السكّر أكثر خطورة من التدخين

تحت شعار "السكّر أكثر خطورة من التدخين" بدأت مجموعة من الأطباء في بريطانيا حملة للضغط على مصانع الموادّ الغذائية والمطاعم من أجل خفض نسبة السكر المضاف إلى المأكولات الجاهزة بنسبة 30%.

والهدف الأساسي من هذه الحملة هو مكافحة داء السمنة المنتشر، مؤكدين أن الكميات الكبيرة من السكر التي يستهلكها الناس هي السبب الرئيسي للسمنة، وأن خفض هذه الكميات سيؤدي إلى تراجعٍ في نسبة انتشار السمنة التي تسبب الكثير من الأمراض، والتي يعتبرها الأطباء مرضاً بحد ذاتها، بحسب ما ذكرت جريدة "تايمز" البريطانية.

وأشار الأطباء الى أن السكّر المضاف إلى الطعام يجعل المستهلكين أكثر شراهة في الأكل، ويحتوي في الوقت ذاته على كميات من السعرات الحرارية التي تمثل ضرراً للجسم.

ونفى الطبيب أسيم مالهوترا، من مستشفى جامعة كرويدون البريطانية، أن يكون للسكر المضاف إلى الطعام أي قيمة غذائية على الإطلاق، مؤكداً أنه يتسبب بالشعور بعدم الشبع، كما أنه سبب رئيسي للسمنة، مشيراً إلى أدلة وبراهين متزايدة تؤكد أنه يؤديّ دوراً مهماً في زيادة الدهون في الكبد.

يذكر أن هذا التحذير الذي تطلقه هذه الحملة بشأن السكّر ليس الأول من نوعه، إلا أنها المرة الأولى التي يتحول فيها التحذير الطبي إلى حملة للضغط على المصانع، خصوصاً تلك التي تنتج المشروبات الغازية، من أجل خفض نسب السكّر في منتجاتها.