أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب

الشهادات الجامعية
أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب
أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب
الطلاب في قاعة المحاضرات
الشهادات الجامعية
أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب
2 صور

يتطلع كل طالب التحق بإحدى الجامعات المعتمدة من قِبل الدول للحصول على شهادة جامعية معينة، تؤهله لاستكمال مشاريعه العلمية والعملية المستقبلية، ولكن هناك عدداً متنوعاً من أنواع الشهادات الجامعية، والتي لا يعرفها البعض، كما تقول الدكتورة إبتهاج طُلبة الخبيرة التربوية بجامعة حلوان لـ«سيدتي»: لا يتمكن الطالب بعد إنهائه للمرحلة الثانوية من معرفة متطلبات الحصول على شهادته الجامعية والقبول في الدراسة بها. خاصة أن هناك أنواع الشهادات الجامعية التي يُقبل عليها الطلاب في مختلف دول العالم المعروفة بجودة الخدمة التعليمية وتفوقها على غيرها؛ حيث تتضمن الشهادات شهادةَ الدبلوم وشهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير وكذلك الدكتوراه، ويمكنك التعرف على الشهادات فيما يلي:


* ترتيب الشهادات الجامعية

أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب
جامعي ينتظر على أحد أسوار الجامعة 


- شهادة الدبلوم المتوسط

وتُعد تلك الشهادة أقل الشهادات الجامعية من حيث كثافة المناهج الدراسية، وكذلك عدد الساعات المقررة للدراسة، ومدة الدراسة المطلوبة للحصول على ذلك المؤهل؛ حيث تستغرق الدراسة بالدبلوم سنتين كاملتين، تتبعان التخرج من المرحلة الثانوية.
وهناك عدة خيارات للدراسة بتلك المرحلة، يمكن للطالب أن يختار أنسبها له، ومن أبرزها:
دبلوم في العلوم: والذي يختص في دراسة عدد من المقررات العامة، بجانب المتخصصة في العلوم والتي تشمل الفيزياء والأحياء والكيمياء.
دبلوم في الآداب: وفيه أيضاً تتم دراسة مجموعة من المقررات العامة، بجانب عدد من الآداب المتخصصة ومنها التاريخ أو الجغرافيا أو الموسيقى أو اللغة الإنجليزية.

 

شهادة الدبلوم العالي

يشمل الدبلوم العالي كل من الدبلوم العام والدبلوم الخاص. ويعد الدبلوم أول مراحل السلم الجامعي إذ ياأت بعده الليسانس وتكون مدة الدراسة فيه لعام.


- شهادة البكالوريوس

يقوم الطلاب بالتقدم للدراسة بالجامعات المختلفة لمدة 4 سنوات تقريباً، وبعدها يتم الحصول على درجة البكالوريوس، والتي تعتبر إحدى أشهر الدرجات العلمية التي يحصل عليها الطلاب، ما لم يرغبوا في استكمال الدراسة والحصول على درجة الماجستير ثم الدكتوراه.
وهناك عدد كبير من التخصصات التي يسلكها الطلاب للحصول على شهادة البكالوريوس، ومنها بكالوريوس الآداب وبكالوريوس الفنون الجميلة وبكالوريوس العلوم وبكالوريوس الهندسة وبكالوريوس العمل الاجتماعي وبكالوريوس الفلسفة وبكالوريوس التربية والتعليم وبكالوريوس في القانون وبكالوريوس في إدارة الأعمال وغيرها، كما يمكنك اجتياز الدراسة ببرامج الهندسة المعمارية المهنية، والتي تستغرق الدراسة بها 5 سنوات دراسية للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية (B.Arch).


- درجة الماجستير

بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية لمدة 4 سنوات في تخصص ما، وكذلك الحصول على درجة البكالوريوس في ذلك التخصص، يمكنك البدء في الدراسات العليا، والتي تمنحك فرصة للترقي العلمي والوظيفي وما يتبعهما من فوائد ومزايا، يتمتع بها الفرد طوال حياته، وأولى درجات الدراسات العليا هي درجة الماجستير، والتي يتم منحها للطالب بعد الدراسة المكثفة والبحث العلمي الخاص بذلك التخصص الدراسي الذي اختاره في البداية.
وتستغرق الدراسة الخاصة بدرجة الماجستير من عام إلى عامين، وتختلف تلك المدة تبعاً للتخصص الدراسي. وأشهر التخصصات في درجة الماجستير:
ماجستير في الآداب، وماجستير في العلوم، وماجستير في إدارة الأعمال، وماجستير في التربية والتعليم، وماجستير في الفنون الجميلة، وماجستير في العمل الاجتماعي، وماجستير في الهندسة، وماجستير في القانون، وماجستير في الإدارة العامة، وماجستير في الفلسفة، وماجستير في الطب، وماجستير في الفنون التطبيقية، وغيرها الكثير والكثير من التخصصات الدراسية.


- درجة الدكتوراه

بعد مرور عامين من البحث والتثقيف والدراسة وتتويجهما بدرجة الماجستير، الآن يمكنك البدء في إجراءات الحصول على درجة الدكتوراه، والتي تتبع درجة الماجستير، ويستلزم ذلك التخصصُ في مجال معين من مجالات الدراسة، مثل: التخصص في العلاج الطبيعي، وعليه يتم عمل دكتوراه في العلاج الطبيعي بعد دراسة الطب والحصول على درجة البكالوريوس والماجستير في الطب.

 

أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب
إحدى الحاصلات على درجة جامعية 


* رموز الشهادات الجامعية

أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب
ممر بإحدى الجامعات 


• يرمز لليسانس الآداب بـ BA.
• يرمز لبكالوريوس العلوم التطبيقية بـ BAS.
• يرمز لبكالوريوس الهندسة المعمارية بـ BARCH.
• يرمز لبكالوريوس الطب بالرمز BM.
• يرمز لماجستير الفنون الجميلة بالرمز MFA.
• يرمز إلى درجة الدكتوراه في التربية من خلال EdD.
• بعد الحصول على دكتوراه بكلية طب الأسنان، يرمز لك بالحاصل على DDS.

أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب
إحدى الحاصلات على درجة جامعية