روفر تنقل أول صور ملونة للكوكب الأحمر

الصورة التي أرسلتها المركبة الجوالة من سطح الكوكب الأحمر.
الصورة التي أرسلتها المركبة الجوالة من سطح الكوكب الأحمر.
العربة الجوالة على سطح المريخ.
3 صور

أرسلت مركبة المريخ التابعة لوكالة ناسا Mars Perseverance صورها الملونة الأولى بعد هبوطها الناجح على الكوكب الأحمر، كما أصدرت وكالة الفضاء صورة مثيرة للمركبة، وهي تنزل على سطح الكوكب العملاق أثناء هبوطها يوم الخميس حيث استغرق الأمر أكثر من 11 دقيقة حتى تصل أنباء الهبوط الآمن، حيث وصلت قبل الساعة 9 مساءً (بتوقيت جرينتش) يوم الخميس، لكن رحلتها لاستكشاف سطح بحيرة غريبة بدأت للتو. وبحسب موقع «ميرور» نقلت المركبة الجوالة الصور الجديدة المذهلة من السطح، وهي تبدأ بحثها عن علامات انقراض الحياة على الكوكب. والتقطت الصورة التي تم الكشف عنها خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة، بمرحلة الهبوط التي وضعت المركبة على سطح الكوكب. وعرض الفريق أيضاً صورتين ملونتين التقطهما المسبار بعد هبوطه بسلام على المريخ.


وأظهرت إحدى الصور التي تمت مشاركتها عبر تويتر مشهداً قاحلاً ومغبراً وظل العربة الجوالة على سطح الكوكب. وأظهرت صورة أخرى التقطها المسبار تم نشرها على تويتر ما بدا أنه صخور صفراء بجوار إحدى عجلات السيارة.


استغرقت المهمة التاريخية ما يقرب من تسع سنوات و300 مليون ميل في طور الإعداد وقد هبط المسبار، والهليكوبتر دون عوائق بعد رحلة استمرت سبعة أشهر.


يمكن أن تجلب المهمة أخيراً إجابات طال انتظارها حول ما إذا كانت الحياة موجودة على المريخ حيث ستستكشف المركبة وتجمع عينات للعودة في المستقبل إلى الأرض من بيئات متنوعة على سطح كوكب المريخ.


يعرف العلماء أنه قبل 3.5 مليار سنة، كانت جزيرة جيزيرو موقع بحيرة كبيرة مع دلتا خاصة بها. ويعتقدون أنه على الرغم من اختفاء المياه لفترة طويلة، إلا أن مكاناً ما داخل الفوهة أو على طول حافتها يمكن أن يكون دليلاً على وجود الحياة على الكوكب.


في حديثها في مؤتمر صحفي لوكالة ناسا للإعلان عن الصور، قالت «هالي جينجل» قائدة عمليات أنظمة بيانات الأجهزة لمختبر معالجة الصور متعدد المهام التابع لوكالة الفضاء: «هذه هي أول صورة لنا مع كاميرا Haz-Cam [كاميرا الخطر] وأول صور ملونة من سطح المريخ».