مهرجان الفيلم العربي في زيورخ يستعرض رحلة صانعات أفلام النساء في السعودية

أفلام الدورة السادسة - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
أفلام الدورة السادسة - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

تشهد فعاليات مهرجان الفيلم العربي بزيورخ - سويسرا، ندوة عن صانعات أفلام النساء في السعودية يحاضر فيها أحمد الملا، ومن المنتظر افتتاح المهرجان 17 نوفمبر الجاري، وتتضمن فعالياته عرض 43 فيلماً طويلاً وقصيراً من مختلف الدول العربية، ويبلغ عدد الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلماً جديداً.

شعار المهرجان - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

بدأ التأسيس والإعداد لهذا المهرجان منذ 2012 مع بدايات تأسيس جمعية الفيلم العربي، لنشر الثقافة والفن السينمائي العربي، وبناء وتعزيز جسور التواصل الثقافي بين العالم العربي بكل ما يحمله من قضايا وإبداعات ورؤى اجتماعية وثقافية عميقة تستحق أن يراها كل العالم من خلال نظارة الفن، ومن هنا جاء تعاون جمعية الفيلم العربي مع (فيلم بوديوم) بمدينة زيورخ لتأسيس مهرجان الفيلم العربي الذى تنعقد دوراته مرة كل عامين، وبالفعل شهد المهرجان منذ يومه الأول تحقيق أهدافه وإظهار التنوع السينمائي في الدول العربية وتقديم منصة للحوار والتبادل الثقافي، حيث تمكن الجمهور السويسري أن يعرف الكثير عن قضايا وثقافة الوطن العربي من خلال الصور والقصص السينمائية العديدة التي ظل يشاهدها على مدار 10 سنوات عمر هذا المهرجان.

ستقوم عمدة مدينة زيورخ السيدة كورين ماوخ مع المخرجة العربية عايدة شلبفر الحسنى – رئيس جمعية مهرجان الفيلم العربي والمدير المشارك للمهرجان بافتتاحه يوم 17 نوفمبر وسيعرض فيلم " بنات عبد الرحمن" للمخرج الأردني زيد أبو حمدان. ويقيم المهرجان مسابقة التحكيم بين 14 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً.

سيتم تخصيص برنامج نظرة خاصة على كل صناعة السينما في كل من الأردن ولبنان لما لهما من شأن خاص وتأثير في الصناعة السينمائية العربية، حيث إن لبنان تحتل المرتبة الثانية بعد مصر في أهمية الأفلام العربية، كما يمثل الأردن أهمية في خدمته لأفلام هوليود والغرب لما يتمتع به من طبيعة وموقع جغرافي.

ويفرد المهرجان ندوة خاصة عن صناعة الأفلام في السعودية، وتفوق عدد النساء السعوديات اللائى لهن تجارب سينمائية بكر ومؤثرة، ويتحدث فيها الشاعر والسيناريست أحمد الملا مدير مهرجان السينما السعودية.

أفلام كثيرة وقضايا متنوعة سيتم عرضها والحوار حولها ما بين حقوق المرأة والهجرة والاغتراب والتطرف، ومكافحة داعش والقضايا الاجتماعية والأسرية، وصراعات النفس البشرية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»