ما هي أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة؟‎‎

ما هي أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة؟‎‎
ما هي أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة؟‎‎
جفاف الجلد وزيادة رائحة الجسم وحب الشباب من أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة
جفاف الجلد وزيادة رائحة الجسم وحب الشباب من أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة
ما هي أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة؟‎‎
جفاف الجلد وزيادة رائحة الجسم وحب الشباب من أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة
2 صور

لاجدال في أهمية النظافة الشخصية والاستحمام، وتختلف النصائح حول عدد مرات الاستحمام اليومية، إذ يوصي بعض أطباء الأمراض الجلدية بالاستحمام كل يومين فقط، أو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع؛ وهذه التوصية من أطباء الأمراض الجلدية لا تعني أنه يجب عليك تقليل روتين الاستحمام، إذ تختلف بشرة كل شخص، ويمكن أن تختلف طبيعة جلد كل شخص من موسم إلى آخر، فعلى سبيل المثال، قد تكون بشرتك أكثر جفافاً في فصل الشتاء، وفي هذه الحالة يمكن أن يؤدي الكثير من الإستحمام إلى جفاف شديد. فيما الاستحمام كل يوم في الصيف قد لا يؤثر سلباً على بشرتكِ، ونظراً إلى عدم وجود قواعد صارمة أو سريعة حول مقدار ما هو أقل اوأكثر من اللازم، فمن المهم أن تتعرفي على جسمك وتحددي ما يمكن أن تتحمله بشرتك.
في السطور التالية، ستتعرفين على أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة:

مخاطر قلة الاستحمام

يمكن أن يسبب سوء النظافة أو الاستحمام النادر تراكم خلايا الجلد الميتة والأوساخ والعرق على بشرتك، وهذا يمكن أن يتسبب بالآتي:

جفاف الجلد ورائحة الجسم وحب الشباب من أضرار عدم الاستحمام لفترة طويلة

-زيادة رائحة الجسم

من المعروف ان الغدد العرقية تغطي جزءًا كبيرًا من جسمك، وتنتج العرق عندما تكونين نشطة بدنياً أو متوترة؛ والعرق عديم الرائحة بطبيعته لكن عندما يتحد مع البكتيريا الموجودة على الجلد، يؤدي إلى ظهور رائحة الجسم، خاصة إذا لم تكوني تمارسين الرياضة. ومع ذلك، فإنَّ رائحة الجسم أمر لا مفر منه كلما طالت المدة بدون استحمام، خاصة في منطقة الإبطين والفخذين.

-التهاب وجفاف الجلد

يتخلص الجسم من ملايين خلايا الجلد كل ساعة و يتجمع الجلد الميت والشحوم بشكل طبيعي على الطبقة العليا من الجلد ومن خلال عدم الاستحمام، يمكن لهذا التراكم أن يترك بشرتك تشعر بالحكة والجفاف وظهور البقع الحمراء الملتهبة.

تابعي المزيد تأثير سرطان الثدي في الجسم.. كبير

-ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب

يمكن أن يسبب سوء النظافة أو الاستحمام النادر تراكم خلايا الجلد الميتة والأوساخ والعرق على بشرتكِ، مما يؤدي إلى انسداد المسام الواسعة وظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب.

-نوبات من الأمراض الجلدية

عدم الاستحمام لفترات طويلة قد يؤدي إلى ظهور أمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفية والتهاب الجلد. إذا لم تتم مساعدة البكتيريا الجيدة عن طريق الغسيل والتقشير، فإنَّ خلايا الجلد الميتة تتراكم، مما يخلق وسطاً مناسباً للنمو الزائد للبكتيريا الضارّة و الفطريات والعدوى وعدم قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفطريات السيئة التي يواجهها؛ الأمر الذى يجعل المرء عرضة للإصابة ببعض الأمراض الجلدية.

-ظهور مناطق من الجلد الداكن وبقع سميكة من الجلد المتقشر

فقد تبدئين في ملاحظة بقع بنية اللون على الجلد تظهر عندما تتراكم الزيوت والأوساخ والعرق.

-تجريد البشرة من الزيوت الأساسية

مما يسبب الجفاف، والذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد أو الإكزيما.


-الشعور بالحكة

حيث تصبح البشرة متشققة وتصبح حمراء.

المصدر: healthline.com

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد هل نقص الزنك يسبب الاكتئاب؟.. الدراسات تجيب