فوائد الفلفل الرومي للنساء رائعة بالفعل

فوائد الفلفل الرومي للنساء منوعة
فوائد الفلفل الرومي للنساء منوعة
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد الفلفل الرومي وتغذية الجنين
فوائد الفلفل الرومي وتغذية الجنين
فوائد الفلفل الرومي للنساء منوعة
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد الفلفل الرومي وتغذية الجنين
3 صور

يسمى أيضاً الفليفلة أو الفلفل الحلو البارد؛ الفلفل الرومي هو من الخضروات التي تنتمي إلى الفصيلة الباذنجانية. يستخدم على نطاق واسع في أغراض الطهي.
له ألوان عدّة، منها الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأرجواني، البرتقالي وغيرها... يحتوي على فيتامين C وكمية عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، وتختلف كمية العناصر الغذائية فيه باختلاف ألوانه. يفضله البعض نيئاً، بينما يفضله البعض الآخر مطبوخاً مع أطباقهم المفضلة، ومن الممكن كذلك تجفيفه وتحويله إلى مسحوق يستخدم كأحد أنواع البهارات المحبّبة مع الطعام.
حول فوائد الفلفل الرومي للنساء تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" في المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد الفلفل الرومي وجهاز المناعة

يعمل جهاز المناعة على حماية الجسم من العدوى والأمراض عموماً، ويساهم فيتامين سي C بشكل خاص في تقوية جهاز المناعة، وتعزيز قدرته على أداء وظائفه في الجسم بكفاءة؛ ونظراً لغنى الفلفل الرومي بهذا الفيتامين، فإنَّ تناوله بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة.

فوائد الفلفل الرومي وفقر الدم

من أهم أسباب الأنيميا أو فقر الدم نقص الحديد، ومن الأعراض الشائعة الشعور العام بالتعب والضعف، ولا يعتبر الفلفل الرومي مصدراً جيداً للحديد فحسب، بل هو غني بشكل خاص بالفيتامين سي C الذي يساعد على زيادة وتعزيز امتصاص الحديد في الأمعاء. وتزداد كفاءة امتصاص الحديد في الجسم عندما يتم استهلاكه مع الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامين C. لذا، فإنَّ تناول الفلفل الرومي النيء مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والسبانخ يساعد في تعزيز مخازن الحديد في الجسم، ما يقلل من فرص حصول الأنيميا.

فوائد الفلفل الرومي وصحة العيون

إن أحد أكثر أنواع مشاكل العيون شيوعاً، هي تلك الناتجة عن التقدم في العمر والالتهابات مثل التنكس البقعي والساد، ولكن قد يلعب سوء التغذية أيضاً دوراً في الإصابة بهذه الأمراض. وبما أن الفلفل الرومي يحتوي على نسب عالية من المعادن، الفيتامينات ومضادات الأكسدة، فهو يساهم في تعزيز صحة العيون ويحميها من بعض الأمراض، إذا تمّ استهلاكه بانتظام وبكميات جيدة يومياً. كما يساعد في حماية شبكية العين من عمليات الأكسدة الضارّة.

تابعي المزيد: دراسة تشير إلى طريقة لتقليل خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان

فوائد الفلفل الرومي وتغذية الجنين

فوائد الفلفل الرومي وتغذية الجنين


إن تناول كميات كافية من حمض الفوليك هو أمر ضروري لصحة الحامل والجنين، وتستطيع الحامل الحصول على كميات جيدة من كافة المغذيات التي تحتاجها في هذه الفترة الهامة من الفلفل الرومي، بما في ذلك حمض الفوليك.
هذا ويلعب الفلفل الرومي دوراً هاماً في تحسين عملية الهضم عند الحامل وعلاج الانتفاخات والغازات.
ويحتوي الفلفل الرومي على الكاروتينات، وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة التي تحمي جسم الحامل من السرطان نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تعانيها في فترة الحمل. يقوّي جهاز المناعة عند الحامل ويعالج نزلات البرد والسعال المزعج، يدعم الجهاز العصبي للجنين لاحتوائه على حمض الفوليك، ويساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم ويقي الحامل من تسمّم الحمل.

فوائد الفلفل الرومي وخسارة الوزن

الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الفلفل الرومي غالباً تتحوّل لطاقة في الجسم وبسرعة ولا يتم تخزينها، ما يساعد في الحفاظ على الجسم رشيقاً، أو حتى يساعد على محاربة الكيلوغرامات الزائدة. لذا، فإنَّ تضمين الفلفل الرومي في حميتكِ الغذائية يساعدكِ في الحصول على سعرات إضافية دون دهون إضافية.

فوائد الفلفل الرومي والجهاز الهضمي

تتسبّب اضطرابات الجهاز الهضمي في الإصابة بالإسهال والغثيان والتقيؤ وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي؛ لذا، ينصح خبراء التغذية بتناول الفلفل الحلو بانتظام يومياً بسبب محتواه العالي من النياسين الهام لصحة الجهاز الهضمي. كما يساعد الهضم المنظّم على امتصاص كل العناصر الغذائية الهامة وبكفاءة من الأغذية التي تدخل الجسم. يحمي الفلفل الرومي بطانة المعدة، يعالج قرحة وجرثومة المعدة، ويخفّف من آلام الحموضة.

فوائد الفلفل الرومي والجهاز العصبي

يقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات هامّة للدماغ وضرورية ليقوم بدوره بإصدار الأوامر اللازمة لعمل كافة أعضاء الجسم بكفاءة، وقد وجدت الدراسات العديد من الفوائد التي يعود بها تناول الفلفل الرومي على القدرات العقلية والنفسية والمهارات الإدراكية.

فوائد الفلفل الرومي والبشرة

إن تناول مصادر فيتامين سي C بوفرة وبانتظام ليس كفيلاً بتحسين صحة جهاز المناعة فحسب، بل يساعد على تحسين مظهر البشرة وبشكل كبير؛ وهذا الأمر ينطبق على الفلفل الرومي الذي لا تقتصر فوائده للبشرة بفضل احتوائه على هذا الفيتامين، بل إن محتواه العالي من البيتاكاروتين يجعله هاماً بشكل خاص لصحة الجلد، كونه يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم والمهم جداً للبشرة. كما يقلّل فيتامين C من جفاف البشرة وتجاعيدها.

فوائد الفلفل الرومي والشعر

الفلفل الرومي يمدّ فروة الرأس بالعناصر الطبيعية الأساسية، يعّزز كثافة الشعر ويمنع تساقطه، يغذّي بصيلات الشعر ويجعل الشعر ناعماً وقوياً، يرطّب الشعر ويحميه من الجفاف، ويعالج الشعر التالف والهشّ والمجعّد.

فوائد الفلفل الرومي ومرض السكري

أثبتت الدراسات أن الفلفل الرومي يحتوي على مركبين يساعدان في خفض سكر الدم ومستويات الإنسولين ويمنع تجلط الدم؛ لأنه يحدّ من الرواسب الدهنية في جدران الشرايين.

فوائد الفلفل الرومي والقولون

يستطيع الفلفل الرومي أن يعالج الإمساك وطرد الفضلات من الجسم، ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أمراض القلب لدى النساء: معلومات شاملة يجب على كل امرأة معرفته