فلكية جدة تعلن موعد غرة شهر شعبان 1444هـ

فلكية جدة تعلن موعد غرة شهر شعبان 1444هـ - الصورة من unsplash
فلكية جدة تعلن موعد غرة شهر شعبان 1444هـ - الصورة من unsplash

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة موعد بداية شهر شعبان للعام الهجري 1444، وبدوره أوضح ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه وفقا للحسابات الفلكية فإن القمر يصل منزلة الاقتران غدا الاثنين الموافق 20 فبراير 2023، في تمام الـ10:05 بتوقيت مكة المكرمة، وستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الـ6:21 مساءً.

وبناءً على ما سبق، فإن القمر سيكون فوق الأفق على ارتفاع 3 درجات، وسيفصله عن الشمس زاوية الاستطالة بـ5 درجات، وستصل نسبة سطوعه لـ0.3%، ووفقا لحركة القمر والشمس، فإنه من المقرر أن يغرب القمر في تمام الـ6:39 مساءً بعد حوالي 18 دقيقة كاملة من غروب الشمس، ومن هنا يبدأ فلكيا شهر شعبان 1444 هجريا.

منزلة الإهلال

واسترسل "أبوزاهرة" موضحا أن رؤية القمر في تلك الليلة ستكون شبه مستحيلة بالعين المجردة أو التلسكوب، وذلك بسبب درجة سطوعه المحدودة وعمره الصغير فوق الأفق، وسيتبع القمر منزلة أخرى تسمى "الإهلال"، وفلكيا تعني هذه الظاهرة رؤية هلال قمر الشهر الجديد، بعد خروجه من منزلة المحاق وابتعاده عن الشمس مسافة كافية.

بداية شهر شعبان 1444

وتابع "أبوزاهرة" مشيرا إلى أن بعد غد أي يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير، ستشهد مكة المكرمة غروب الشمس عند الساعة الـ6:22 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 16 درجة، وزاوية الاستطالة التي تفصله عن الشمس ستكون عند 18 درجة، ونسبة سطوعه تصل لـ2.5%، وفي هذه الأثناء يمكن رصد القمر بسهولة سواء بالعين المجردة أو التلسكوب، وسيغرب القمر في تمام الـ7:43 مساءً بعد ساعة و21 دقيقة بالظبط من غروب الشمس.

واختتم "أبوزاهرة" موضحا أن الحسابات الفلكية توضح موعد بداية شهر شعبان من الجانب العلمي فقط، إلا أن حسم الأمر سيتوقف على ما يصدر عن دائرة الأهلة بالمحكمة العليا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر