12 مليون ريـال تعويض لسعودي بترت رجليه في الأحساء

ألزمت الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمحافظة الأحساء إدارة إحدى الشركات بصرف تعويض لمواطن كان يعمل لديها قدره 12 مليون ريـال سعودي.

ووفقاً لـ"عاجل" فإنّ المواطن أقام دعوى على الشركة التي كان يعمل فيها، مطالبًا بمبلغ تعويضي قدره 12 مليون ريـال، وذلك جراء بتر رجليه الاثنتين من منتصف الفخذين، وما أصابه من جراء ذلك من ألم ومعاناة.

من جانبه رفض وكيل الشركة طلب المواطن، مؤكدًا أنّ الشركة قدمت تعويضًا للمواطن قدره 158313 ريالاً، يمثل كامل مستحقاته المالية، إضافة إلى تعويضه حسب أنظمة الشركة وكذلك المبلغ الذي قدمته شركة التأمين، إلا أنّ المواطن رفض استلام المبالغ، مطالبًا بتعويض يقدر بـ 12 مليونًا إضافة إلى مستحقاته النظامية.

وبدراسة الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمحافظة الأحساء لوقائع وكامل الأوراق، اتضح أنّ المواطن تعرض لإصابة عمل نتج عنها بتر رجليه الاثنتين أثناء عمله، وعند محاولته تفريغ سائل الديزل من الخزان المرفوع بواسطة الرافعة، والذي سقط عليه من ارتفاع 6.6 قدم، حيث كان الخزان المرفوع على الرافعة في وضعية غير آمنة، وفقًا لتقرير الحادث الذي يوضح ضعف قيادة العامل للرافعة، كما أنه غير مصرح له بذلك، ما يثبت انعدام مسؤولية الشركة في الحفاظ على سلامة العاملين. لذلك قررت الهيئة إلزام إدارة الشركة بصرف تعويض للعامل المتضرر بمبلغ قدره 12 مليون ريـال، إلى جانب إلزامها بصرف بدل إجازة قدره 8019 ريالًا له، ومكافأة نهاية خدمة قدرها 4936 ريالاً، وبدل قيمة الأجهزة الطبية بمبلغ قدره 28 ألف ريـال.

الجدير بالذكر تنصح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المصاب أو من ينوب عنه بإبلاغ صاحب العمل خلال سبعة أيام من تاريخ وقوع الإصابة أو الانتكاسة أو المضاعفة أو اكتشاف المرض، ويلتزم صاحب العمل أو من ينوب عنه بإبلاغ مكتب المؤسسة عن الإصابات التي لا تكفي لها الإسعافات الأولية خلال ثلاثة أيام من تاريخ إبلاغه أو علمه بوقوع هذه الإصابة وذلك لحفظ حقوق الموظف.