الطاهر المليجي مؤرخ الفنانين في تونس في ذمة الله

الراحل الطاهر المليجي -الصورة من حساب وزارة الثقافة على الفيسبوك
الراحل الطاهر المليجي -الصورة من حساب وزارة الثقافة على الفيسبوك
نعت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى؛ الصَّحفي والنَّاقد الكبير الطَّاهر المليجي، الذي وافته المنيَّة أمس الأربعاء 10 من أغسطس 2022 عن سنٍّ تناهز الـ86 عاماً.
ويُلقَّب الراحل الطاهر المليجي -وفق ما جاء في النَّعي- بمؤرِّخ الفنانين، وهو ممثل وكاتب وصحفي تونسي تعاون طويلاً مع الإذاعة والتلفزيون، وكان قريباً من حياة الفنانين بمختلف تفاصيلها، وعُرف عنه ذاكرته الموسوعية وعشقه الكبير لعالم الفن والثقافة.
ونجح الراحل الطاهر المليجي في تأسيس علاقة خاصَّة مع المتلقِّي التونسي بأسلوبه المميِّز في التقديم وقدرته على شدِّ انتباه المتابعين له، ومن تجاربه التلفزيونية الناجحة نذكر برنامج «أغاني الأفلام» .
ونشر الفقيد عدَّة مقالات باللغتين العربية والفرنسية في عديد من الصحف التونسية ،كما ألَّف كتاباً عن الحنين باللغة الفرنسية.
كما ألَّف الطاهر المليجي مجموعة من الأغاني من بينها: «أنت يا شاغل بالي»، وشارك أيضاً بالتمثيل في عدة أعمال درامية منها مسلسل «عربون» وغيرها من الأعمال.

مصر

والراحل الطاهر المليجي كان كثير التردد إلى مصر، وتربطه علاقات مودة وصداقة بالفنانين يستجوبهم ويكتب عنهم، وقد تخصص في برامجه ومقالاته في سرد جزئيات حياة ومسيرة كل الفنانين في تونس ومصر، وله دراية عجيبة بأدق تفاصيل الأفلام والأغاني وأحداث الوسط الفني في البلدين منذ فترة الثلاثينيات من القرن الماضي.
واكتسب الراحل شهرة واسعة في تونس؛ لما تميز به من أسلوب فكه في سرد المعلومات الكثيرة الدقيقة عن نجوم الفن في كل من مصر وتونس، وهو يملك مراجع ومجلات قديمة، وله وثائق متعددة، وله كراسات بخط يده يعود إليها عند الحاجة، وهو في الأصل موظف في شركة الكهرباء والغاز، ولكنه مغرم بالفن والفنانين غراماً كبيراً.

تعزية

وتقدمت وزارة الشؤون الثقافية بأحر عبارات التعزية الى عائلة الفقيد الطَّاهر المليجي، وإلى الأسرة الثقافية والإبداعية كافة، راجية من الله -تعالى- أن يتغمَّده برحمته الواسعة، ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
وتمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»