رصد هزة أرضية جنوب غرب الباحة.. و"المساحة الجيولوجية" توضح

الباحة
الباحة - الصورة من واس

أكد طارق أبا الخيل المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية بأن محطات الشبكة الوطنية بمركز المخاطر الجيولوجية في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية رصدت صباح اليوم الأربعاء عند الساعة 9:34 هزة أرضية بقوة 3.62 على مقياس ريختر، جنوب غرب الباحة.

سببها

وأرجع متحدث المساحة الجيولوجية سبب الهزة الأرضية التي وقعت اليوم بالباحة، يعود إلى تأثير قوى الشد وسط البحر الأحمر، التي ينتج عنها إجهادات تكتونية تنتقل إلى القشرة الأرضية بالمناطق المجاورة للبحر الأحمر، ما يتسبب في إعادة تنشيط الغوالق الموجودة بالقشرة الأرضية.

وأكد أبا الخيل في بيان إلحاقي اليوم، أنه من الطبيعي أن تحدث مثل هذه الهزات ويشعر بها سكان المناطق السكنية نظراً لقربها وعمقها الضحل.

هزة أرضية طبيعية

وقال المتحدث الرسمي للهيئة، بإن فريقاً متخصصاً انطلق عقب حدوث الهزة الأرضية إلى موقع حدوث الزلزال لمعاينة المنطقة وجمع البيانات لمعرفة الأسباب التي تسببت في حدوث هذه الهزة، وذكر بأن الهزات الأرضية أمر طبيعي يحدث في كل مكان ودون سابق إنذار وأنها تختلف في درجاتها وقوتها، وأن ماحدث في منطقة الباحة هزة أرضية طبيعية.

لا تشكل خطرا

وأشار إلى أن الهزة تعتبر على مقياس ريختر صغيرة، ولا تشكل خطراً ولله الحمد، مطمئناً الأهالي بذلك.

أضرار مادية

يذكر أن عدداً من المواقع في منطقة الباحة شهدت انهيارات صخرية، وأضراراً مادية بإحدى المدارس بالمنطقة، إثر الهزة الأرضية التي شهدتها صباح اليوم.

منطقة الباحة

هي إحدى المناطق الإدارية الـ13 التي تتكون منها المملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من الجزيرة العربية، على سلسلة جبال السراة.

وتعتبر من أصغر مناطق السعودية بمساحة تصل إلى 10362كم2، ومدينة الباحة هي أكبر مدنها.

وتمتاز المنطقة بتضاريسها ومنتزهاتها وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية كما تزخر المنطقة بعديد من الإطلالات على قمم المنحدرات وينتشر بها المباني والأماكن ذات الطابع الاثري

وتقع هذه المدينة على ارتفاع شاهق في منطقة الحجاز موطن للأبراج العالية والغابات الخضراء الكثيفة والوديان الملتوية.

وتتسم بطقسها المعتدل وتعد بقعة مثالية للمشي أو النزهات أو التخييم، وشكلت قبيلتا غامد وزهران القديمتان في هذه المنطقة هوية ثقافية فريدة من نوعها، حيث شيدتا 1001 قصبة من الحجارة للمراقبة تتميز بها هذه المنطقة فحسب، فضلاً عن بناء سوق صاخب.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر