القريات السعودية تكتسي الثوب الأبيض ثلوجا وحبات برد

القريات السعودية تكتسي الثوب الأبيض ثلوجاً وحبات برد
القريات السعودية تكتسي الثوب الأبيض ثلوجاً وحبات برد - الصورة من واس

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، السعودية والعربية، صورٌ ومقاطع فيديو كثيرة، توثِّق تساقط الثلوج وحبات البرد على محافظة القريات، الواقعة شمال البلاد، واكتساءها الثوب الأبيض، وسط انخفاضٍ ملحوظٍ في درجات الحرارة.
وتوقَّع المركز الوطني للأرصاد السعودي في تقريره عن حالة الطقس اليوم استمرار هطول أمطارٍ رعدية مصحوبة برياحٍ نشطة وزخات من البرد على مناطق الجوف، والحدود الشمالية، وتبوك، امتداداً إلى الأجزاء الساحلية من منطقة المدينة المنورة.
وكان الدفاع المدني السعودي قد أعلن عدم وجود إصاباتٍ في القريات بمنطقة الجوف بسبب الحالة المطرية التي شهدتها المحافظة خلال الساعات الماضية، كاشفاً عن تقديم المساعدة لحالة احتجازٍ واحدة.
وأوضح الدفاع المدني، عبر تويتر، أن هناك انتشاراً ومتابعة ميدانية لمدني القريات في ظل الحالة المطرية التي تشهدها المحافظة، حيث تم تقديم المساعدة لحالة احتجاز واحدة، ولا توجد إصابات.


وانتشرت صورٌ لسيارات غمرتها المياه نتيجة الأمطار الغزيرة المصحوبة بحبات البرد، وأعرب مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عن تعاطفهم مع أصحابها.
وتقع محافظة القريات في الجزء الشمالي من السعودية، وتبعد عن الحدود الأردنية 30 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها نحو 50 كيلومتراً مربعاً، وهي من المحافظات ذات الموقع الاستراتيجي، حيث تقع على الطريق الدولي الرابط بين السعودية والأردن، ويوجد فيها منفذ الحديثة، الذي يعدُّ أكبر منفذ حدودي بري في الشرق الأوسط.
تابعي المزيد: المرور السعودي يكشف عقوبة عبور الأودية والشعاب بالمركبات أثناء جريانها
وتتأثر الأحوال المناخية في محافظة القريات إلى حدٍّ ما بمناخ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ويتميز مناخ المنطقة بالاعتدال صيفاً، والبرد شتاءً، ويتكوَّن فيه الصقيع، وتنخفض درجات الحرارة إلى 12.8 تحت الصفر، كما حدث في شتاء عام 1392هـ، كما تتساقط الثلوج على منطقة الكتب إذ يغطيها اللون الأبيض لارتفاعها عما سواها.