بـ4 دورات مختلفة.. إطلاق أول أكاديمية افتراضية لتعليم الموسيقى

هيئة الموسيقى
هيئة الموسيقى

كشفت هيئة الموسيقى السعودية اليوم، عن إطلاق الأكاديمية الافتراضية لتعليم الموسيقى، لتصبح أول أكاديمية افتراضية عالمياً متاحة للطلاب من مختلف أنحاء السعودية والعالم، لتقدم لهم برامج تدريب الموسيقى للآلات العربية والغربية افتراضياً "عبر الإنترنت" من خلال منهجيات تعليم مختلفة تشمل البث المرئي "فيديو مسجل مسبقاً"، والتعلم عبر الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

المستهدفين

وتستهدف الأكاديمية المبدعين من الموسيقيين والمهنيين المتخصصين بصناعة الموسيقى في المستقبل، وبما يكفل ضمان تحقيق الموسيقى للجميع.

تعليم المباشر عن بُعد


وتعتمد الأكاديمية على التعليم الافتراضي من خلال المزج بين التعليم الذاتي، والتعليم المباشر، وذلك عبر التعلم من أفضل ممارسات نماذج التعلم الذاتي جنباً إلى جنب مع أفضل الدروس المستفادة من نماذج التعليم المباشر عن بعد، لتقدم الأفضل في مجال التعليم الافتراضي، حيث سيتم تضمين أفضل تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز عالمياً؛ لتكون بذلك أول أكاديمية في العالم تستخدم هذه التقنية لتعليم الموسيقى عن بُعد.

4 مراحل

وستطبق برامج الأكاديمية على 4 مراحل متتابعة، الأولى ستكون مرحلةً تجريبية لقياس فاعلية منهجية التعليم الافتراضي المتبعة، وستطلقها الهيئة خلال الشهر الجاري على أن تمتد لثلاثة أشهر، وسيتم خلالها تقديم 4 دورات مختلفة لـعدد 120 متدرباً، ويمكن التسجيل فيها عبر الرابط.

أول موقع عالمي

وتأتي الأكاديمية الافتراضية لتعليم الموسيقى لتكون أول موقع عالمي يستخدم الواقع الافتراضي والواقع المعزز في تعليم الموسيقى، التي تهدف من خلالها هيئة الموسيقى إلى توفير وسيلة مبتكرة وفريدة تغمرها المتعة والحماس للمشاركة وتعلم الموسيقى، وتثقيف الطلاب المحليين والدوليين في مختلف أنواع الآلات الموسيقية، وأفضل الممارسات في مجاليّ الإنتاج، والصناعة الموسيقية، وإثراء العملية التعليمية في المملكة وإتاحتها للجميع، وإمكانية التوسع السريع لتلبية الطلب المحلي والعالمي، وتوفير دورات أكاديمية متقدمة عند الحاجة، إلى جانب تحسين النوعية والمستوى العام للموسيقيين، والمهنيين في صناعة الموسيقى بالمملكة وفق المعايير الدولية التي بدورها ستدعم ازدهار القطاع الموسيقي في السعودية.

هيئة الموسيقى

هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض.
وتهدف الهيئة لتأسيس صناعة احترافية للفنون الموسيقية وتوفير التراخيص للأنشطة ذات العلاقة، كما تسعى لإنشاء قاعدة بيانات لقطاع الموسيقى في السعودية.

تشكيل مجلس إدارة الهيئة

في 19 يوليو 2020 م، أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن تشكيل مجلس إدارة هيئة الموسيقى برئاسة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، ونائب وزير الثقافة الأستاذ حامد بن محمد فايز عضواً ونائباً لرئيس المجلس، وعضوية كل من الأمير بدر بن عبد المحسن، والدكتور باري إيف، والدكتور جوزيف بوليسي، ونزار بن هاشم ناقرو، ومحمد بن عبد الله الملحم.

أول رخصتان

وفي الثامن والعشرين من ديسمبر عام 2020 أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان عن إصدار أول رخصتين للتدريب الموسيقي في السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر