ما هو مؤشر التحذير الخاص بالبطارية وما أسباب ظهورها؟

مؤشر التحذير الخاص بالبطارية و أسباب ظهورها
مؤشر التحذير الخاص بالبطارية و أسباب ظهورها

عند بدء تشغيل السيارة من المفترض أن يضيء ضوء تحذير البطارية لفترة وجيزة، ثم ينطفئ بعد بضع ثوان. وهذا اختبار للنظام يبين لنا أن المنظومة الكهربائية للبطارية ومنظومة الشحن تعمل كما هو متوقع.
هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إضاءة مصباح البطارية في السيارة. وفيما يلي أهم 7 أسباب لمساعدتك في تشخيص المشكلة. في بعض الأحيان قد يواجهك أكثر من سبب من هذه الأسباب، لكن هذه القائمة ستمنحك فكرة تقريبية عما تبحث عنه في سيارتك لمعرفة لماذا لمبة البطارية شغاله.

مشكله في ترامل توصيل البطارية

الكهرباء تنتقل من البطارية إلى أجزاء السيارة المختلفة عبر تراميل (أجزاء التوصيل الكهربائية) تتصل بكابلات إذا حدث ووجد عائق يمنع انتقال الكهرباء من البطارية إلى باقي أجهزة السيارة الكهربائية بالتأكيد لمبة البطارية متنور . وهذه مشكلة شائعة وعادةً ما تُعرف نفسها بجعل بدء تشغيل سيارتك صعبًا.
يمكن للصدأ أو تكون الرواسب على أعمدة البطارية منع تدفق الكهرباء وكما أنه لا يسمح للمولد (الدينامو) بالقيام بعمله. سيؤدي ذلك إلى استمرار إضاءة مصباح البطارية بعد بدء تشغيل سيارتك. وبالطبع ملاحظة ذلك يكون بالعين المجردة حيث تلاحظ تكون الرواسب علي أعمده البطارية الخاصة بالتوصيل.

مشكله في كابل البطارية Car Battery Cable

إذا حدثت مشكلة ما في كابل البطارية تعيق مرور الكهرباء من البطارية إلى باقي أجزاء السيارة مثل أن يكون الكابل غير مربوط جيدا سيؤدي إلى أضاءه لمبة البطارية وغالبًا ما يحدث هذا بعد مطب أو الاصطدام بعثرة في الطريق أو بعد تثبيت بطارية جديدة.

ضعف البطارية

إذا كان عمر البطارية أكثر من 3 سنوات ، فلا تفترض أن البطارية نفسها سليمه ولا يوجد بها مشاكل ولا سيما إذا كنت تقود سيارتك بشكل متكرر كل يوم أو تعيش في منطقة جغرافية حارة ،فارتفاع درجات الحرارة يقلل من عمر البطارية .

وبالطبع إذا كانت بطارية سيارتك ضعفت او اقتربت من التوقف عن العمل بشكل كلي او شبه كلي فسيؤدي ذلك إلى إضاءة مصباح البطارية وبالطبع هنا انت بحاجه الي فحص بطارية السيارة لتحديد اذا كانت بحاجه الى استبدال .

فك في التوصيلات السلكية

أسلاك التوصيل (الضفيرة) الخاصة بمنظومة الشحن كثيرة ومن الوارد أن يحدث فك في إحدى هذه الأسلاك أو توصيل خاطئ بعد عملية إصلاح أو أن هناك قطع في أحد الأسلاك فالأسلاك عنصر رئيس في الدائرة الكهربائية ولا يقل في الأهمية عن الدينامو أو البطارية ووجود مشكلة في الأسلاك قد تسبب إضاءة لمبة البطارية.
 

توصيلات الدينمو 

car dynamo engine
الدينامو او المولد (Alternator) مسؤول هو عن إبقاء البطارية مشحونة بالكامل

مشكله في الدينامو

الدينامو او المولد (Alternator) مسؤول هو عن إبقاء البطارية مشحونة بالكامل أثناء قيادة السيارة. بمعني انه يأخذ الحركة من محرك السيارة و يعمل على توليد الطاقة الكهربائية ولكن إذا كان لديك مولد سيئ ، فلن يكون بإلامكان الاحتفاظ بالبطارية مشحونة بمعني لن يتم تعويض الفقد مع قياده السير كما هو مفترض وبالتالي سيحدث تفريغ للبطارية دون اعاده شحن.

وبالطبع سيؤدي ذلك إلى إضاءة لمبه بطارية السيارة بمجرد وجود مشكله في الشحن.و بمجرد عدم عمل المولد تمامًا سيتم استنفاذ الطاقة المتبقية في البطارية في غضون دقائق فالبطارية لا تستطيع تغذية الانظمة الكهربائية في السيارة لفتره طويلة. وإذا كان لديك مولد تالف فستحتاج إما إلى استبداله أواصلاحه.

مشكله في سير الدينامو

سير الدينامو اذا كان مرخي او لم يعد يقوم بدوره وبحاجه الي استبدال فهو لا يقوم بوظيفته بمعني لا يقوم بنقل الحركه من المحرك الي الدينمو (السير يربط حركه عمود الكرنك ببكرة (طنبورة) الدينامو) .وبالتالي اذا كان السير مرخي لن يتمكن المولد من العمل بشكل صحيح وبالتالي ستضئ لمبه البطارية.

مشكله في التأريض Bad Ground Strap

الكابل الأرضي (طرف البطارية السالب) ضروري لتشغيل جميع الدوائر الكهربائية في السيارة بمعني ان اي دائرة تحتاج الي طرف الموجب وطرف السالب (الأرضي).
 و في حالة ضعف كابل البطارية السالب أو تلفه بشكل كبير ، فسيؤثر ذلك على تدفق الطاقة إلى المكونات الكهربائية في سيارتك. علاوة على ذلك ، يمكن أن يتسبب سلك الأرض السيئ في تشغيل مصباح البطارية أثناء القيادة.

 كثره الاكسسورات الكهربائية بالسيارة

اذا كانت البطارية مزودة بجهد مناسب وكان المولد الخاص بك يعيد شحنه كما ينبغي ، فإن كمية الملحقات او الاكسسورات التي قمت بتشغيلها أثناء القيادة يجب ألا تتسبب في إضاءة مصباح البطارية.
 ولكن إذا كان نظام الشحن لا يعمل على النحو الأمثل ، فإن كمية المكونات الكهربائية المستخدمة أثناء القيادة يمكن أن تستنزف شحن البطارية بمعدلات متسارعة .

بمعني ان انظمة كهرباء السيارة تحتاج الي الكثير من الطاقة الكهربائية لتعمل، وبمجرد البدء في إضافة ملحقات أخرى مثل ماسحات الزجاج الأمامي أو الاستريو أو سخان الزجاج الخلفي  أو نظام GPS أو مشغل DVD أو حتى شحن هاتفك الخلوي ، يرتفع التحميل علي البطارية.

ماذا تفعل اذا كانت لمبة البطارية منوره

  • إذا كنت تقود سيارتك وأضاء ضوء تحذير البطارية، فاعلم أنه ربما لم يتبق لك متسع من الوقت للقيادة قبل أن تتوقف سيارتك تماماً فكما وضحنا أعلاه بطارية السيارة غير قادره علي إمداد الكهرباء للسيارة إلا لبضع دقائق ثم ستفرغ تماما. لذا حاول العودة إلى المنزل أو إلى ميكانيكي في أسرع وقت ممكن.
  • البدء في تقليل الأحمال الغير مفيده أو غير ضرورية لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعدك أم لا. وعلي الأقل ستحتفظ بكمية الطاقة المخزنة في البطارية للسماح لك بالوصول إلى وجهتك ثم إصلاح المشكلة.
  • حاول قدر الإمكان ان لا تقم بإيقاف تشغيل المحرك حتى تصل إلى وجهتك. وذلك لأن مارش السيارة (منظومة بدء الحركة) تستهلك الكثير من الكهرباء عند تدوير المحرك، وإذا لم يكن هناك شحن كافٍ في البطارية فلن يدور المحرك.
  • راقب مقياس درجة الحرارة الخاص بك، حيث يمكن أن يكون ارتفاع درجة الحرارة مشكلة مرتبطة بمشاكل الشحن.
  • وبالطبع بمجرد معرفة السبب في إضاءة لمبة بطارية السيارة أثناء القيادة يمكنك العمل على حل المشكلة بشكل أكثر سهوله وأسرع. وقد يعني هذا إصلاح مكونات معينة أو استبدال مكونات أو أجزاء بأكملها.