مدينة الملك عبدالله الطبية: متبرع بالأعضاء ينقذ حياة 5 أشخاص

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

كشفت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، عن استفادة 5 حالات طبية حرجة من التبرع بأعضاء شخص تم تشخيص حالته بالوفاة الدماغية، وذلك عقب موافقة ذوي المتوفى على التبرع بالأعضاء لإنقاذ حياة حالات على قائمة الانتظار تعاني من الفشل العضوي النهائي.

تشخيص حالة وفاة دماغية

وكشف الدكتور عبدالوهاب نوح استشاري تخدير زراعة أعضاء في المدينة الطبية أنه تم تشخيص حالة وفاة دماغية، بحسب القرائن الدماغية ووفقاً للبروتوكول الوطني المعمول به في المملكة العربية السعودية، وكذلك التواصل مع ذوي المتوفى والحصول على إذن التبرع بالأعضاء، لزراعتها لمرضى الفشل العضوي النهائي بالمملكة الذين هم على قائمة الانتظار والذين تم تصنيفهم ضمن الحالات العاجلة.

الحالات المستفادة

وأفاد أنه تم استفادة خمس حالات من التبرع بأعضاء المتوفى -رحمه الله- كان أولها زراعة القلب لطفلة تبلغ ١٠ أعوام كانت في حالة طبية حرجة جدّاً وساهم في إنقاذ حياتها، وأخرى لطفلة تبلغ ١٤ عاماً تم التبرع لها بالكلية اليمنى وهي على قائمة الانتظار لأكثر من 7 أعوام.
كما تمت زراعة الكلية اليسرى لمريض يبلغ ٣٨ عاماً من عمره وأنهى معاناته من الفشل الكلوي، وزراعة الكبد لسيدة في ٥٩ من عمرها كانت موضوعة على قائمة الانتظار العاجلة لزراعة الكبد، وأخيراً تم زراعة الرئة لفتاة تبلغ ٢٣ عاماً من عمرها وأيضاً كانت في حالة حرجة جدّاً.

الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا العمل الإنساني

وقدم الدكتور نوح شكره الجزيل لكل الطواقم الطبية والفنية والإدارية بالمدينة الطبية، وعلى رأسهم طاقم العناية المركزة، وأقسام الأمراض العصبية والجراحة العصبية، وأقسام الأشعة والمختبرات والعمليات ومركز القلب والخدمات المساندة، الذين ساهموا في إنجاح هذا العمل الإنساني النبيل والذي من شأنه تخفيف وإنهاء المعاناة الكبيرة لمرضى الفشل العضوي النهائي من خلال زراعة الأعضاء المتبرع بها من المتوفين دماغيّاً.

تابعي المزيد: النيابة العامة السعودية تحذر من التبرع بالأعضاء في هذه الأحوال

السعودية الأولى في زراعة الأعضاء

الجدير ذكره، أن السعودية تعد الأولى عالمياً في نجاح زراعات الأعضاء، وفق "المركز السعودي لزراعة الأعضاء" السعودي.
وعمل الملك سلمان بن عبدالعزيز على تأسيس "المركز السعودي لزراعة الأعضاء" الذي كان "المركز الوطني للكلى" سابقاً، لتوسيع دائرة التبرع بالأعضاء لتشمل جميع مرضى الفشل العضوي النهائي، ولفتح باب الأمل أمام المرضى على قوائم الانتظار.

إقرار نظام التبرع بالأعضاء البشرية

وكان مجلس الوزراء السعودي أقر في أبريل 2021، نظام التبرع بالأعضاء البشرية الذي يهدف إلى تنظيم إجراء عمليات نقل وزراعة الأعضاء وحفظ الأعضاء وتطويرها للمحافظة على الحياة البشرية وحماية حقوق الأشخاص الذين تنقل منهم أو إليهم الأعضاء البشرية وترخيص المنشآت الصحية وتحديد مسؤولياتها فيما يتعلق بالتبرع بالأعضاء وزراعتها والحرص على منع استغلال حاجة المريض أو المتبرع أو الاتجار بالأعضاء البشرية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر