برعاية محمد بن زايد.. انطلاق معرضي "يومكس" و"سيمتكس" في 21 فبراير

انطلاق معرضي سيمتكس ويومكس في 21 فبراير - الصورة من وام
انطلاق معرضي سيمتكس ويومكس في 21 فبراير - الصورة من وام

يشهد مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" انطلاق معرضي الأنظمة غير المأهولة "يومكس" ومعرض المحاكاة والتدريب "سيمتكس"، خلال الفترة من 21 وحتى 23 فبراير، وسط مشاركة واسعة دولية ومحلية برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

يٌذكر أنه سيتم تنظيم هذا الحدث من قبل "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع وسط مشاركة العديد من المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة، بشكل يدعم تسليط الضوء على أحدث الابتكارات والتقنيات في صناعة الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب، عوضًا عن رصد تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

الفعاليات الخاصة بالمعرضين

نسخة هذا العام من الحدث ستكون مختلفة بطبعها كونها ستشهد مشاركة واسعة من الجهات العارضة والزوار، حيث تتضمن الفعاليات الآتي:

- العروض الحية التي تقام في منطقة تلال سويحان، وستتيح تلك العروض بدورها الفرصة لاستعراض الأنظمة الجوية والأرضية غير المأهولة بجانب تقنيات الذكاء الاصطناعي.

- استضافة منصة "يومكس" للشركات الناشئة، التي سيتم إطلاقها للمرة الأولى في تاريخ المعرضين.

- استضافة "مسار التكنولوجيا الحديثة" الذي يتضمن مساراً يهدف إلى أخذ الزوّار في رحلة تسلط الضوء على أحدث التقنيات الجديدة والمتقدمة التي يقدمها المعرضان.

- انطلاق مؤتمر على هامش المعرضين يقام في مركز أدنوك في 20 فبراير.

وصرح اللواء "مبارك سعيد غافان الجابري"، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي ومؤتمر "يومكس" و"سيمتكس" 2022 "، «إن هذا الحدث الاستراتيجي المتخصص في الأنظمة غير المأهولة ونظم التدريب والمحاكاة يعتبر الوحيد من نوعه على مستوى المنطقة لما يلعبه من دور محوري في دعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة نحو ترسيخ ريادتها العالمية عبر توظيف الابتكارات التي تسهم في تعزيز الاقتصاد والاستقرار والامن الوطني والإقليمي».

أهمية عقد النسخة الحالية من المعارض

- توفير منصة للتجارب الريادية التي تعزز من جهود الدولة للاطلاع على أحدث الابتكارات في مجال الأنظمة غير المأهولة.

- دعم الدولة تجاه تطوير القدرات الوطنية التي تؤهل الدولة على مجابهة التحديات بمختلف أنواعها بشكل يدعم ريادتها.

- تسليط الضوء على القدرات التي تمتلكها دولة الإمارات بتنظيم حدث استراتيجي على هذا القدر على المستوى التكنولوجي والصناعي.

على الصعيد الآخر، صرح "حميد مطر الظاهري"، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" ومجموعة الشركات التابعة لها، «تعد الدورة الحالية للمعرضين استثنائية بكافة المقاييس، وهي في نمو مستمر منذ انطلاقتها الأولى في عام 2015، حيث ارتفعت المساحة المخصصة للعروض بنسبة 25% مقارنة مع الدورة السابقة في عام 2020، كما يشارك في المعرضين 134 شركة عارضة من 26 دولة، 7 دول منها تشارك للمرة الأولى بالإضافة إلى 150 وفد رسمي من جميع أنحاء العالم».

الجدير بالذكر أن العروض الحية التي من المقرر أن تقام على هامش المعرضين تعد الأولى من نوعها وتحتضن أكثر من 15 عرضا حيا، وتشمل العروض مجموعة من الأنظمة الجوية والبرية غير مأهولة، وتقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ومن المقرر أن يقام المؤتمر المصاحب للمعرضين تحت شعار " أنظمة ذاتية بلا حدود: طفرة هائلة وآفاق واعدة"، وسيشهد مشاركات دولية واسعة، حيث سيبلغ عدد المتحدثين 22 متحدثا، ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر حضور 500 مشارك في مركز أدنوك للأعمال بشكل شخصي، إلى جانب توقعات بحضور ما يصل إلى 1500 شخص للمؤتمر افتراضيا.

بدوره أشار منصور الملا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة "إيدج"، الشريك الاستراتيجي للحدث «نخفر بدعم معرضي يومكس وسيمتكس اللذان يقامان في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث نواصل شراكاتنا التي تشهد نمواً مستمراً في قطاعات الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت التقنيات المستقبلية مجالًا مهمًا للاستثمار في عصر الاقتصاد الرقمي، وهو الأمر الذي من شأنه إحداث فرقًا في مسيرة التقدم والازدهار المستقبلية لدول العالم، إذ يوفر معرضا يومكس وسيمتكس المنصة الأمثل لذلك».

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»