تطبيق خطير يستخدمه الآلاف يسرب البيانات المالية للمستخدمين

صورة برنامج فاست كلينر
برامج Fast Cleaner الخطيرة - الصورة من موقع APK Pure
صورة نظام إندرويد
نظام أندرويد - الصورة من موقع إكسبريس
صورة برنامج فاست كلينر
صورة نظام إندرويد
2 صور

يحتاج مستخدمو أندرويد إلى إعادة التحقق من هواتفهم للتأكد من أنهم لم يقوموا بتنزيل تطبيق خطير موجود على متجر جوجل بلاي. وبحسب ما نشر في صحيفة "إكسبريس"، فإن خبراء الأمن يحذرون من قطعة جديدة تمامًا من البرامج الضارة، يطلق عليها اسم Xenomorph تم تنزيلها عن طريق الخطأ على آلاف الأجهزة.

ووفقا للخبراء، فقد تم تصميم الفيروس، الذي سمي على اسم الكائن الفضائي في سلسلة أفلام Alien الشهيرة من بطولة Sigourney Weaver، لسرقة تفاصيل تسجيل الدخول للحسابات المصرفية عبر الإنترنت.

والأسوأ من ذلك، أن هذه السلالة من البرامج الضارة التي تعمل بنظام أندرويد قد تم تصميمها خصيصًا للتركيز على الضحايا في أوروبا. وفقًا لبحث من ThreatFabric، فإن البرامج الضارة التي تم اكتشافها مؤخرًا على نظام أندرويد تستهدف تطبيقات البنوك الأوروبية الكبرى مثل Santander، بالإضافة إلى تطبيقات مالية أخرى مثل PayPal وتبادل العملات المشفرة.

وتم اكتشاف Xenomorph لأول مرة في تطبيق يسمى Fast Cleaner، والذي كان متاحًا عبر متجر Google Play السوق الرسمي للتطبيقات والألعاب والأفلام والكتب الإلكترونية لمستخدمي أندرويد.

وزعم التطبيق، الذي تم تنزيله أكثر من 50 ألف مرة، أنه يساعد في تحسين أداء جهاز Android عن طريق إزالة الفوضى وإزالة كتل تحسين البطارية للمساعدة في تسريع الهاتف.

ومع ذلك، تم استخدام التطبيق بالفعل لنشر برنامج Xenomorph الضار، والذي كان قادرًا على عرض شاشات التراكب على التطبيقات المالية لسرقة تفاصيل تسجيل الدخول المهمة.

وإذا وقعت أسماء المستخدمين وكلمات المرور هذه في الأيدي الخطأ، فقد يؤدي ذلك إلى إفراغ حسابات الضحايا من قبل جهات سيئة. وتم تسمية البرنامج الضار المكتشف حديثًا باسم Xenomorph لأنه يشترك في أوجه التشابه مع طروادة مصرفية أخرى تسمى Alien، والتي تم استخدامها أيضًا لسرقة تفاصيل تسجيل الدخول للتطبيقات المالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»