هيئة النقل السعودية تؤكد على تطبيق العقد الإلكتروني الموحد لتأجير السيارات

الهيئة العامة للنقل
الهيئة العامة للنقل

أكدت الهيئة العامة للنقل السعودية على تطبيق العقد الإلكتروني الموحد لتأجير السيارات، لحفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة بالعملية التعاقدية.

حفظ الحقوق

وقال صالح الزويد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل، خلال مداخلته على قناة "الإخبارية"، إن العقد الإلكتروني الموحد يسهم في حفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة بالعملية التعاقدية، سواء المستأجر أو المؤجر.

العقد الإلكتروني وحقوق المستأجر

وأضاف: المستأجر سيضمن من خلال هذا العقد حصوله على سيارة مرخصة من الهيئة، وتأمينها صالح، وأيضاً فحصها الدوري سليم، ومن مكتب تأجير مرخص، كما يوضح التزاماته، مثل: الأجرة اليومية، آلية حسابات الساعات الإضافية، وشروط استلام وتسليم المركبة، وآلية احتساب ساعات التأخير، بهدف رفع الشفافية في العلاقة التعاقدية بين المؤجر والمستأجر.

مكاتب تأجير مرخصة

وتابع: أكثر من ألف و95 مكتب تأجير مرخصاً اليوم، وممكن من إتمام عمليات التأجير من خلال بوابة النقل الإلكترونية، وهذه العقود الإلكترونية تتميز بأنها مكتملة المتطلبات، والبنود النظامية وتتيح للمستفيد الحصول على إشعارات فور توثيق العقد، وعند أي تغيير سيحصل المستفيد عبر الجوال، ما يعلي الشفافية بين الطرفين.

شروط تأجير السيارات

وأكمل: مكاتب التأجير المرخصة ملزمة بتقديم الخدمة المناسبة للمستفيد، متى ما أبرز 3 شروط، تتمثل في: بطاقة هوية تكون سارية، ورخصة أو الإقامة أو جواز للسياح، ورخصة قيادة سارية، وأيضاً انطباق الشروط التأمينية على المستأجر.
وأضاف أن الهيئة تعمل على تطبيق اللوائح والأنظمة لضمان رفع جودة الخدمات وتقديمها الخدمة لكافة أفراد المجتمع.
تابعي المزيد: هيئة النقل السعودية توضح أبرز التجهيزات الفنية لسيارات الأجرة

الاكتفاء بالعقد الإلكتروني

وفي حال اكتشاف الشخص وجود مكتب يريد منه التوقيع على أوراق ليست مدرجة ضمن لائحة العقد الإلكتروني الموحد، أو لا يلتزم بالعقد، أكد الزويدي توفير مركز الاتصال الموحد عبر الرقم 19929 ، قائلاً: العميل المستفيد من مكاتب التأجير نؤكد على عدم التوقيع على أي كمبيالات أو شيكات، ويكتفى بالعقد الإلكتروني الموحد بين الطرفين.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".