شركة TCL الصينية تعتزم اقتحام صناعة نظارات الواقع المعزز بـLeiniao AR

صورة تصميم نظارة واقع معزز من TCL
شكل افتراضي لنظارة TCL للواقع المعزز - الصورة من موقع CNet
صورة نظارة الواقع المعزز من TCL
تصميم نظارة الواقع المعزز من شركة TCL - الصورة من موقع Gizmochina
صورة نظارة ذكية من شركة TCL
نظارة ذكية من شركة TCL - الصورة من موقع gsmarena
صورة تصميم نظارة واقع معزز من TCL
صورة نظارة الواقع المعزز من TCL
صورة نظارة ذكية من شركة TCL
3 صور

تتطلع شركة TCL، المشهورة في الولايات المتحدة بأجهزة التلفاز ذات الأسعار المعقولة، الآن إلى الدخول في صناعة العدسات من خلال النظارات الذكية الجديدة، التي أعلنت عنها قبل CES 2022، وبذلك تنضم شركة صناعة الإلكترونيات الصينية إلى عمالقة التكنولوجيا، مثل الشركة الأم لـ Facebook "Meta" وMicrosoft وOppo وSnap وApple في استكشاف إمكانات الواقع المعزز والافتراضي.

وأظهر مقطع فيديو تشويقي لنظارات TCL الذكية Leiniao AR أنها تُستخدم للاتصال بالفيديو، وعرض الاتجاهات خطوة بخطوة على محيطك، والتقاط الصور ومشاركتها، واستخدام شاشات افتراضية متعددة للعمل وحتى بدء تشغيل سيارتك، وحتى الآن لا يوجد تاريخ إطلاق لنظارة TCL حتى الآن لأنه نموذج أولي، لكن الشركة تأمل في عرض نسخة عمل حول Mobile World Congress في فبراير.

وتشتمل نظارات TCL على شاشة ملونة ميكروية ثنائية العدسة تستخدم تقنية الدليل الموجي البصري المجسم لعرض المعلومات والصور. Waveguide هي تقنية مستخدمة على نطاق واسع في نظارات الواقع المعزز الذكية مثل Air Glass التي أعلنت عنها شركة Oppo مؤخرًا، ويمكن العثور عليها حتى في النظارات من Nokia وVuzix منذ عام 2013. وتشتمل نظارات TCL على لوحة تعمل باللمس على طول الجانب الأيمن للتنقل، و يتم تشغيلها بواسطة معالج Qualcomm 4100.

وتشير TCL إلى منتجها الجديد على أنه نظارات XR، مما يشير إلى أنها ستجمع بين عناصر الواقع المعزز والواقع الافتراضي، حيث يعرض الواقع المعزز صورًا رقمية على محيط العالم الحقيقي الخاص بك، بينما تستبدل نظارات الواقع الافتراضي محيطك بالصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر. ويعد Oculus Quest 2 من Meta مثالاً على نظارات رأس الواقع الافتراضي، في حين أن الأجهزة مثل Magic Leap One وGoogle Glass هي سماعات رأس بتقنية الواقع المعزز.

ويختلف المنتج الجديد Leiniao AR بشكل كبير عن النظارات الذكية NxtWear G من TCL، والتي تهدف إلى أن تكون بمثابة شاشة محمولة يمكن ارتداؤها مقاس 140 بوصة للترفيه. وأعلنت الشركة أيضًا عن نسخة خفيفة الوزن أكثر من هذه النظارات تسمى NxtWear Air في CES 2022.

وتدرك ستيفان ستريت، كبير مسؤولي التسويق في TCL، جيدًا التحديات التي تأتي مع تطوير نوع جديد من الأجهزة القابلة للارتداء. هذا هو السبب في أن النظارات الذكية للشركة في مرحلة المفهوم الآن. لا تزال الشركة تكتشف التفاصيل الأساسية، مثل كيفية عمل الواجهة وأنواع الخدمات والتطبيقات المنطقية، لكنها أيضًا تأخذ مخاوف الخصوصية في الاعتبار، مما قد يساعدها في تجنب الانتقادات التي واجهتها Google Glass.

وعلى الرغم من أن TCL تشتهر بأجهزة التلفزيون، إلا أنها لا تزال جديدة نسبيًا في سوق الهواتف الذكية في الولايات المتحدة، والتي تهيمن عليها Apple وSamsung إلى حد كبير، ويشير إدخال نظارات الواقع المعزز الذكية، حتى كمفهوم، إلى أن TCL لا تريد تفويت ما قد يكون التطور الرئيسي التالي للكمبيوتر الشخصي.