غابة حمراء في يوننان الصينية

غابة حمراء من الأشجار
غابة من أشجار السرو الأحمر (المصدر pexels )
مع مطلع كل عام، تكتسي أشجار تاكسوديم في هونغخه بمقاطعة يوننان بالصين برداء أحمر مخملي بمختلف درجاته وصنوفه وكثافاته وتأثيراته، بدءًا من الاحمر الروزى والبرتقالى حتى الأحمر القاني لتتحول هذه المقاطعة الواقعة جنوب غرب جمهورية الصين للوحة مدهشة متأنقة مليئة بالحيوية والطاقة والنشاط والإشباع والإبداع.

• أفضل بداية للعام الجديد

غابة من أشجار السرو الأحمر (المصدر pexels )

لا يتوقف إبداع المشهد الفني الأنيق عند هذا اللون البديع والذي يُعده الكثيرون أيقونة الرومانسية، وتكتسي به أوراق أشجار الـ تاكسوديم الضخمة، ناعمة الملمس، والتي تًعرف بشجيرات السرو الأصلع (Taxodium distichum) أو سرو المستنقعات، ولا لقدرتها الفريدة على جذب الطيور بديعة الشكل، كرنفالية الألوان، شجية الصوت، وغيرها من حيوانات الغابة بمختلف صنوفها لتكتمل الصورة، إلا وتقحم أشجار السرو الكلاسيكية مخروطية الشكل، الشاهقة متعالية البنيان، دائمة الخضرة، والتي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 25 إلى 50 مترًا، نفسها بفضول لتبدو هذه اللوحة الطبيعية أفضل بداية يمكن تخيلها للعام الجديد.

• المزيد من الأجواء الرومانسية


حسب صحيفة الشعب الصينية people.cn، تزخر المنتزهات الرئيسية في Shenzhen ، بالعديد من مثل هذه اللوحات بألوان مختلطة من مختلف أنواع أشجار السرو الأحمر والأصفر والأخضر ، مما يمنح المدينة المزيد من الأجواء الرومانسية، وفي فترة ما بعد الظهيرة، في حديقة Fairy Lake Botanical Garden ، حيث تربت أشعة الشمس على مروج Lianhua Hill Park ، تظهر بحيرة الجنية النباتية محاطة بأشجار السرو الصلعاء المتلألئة في ضوء الشمس، حيث طيور البلشون الناصعة البياض، والتي تقف ثنائية وثلاثية، تبحث في البحيرة، كما لو كان في لوحة مائية ملونة، و قد أصبحت تلك الحديقة وغيرها وجهة شهيرة للسكان والسياح للاستمتاع بالمناظر الطبيعية في هذا الوقت من العام.
توفر أشجار الـ تاكسوديم في الخريف والشتاء مناظر طبيعية فريدة وجميلة في جنوب الصين. من ديسمبر إلى يناير من العام التالي ، حيث تتغير أوراق السرو الأصلع من الأخضر الزمردي إلى الأصفر الذهبي ثم من البرتقالي إلى الأحمر وتتغير درجات الأحمر المرجاني والروزي والقاني. تستغرق عملية تغيير اللون بالكامل ما يزيد عن شهر تقريبًا.

تابعي المزيد: رأس السنة القمرية 2022: تاريخ وأهمية السنة الصينية الجديدة

• لماذا يغير السرو الأصلع ألوانه ؟


حسب صحيفة شينزن إيفنينج نيوز الصينية sz.gov.cn ، يغير السرو الأصلع ألوانه بسبب الصبغة في أوراقه، فتتحول أوراق الأشجار الخضراء إلى اللون الأحمر بسبب الكمية الكبيرة من الأنثوسيانين المركب فيها حيث يتم تحفيز التخليق الحيوي للأنثوسيانين بواسطة عوامل مختلفة مثل درجة الحرارة والضوء والمغذيات والمستقلبات والتطور الخاص للأنسجة. وكلما انخفضت درجة الحرارة ، كلما تغير لون أشجار السرو الصلعاء بشكل أسرع ، وتغير لون الأشجار الصغيرة بشكل أسرع من الأشجار القديمة.

• أين يمكن مشاهدة هذه المناظر الخلابة؟


يمكن رؤية هذه المشاهد الخلابة كذلك في حديقة بحيرة فيري النباتية ومنتزه Lianhua Hill إضافة لمنتزه Honghualing. وحسب صحيفة شينزن إيفنينج نيوز عبر موقعها sz.gov.cn فأوراق السرو ، مع لمسة من اللون الأحمر المسكر ، تتأرجح بلطف في الشمس الدافئة، حيث يمكن لعاشقي التصوير الفوتوغرافي التقاط العديد من الصور الإبداعية لهذه المشاهد الطبيعية المذهلة.
  • أشجار تاكسوديم

يذكر أن أشجار تاكسوديم، تُعد شجرة زينة مميزة وكبيرة للحدائق الواسعة لاسيما في أوروبا وآسيا. وخشبها ناعم ومقاوم للعفن، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص؛ فيُستخدم للإنشاءات تحت الماء، للإنشاءات الخارجية مثل: بناء السفن، والأسوار، ودعامات النهر وللحدائق المفتوحة

تابعي المزيد: تعرفي على مهرجان قوارب التنين وأهم 7 طقوس للاحتفال به