نور الرياض أولى مبادرات "الرياض آرت" الإبداعية

نور الرياض أولى مبادرات "الرياض آرت" الإبداعية

‏إنطلقت في عطلة نهاية الأسبوع فعالية نور الرياض التي تعد أولى مبادرات  الرياض آرت أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله يوم 19 مارس 2019 للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

واليوم نطلعكم على الرياض آرت المشروع الذي تنفذه الهيئة الملكية لمدينة الرياض والذي يهدف إلى جعل الرياض حاضنة للأعمال الفنية الإبداعية وملتقى للفنانين والمختصين والمهتمين من كافة أرجاء العالم. ويسهم في إطلاق آفاق جديدة للحركة الإبداعية في المدينة في حين أن المشروع يقدم فرصة مميزة أمام الفنانين المحليين والعالميين لطرح إبداعاتهم أمام سكان وزوار المدينة ويعزز من القيم المجتمعية والتفاعل الحضاري والتبادل المعرفي والتعاون الإبداعي في المجتمع.
يحفّز الحركة السياحية والترفيهية في المدينة.

الرياض آرت

ويشتمل مشروع الرياض آرت، على تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء مدينة الرياض، وذلك ضمن 10 برامج تغطي الأحياء السكنية، الحدائق والمتنزهات الطبيعية، الميادين والساحات العامة، ومحطات النقل العام، وجسور الطرق وجسور المشاة، ومداخل المدينة، وكافة الوجهات السياحية في المدينة.

فن الأماكن العامة

وسيسهم المشروع، الذي يعد أحد أكبر مشاريع فن الأماكن العامة على مستوى العالم، في تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والعاصرة، وإطلاق آفاق جديدة للحركة الإبداعية المحلية والعالمية في المدينة، وجذب الفنانين والمختصين والمهتمين إليها من كافة أرجاء العالم، فضلاً عن دور المشروع في تعزيز القيم المجتمعية، والتفاعل الحضاري، والتبادل المعرفي، والتعاون الإبداعي، وتحفيز الحركة السياحية والترفيهية.

عناصر الرياض آرت

يتضمن مشروع الرياض آرت كما ورد في موقع الهيئة الملكة لمدينة الرياض 10 برامج تغطي الأحياء السكنية، والحدائق، والمتنزهات، والميادين، والساحات العامة، ومحطات النقل العام، وجسور الطرق، وجسور المشاة، ومداخل المدينة، وكافة الوجهات السياحية في المدينة، وتشمل الآتي:

ساحات الفن

معارض لفنانين مرموقين في ساحات المدينة لإتاحة التفاعل بين الفنانين والسكان.

حدائق المرح
حدائق المرح

حدائق المرح

تصميم وتنفيذ ألعاب حدائق الأحياء من قبل فنانين معروفين.

جواهر الرياض

نشر مجموعة من الأعمال الفنية القيمّة في الوجهات السياحية بالمدينة.

بوابات الرياض

تنفيذ بوابات عند مداخل مدينة الرياض بتصاميم إبداعية.

ميادين الفن

إقامة مجسمات فنية في أهم تقاطعات طرق المدينة.

محطات الفن

نشر أعمال فنية في محطات قطار وحافلات الرياض.

الفن العابر

تصميم جسور المشاة من قبل فنانين مرموقين لتعزيز ترابط المدينة وتشجيع حركة المشاة.

وادي الفن
وادي الفن

وادي الفن

تنفيذ أعمال فنية تتناسب مع طبيعة أودية المدينة ونشر أعمال فنية على الجسور باستخدام الإضاءة.

متنزه الفنون

إقامة متنزه للفنون يحوي مجموعة من الأعمال والمجسمات الفنية.

معلم الرياض

إقامة معلم فني يرمز لمدينة الرياض.

احتفالية نور

تنظيم احتفال سنوي يعرض أعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة.