حساب المواطن يوضح عقوبة تزوير البيانات المقدمة للبرنامج

حساب المواطن
حساب المواطن

كشف برنامج الدعم الحكومي السعودي "حساب المواطن"، أنه تجب على من يقوم بتزوير البيانات المقدمة للبرنامج جزاءات، وذلك وفقاً لضوابط "حساب المواطن".
وجاء ذلكعبر حساب "خدمة المستفيدين" التابع للبرنامج بموقع "تويتر": إنه في حال وجود عقد ايجار كمستند لإثبات الاستقلالية لابد أن يكون عقد إيجار موحد "ساري الصلاحية" من شبكة إيجار باسم المتقدم بالطلب، وسيتم مطابقة بياناتك المفصح عنها مع الجهات ذات العلاقة، وفي حال عدم صحة المعلومات فإن ذلك يعرضك للجزاءات وفق سياسات وضوابط البرنامج.

العقوبة

وعند ثبات قيام المستفيد بتزويد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمعلومات أو مستندات أو وثائق غير صحيحة فيحق للجهات المختصة اتخاذ كافة الإجراءات وتطبيق العقوبات النظامية بحقي المنصوص عليها في الأنظمة ومنها النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم الملكي رقم "م/11" وتاريخ 18/2/1435هـ من عقوبة تصل إلى السجن مدة خمس سنوات وغرامة مالية بمقدار 500.000 "خمسمئة ألف" ريال.
واحتفظت وزارة الموارد البشرية بحق استرداد ما صرف للمستفيد دون وجه حق، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية، وذلك في حال قيامه بتقديم بيانات أو معلومات غير صحيحة، أو إخفائها، أو عدم الإفصاح عنها، أو عدم قيامه بتحديثها.

خطوات تغيير البيانات

وكان حساب المواطن كشف عن خطوات تغيير البيانات للمستفيدين، في حال حدوث تغير في مصادر الدخل، حيث يمكن تعديل البيانات عن طريق الخطوات التالية:
- الدخول على بوابة حساب المواطن.
- اختيار تبويب الجزء المرغوب في تعديله، كتبويب الحساب البنكي مثلاً.
- إدخال رقم الآيبان الجديد والتوجه إلى الصفحة الرئيسية.
- اختيار حالة الاستحقاق.
- الضغط على رمز "نعم" لتأكيد تغيير البيانات.
- يتم إرسال رسالة نصية لك على الهاتف لتأكيد اعتماد الحساب البنكي المسجل.
تابعي المزيد: حساب المواطن: يمكن للمطلقة التسجيل بالبرنامج وإرفاق المستندات المطلوبة

برنامج حساب المواطن

وحساب المواطن هو برنامج حكومي بدأ في ديسمبر 2017، ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر