رحلة اكتشاف تابوت توت عنخ أمون من التنقيب حتى النقل للمتحف المصري الكبير

تابوت
رحلة اكتشاف تابوت توت عنخ أمون من التنقيب حتى النقل للمتحف المصري الكبير - الصورة من موقع المتحف المصري الرسمي

يعد اكتشاف تابوت توت عنخ أمون من أعظم الاكتشافات على مر العصور حول العالم، حيث كانت مقبرة توت عنخ آمون غنية بالمقتنيات والقطع الأثرية الثمينة والنادرة.

تتميز المقبرة بشهرة عالمية

وقد تميزت مقبرة الملك توت عنخ آمون بشهرة عالمية، فهي أحد أهم الاكتشافات الأثرية، حيث ينتمي إلى الأسرة الثامنة عشر، وتعتبر المقبرة الملكية الوحيدة الموجودة بوادي الملوك التي وجدت بجميع محتوياتها كاملة وسليمة ولم تتعرض للنهب أو السرقة.

اكتشاف تابوت توت عنخ أمون

وفي نوفمبر عام 1922 يقال أنه عندما كان عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر يُنقب بحثًا عن مقبرة توت عنخ آمون، فقد أبلغ صبي صغير عن اكتشاف سلم، بينما كان ينقل مياه نهر النيل إلى أهله بواسطة حمار، فوجد أن المياه تتساقط من الجرار أثناء النقل فوقف لإعادة ربطها، وعندما وضع الجرار على الأرض ارتطمت بشيء صلب ليكتشف أنها درجة سلم، وعلى الفور أخبر هوارد، الذي جاء مسرعًا ليكتشف 16 درجة من السلم حتى وصل إلى مقبرة توت عنخ آمون بعد

التابوت الأصلي لتوت عنخ أمون

وقد كان التابوت الأصلي لتوت عنخ آمون موجود داخل غرفة دفن الملك، على هيئة مستطيل ومصنوع من حجر الكوارتزيت، وزُينت أركانه بالمعبودات الحاميات الأربعة ناشرة أجنحتها، وذلك بهدف حماية التابوت ومحتوياته.

وعند اكتشاف تابوت توت عنخ أمون كان هناك ثلاثة توابيت على شكل الملك في الوضع الأوزيري.

التوابيت التي دفن فيها الملك توت جاءت كالتالي:

1- التابوت الذهبي الداخلي: وهو تابوت مصنوع من الذهب الخالص، حيث يزن 110.4 كجم، ويتخذ شكل المومياء، كان ملفوفًا بالكتان بالكامل، ما عدا منطقة الوجه، حيث وجد القناع الذهبي الشهير حول رأس المومياء بداخله.

2- القناع الذهبي: وهو قناع الموت المصنوع من الذهب، ويصل وزنه إلى عشرة كيلو جرام وارتفاع 54 سم، حيث يأخذ شكل إله يحمل العصا والمذبة، وقد تم تزينه بالذهب واللازورد والأحجار الكريمة.

3- التابوت المذهب الأوسط: وهو تابوت مصنوع من الخشب، والذي كان مغطى بصفائح ذهب، ويوجد به عجائن زجاجية بألوان متعددة. كان موجود بداخل التابوت الخارجي.

4- التابوت المذهب الخارجي: وهو تابوت مصنوع من الخشب، وهو على هيئة المعبود أوزير ليُمثل الملك، حيث اليدان مغطاة برقائق ذهب، وفي وضعية التقاطع على الصدر، وتمسكان بالشارات الملكية المزينة بعجينة من الزجاج ملونة باللون الأزرق والأحمر.

افتتاح معرض 100 عام من اكتشاف توت عنخ آمون وعائلته

ويحتفل المتحف المصري في القاهرة بالذكرى ال 100 لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون حيث سيتم "افتتاح معرض بعنوان 100 عام من اكتشاف توت عنخ آمون وعائلته" المئوية مع بعض القطع الرئيسية من مقبرته بما في ذلك قناعه الشهير واثنين من توابيته الداخلية ومجموعة من أرقى مجوهراته.

وسوف يظهر المعرض كذلك العلاقات الأسرية لتوت عنخ آمون، الذي كان هناك الكثير من الجدل حول عائلته، ويعتقد البعض أنه ابن الملك أمنحتب الثالث، بينما يعتقد البعض الآخر أن والده كان سمنخارة، فيما كشفت اختبارات الحمض النووي الأخيرة أنه كان حفيد الملك أمنحتب الثالث والملكة تيي، ابن الملك أخناتون وكيا وزوج الأميرة عنخيسينامون.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر