في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

فيما وضعت قناة "أون تي في" شارة سوداء حداداً على رحيل الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم.
كما خصص برنامج "صباح أون" فقرة من البرنامج لنعى الفقيد، وتقديم بعض من أشعاره.
النجمة شريهان
"في رحمة الله وسلامة يا من كنت للمصري صوتاً وكلمة حق، ستحزن وتبكي عليك جميع المشاعر وكل المعاني، وليس فقط المصري الإنسان.

النجم خالد النبوي
"وأنا عارف إن عقلي عبارة عن مخ وفص يمين وفص شمال وكمان خلايا كتير لكن كمان فيه حروف أحمد فؤاد نجم"

الفنانة كندة علوش
"جيفارا مات.. آخر خبر في الراديو هات.. وفى الكنايس والجوامع.. وفي الحواري والشوارع.. وعالقهاوي والبارات.. جيفارا مات.. واتمد حبل الدردشة والتعليقات، إنا لله وإنا إليه راجعون.. ما أقسى الصباح الذي نصحى فيه على خبر وفاة رجل كفؤاد نجم.

المطربة آمال ماهر
"إنا لله وإن إليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله تعالى الشاعر الكبير أحمد نجم، خالص عزائي لأسرة الفقيد ونسألكم الدعاء".

المطرب تامر حسنى
"البقاء لله، توفى أسطورة من أساطير الشعر المصري الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم، خالص العزاء لأسرته الكريمة نسألكم الفاتحة والدعاء له بالرحمة".
الروائي علاء الأسواني
"رحل نجم الشاعر العظيم، وهو نموذج للمناضل الشجاع الصلب. أحد آباء الثورة المصرية، عاش ومات على العهد والمبدأ. رحمه الله بقدر ما أخلص لفنه ووطنه.

الكاتب بلال فضل
"الله يرحمك يا عم نجم.. في الجنة ونعيمها بإذن الله".

الشاعر جمال بخيت
"إن الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم، قيمة كبيرة في شعر العامية المصرية وهو أحد المناضلين الكبار، وقال كلمة الحق ودفع ضريبتها الباهظة من حريته وحياته فقد اعتقل مرات عديدة ولم يتراجع عما كان يؤمن به ومازالت أغانيه مع الشيخ إمام تغنى بعد مرور ثلاثين عاماً عليها فقد تم استدعاؤها في ميادين الثورة المصرية.

الإعلامية ليليان داود
"وداعًا أحمد فؤاد نجم، مع كل لقاء من ملعب الصفا إلى مهرجانات بيت الدين إلى اللقاءات الأخيرة في القاهرة، كنا وما زلنا نتسابق لحفظ أشعارك".

الشاعر عبد الرحمن يوسف
"رحم الله قيثارة مصر اﻷستاذ أحمد فؤاد نجم، عزائي ﻷسرته ولمحبيه ولمصر كلها".

الإعلامي عمرو أديب
"أحمد فؤاد نجم شكل وجدان ملايين المصريين، أتفق أو أختلف معه، ولكن الأكيد أنه لم يكن مصرياً عادياً ولم يمر مرور الكرام رحم الله عم نجم".

الإعلامية لميس الحديدي
"رحل صاحب مصر ياما يا بهية، أحمد فؤاد نجم، وتبقى أشعاره. رحمه الله".

الشاعر يسرى فودة
"جيفارا مات".

السيناريست والمنتج محمد العدل
رحل أحمد عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز الأربعة وثمانين عامًا.

مظهر شاهين خطيب الثورة
"الله يرحمك يا عم أحمد. . عهدتك ناصحاً أميناً، ولم تخش في الله لومة لائم، خاطبت بشعرك الأمراء والملوك والرؤساء والشعوب، ولم تتزحزح ثوريتك خارج وخلف القضبان".