علاج اللسان الجغرافي بسيط.. إليك الأعراض والأسباب أيضاً

طبيبة أسنان تفحص امرأة للكشف عن اللسان الجغرافي  -المصدر: Freepik
طبيبة أسنان تفحص امرأة للكشف عن اللسان الجغرافي -المصدر: Freepik
امرأة مصابة باللسان الجغرافي -المصدر: Freepik
امرأة مصابة باللسان الجغرافي -المصدر: Freepik
طبيبة أسنان تفحص امرأة للكشف عن اللسان الجغرافي  -المصدر: Freepik
امرأة مصابة باللسان الجغرافي -المصدر: Freepik
2 صور

اللسان الجغرافي هو ظهور بقع حمراء متفاوتة الحجم لها حواف بيضاء أو فاتحة ومختلفة فى الحجم والشكل تشبه الخريطة، وعادة ما تكون على اللسان؛ حيث تبدأ في منطقة محددة، ثم تنتقل الي منطقة أخرى؛ لذا قد تظهر أيضاً على اللثة أو على جوانب الخدين أو سقف الفم أو تحت اللسان، من هنا يسميها الأطباء «التهاب اللسان المهاجر الحميد». يمكِن أن تظهر البقع أو تختفي أو تتغير بسرعة كبيرة بمرور الوقت، على مدار أيام أو شهور أو أسابيع. ومرض اللسان الجغرافي غير ضار أو معدٍ، كما أنه غير مرتبط بعدوى أو سرطان؛ لذلك لا يتم نقله من شخص إلى آخر. فى السطور التالية يُطْلِعُكِ «سيدتى.نت» على أعراض وأسباب وعلاج اللسان الجغرافي.

أسباب اللسان الجغرافي

امرأة مصابة باللسان الجغرافي -المصدر: Freepik

 


يحدث اللسان الجغرافي عند فقد طبقات من الحليمات على اللسان، وهي هياكل صغيرة شبيهة بالشعر ذات لون أبيض وردي، التي تغطي اللسان في أجزاء منه. ولا يعرف الأطباء بالضبط سبب فقد الحليمات، ومع ذلك فقد يكون الأمر له علاقة بالعوامل الوراثية؛ نظراً إلى أن اللسان الجغرافي من الأمراض التي تنتشر عادة في العائلات، كما أنه أكثر شيوعاً عند المصابين بالصدفية أو اللسان المتشقق، كما يمكن حدوثه في أي عمر، لكن احتمال حدوثه أكثر عند الشباب، وهو أكثر شيوعاً عند النساء مقارنة بالرجال.

 

علاج اللسان الجغرافي

اللسان الجغرافي لا يحتاج عادة إلى علاج؛ إذ يمكن أن تستمر الحالة من أيام إلى سنوات، وغالباً ما تختفي وتعاود الظهور تماماً من تلقاء نفسها؛ فقد لا تكتشفين أن لديكِ لساناً جغرافياً حتى يكتشفه الطبيب في أثناء الفحص. ويعاني نحو 1 من كل 10 أشخاص من المصابين باللسان الجغرافي من ألم وإزعاج خفيف أو شعور حارق عند تناول الأطعمة الحارة أو الحمضية، أو في أثناء التدخين أو عند استعمال معجون الأسنان، ولكن من المحتمل أن يختفي هذا الألم من تلقاء نفسه، وفي حال الألم كان شديداً ومستمراً؛ فقد يصف لكِ طبيبكِ ما يلي:
- مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية.
- مضادات الالتهاب.
- الستيرويدات القشرية التي يتم تطبيقها على اللسان.
- مكملات الزنك.
- غسول الفم المهدئ.
ربما ترغبين في الاطلاع على سرطان الفم؟
وعلى الرغم من أنه لا يمكن منع اللسان الجغرافي؛ فإن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل الألم وتقليل القلق:
- الحد من التدخين.
- الحرص عند تناول الأطعمة الساخنة أو الحارة أو الحمضية أو المكسرات المالحة المجففة.
- عدم استخدام معجون أسنان به إضافات أو نكهات ثقيلة أو مواد التبييض؛ فمن الأفضل استخدام معجون الأسنان للأسنان الحساسة.
- ممارسة عادات صحية مناسبة للأسنان لتجنب التهيج، مثل تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يومياً.
- قد يساعدكِ التحكم في توتركِ وتذكير نفسكِ دائماً بأن الحالة غير ضارة ولا ترتبط بمخاوف صحية أخرى، ولكن من المهم معرفة ما إذا كانت الآفات الموجودة على لسانكِ ناتجة بالفعل عن اللسان الجغرافي أو لا؛ إذ ربما تكون الآفات غير المبررة علامة على حالات صحية أخرى أكثر خطورة، لهذا من الجيد استشارة طبيب أسنان أو طبيب متخصص إذا كنتِ تعانين من آفات استمرت لأكثر من 10 أيام أو إذا كنتِ تعانين من صعوبة في التنفس أو البلع.
ما رأيك بالتعرف إلى علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب؟

المصادر: «webmd.com».

ملاحظة من «سيدتى .نت» قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.