أنواع الأدب (الصورة تعبيرية من pexels)
أنواع الأدب (الصورة تعبيرية من pexels)
ما هو الأدب وما أنواعه؟
ما هو الأدب (الصورة تعبيرية من pexels)
أنواع الأدب (الصورة تعبيرية من pexels)
ما هو الأدب وما أنواعه؟
2 صور

الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.
يمثل الأدب ثقافة وتقاليد اللغة أو الشعب، ولأنه يصعب تحديد مفهوم الأدب بدقة وفق سياقات علمية واضحة، وعلى الرغم من أن الكثيرين حاولوا ذلك ؛ من الواضح أن التعريف المقبول للأدب يتغير ويتطور باستمرار... سيدتي التقت د. أمل عبد السميع أستاذ الادب الإنجليزي بكلية الآداب جامعة المنصورة ليحدثنا عن مفهوم الأدب وأنواعه في السياق التالي.

• ما هو الأدب؟

ما هو الأدب (الصورة تعبيرية من pexels)

 


يقول د. أمل لسيدتي الأدب هو كل مُنتج يؤثر في النفس سواء أكان شعراً، أو نثراً ويكون المقصود منه التعبير عن النفس بأسلوب رشيق أنيق يستمتع به المتلقي ويتذوقه، والأدب الغربي عامة Literature هو مصطلح يستخدم لوصف المواد المكتوبة والمنطوقة في بعض الأحيان، وهو مشتق من الكلمة اللاتينية "الأدب" التي تعني "الكتابة المكونة من الحروف" "writing formed with letters" بينما كلمة الأدب العربي في اللغة مأخوذة من كلمة (مأدبة) حيث كان العرب في الجاهلية يطلقون على الطعام الذي يدعون الناس إليه أسم (مأدبة). ولكن بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم تحول معنى الأدب إلى مكارم الأخلاق.
و يشير الأدب في الغالب إلى أعمال الخيال الإبداعي ، بما في ذلك الرواية والقصة بأنواعها والمسرحية والسيرة الذاتية والشعر والدراما.

 

• لماذا الأدب مهم؟

الأعمال الأدبية تقدم، في أفضل حالاتها، نوعًا من التعبير عن مخطط المجتمع البشري (الصورة تعبيرية من pexels)

 


يؤكد د. أمل أن الأعمال الأدبية تقدم، في أفضل حالاتها، نوعًا من التعبير عن مخطط المجتمع البشري، حيث تعد المرآة التي تعكس ماهية الثقافة والعلم والفن والاقتصاد والسياسة في كل مجتمع، فالأدب انعكاس مباشر ومعبرعن التقدم والتنمية والحضارة.
فمثًلا كتابات الحضارات القديمة في مصر والصين إلى الفلسفة والشعر باليونان القديم، وملاحم هوميروس وصولًا إلى مسرحيات ويليام شكسبير، ومن جين أوستن وشارلوت برونتي إلى مايا أنجيلو ، تعطي الأعمال الأدبية نظرة ثاقبة وسياقًا مفصلًا لكل ما يحدث حولنا ، وفي ظل مجتمعات تتعامل بهذه الطريقة ، يعتبر الأدب أكثر من مجرد قطعة أثرية تاريخية أو ثقافية. يمكن أن تكون بمثابة مقدمة لعالم جديد من الخبرة.
لكن ما نعتبره أدبًا يمكن أن يختلف من جيل إلى جيل. على سبيل المثال ، اعتبرت رواية "موبي ديك" للكاتب هيرمان ملفيل عام 1851 فاشلة من قبل المراجعين المعاصرين. ومع ذلك ، فقد تم الاعتراف بها منذ ذلك الحين على أنها تحفة فنية وكثيراً ما يتم الاستشهاد بها باعتبارها واحدة من أفضل أعمال الأدب الغربي بسبب تعقيدها الموضوعي واستخدام الرموز. من خلال قراءة "موبي ديك" في الوقت الحاضر ، يمكننا الحصول على فهم أشمل للتقاليد الأدبية في زمن ملفيل.

تابعي المزيد: الأديبة شيماء عيسى الوطني: المرأة في القصة البحرينية لها حضور مميز

 

• مناظرة الأدب تكشف الكثير

يؤكد د. أمل أننا قد نكتشف المعنى في الأدب من خلال النظر إلى ما يكتبه المؤلف أو يقوله وكيف يقوله. قد نفسر رسالة المؤلف ونناقشها من خلال فحص الكلمات التي يختارها في رواية أو عمل معين أو ملاحظة الشخصية أو الصوت الذي يريد أن يوصله للقارئ، على أنه في الأوساط الأكاديمية ، غالبًا ما يتم فك تشفير النص من خلال استخدام النظرية الأدبية باستخدام مناهج أسطورية أو اجتماعية أو نفسية أو تاريخية أو غيرها من المناهج لفهم سياق وعمق العمل بشكل أفضلن ومهما كان النموذج النقدي الذي نستخدمه لمناقشة وتحليله ، فإن الأدب مهم بالنسبة لنا لأنه يتحدث إلينا ، وهو عالمي ، ويؤثر علينا على المستوى الشخصي العميق.

• أنواع الأدب


يقول د. أمل.. هناك العديد من أنواع الأدب وأجناسه ومنها:
الشعر : وهو كلام موزون مقفى يدل على معنى، وأي كلام لا يتضمن الوزن لا يعدّ شعراً
النثر : النثر هو الكلام المرسل بشكل عفوي تلقائي دون التقيد بوزن أو قافية والفرق بين النثر والشعر أن الشعر يتبع أوزاناً معينة وتفعيلات شعرية محددة على خلاف النثر
المسرحية :هي فن نثري قصير نسبياً يحتوي على عناصر كالزمان، والمكان، والحدث، والحبكة والحل، والعقدة، وشخصيات رئيسية وثانوية وغالباً ما تركز على فكرة واحدة.
الرواية: تشبه القصة لكنها تمتاز بالطول والتعقيد وترك مساحة أكبر للمبدع للتعبير عن فكرته.
القصص والروايات لها أنواع متعددة: كالروايات التاريخية، والبوليسية، والرومانسية، والواقعية، والخيالية، وغيرها، أمّا المسرحية فهي التجسيد الحي على المسرح للقصة أو الرواية وتجسد من قبل ممثلين على المسرح.
المقالة: فن نثري يعالج موضوعاً معيناً، أو فكرة، أو شعور، وهي قطعة نثرية معتدلة الطول وتتكون من ثلاث عناصر رئيسية هي: المادة، والأسلوب، والخطة.
الخاطرة: نوع من أنواع النثر يعبر عن فكرة وليدة اللحظة يخلو من التكلف.
الحكم: الحكمة هي قول موجز يعبّر عن تجربة إنسانية معينة تعتمد على قوة اللفظ، ووضوح المعنى مع اختصار اللفظ.
الأمثال: فهي أقوال موجزة تحتوي على فكرة مرتبطة بموقف معين وتقال في مناسبة محددة، فالمثل يختلف عن الحكمة في أنه مخصص بموقف وليس عاماً.

تابعي المزيد: أفضل كتب الأدب العربي