بالفيديو| أول طيار سعودي يحلق بالمنطاد في سماء المملكة احتفالا بيوم التأسيس

بالفيديو| أول طيار سعودي يحلق بالمنطاد في سماء المملكة احتفالا بيوم التأسيس - الصورة من حساب الطيار الرسمي على تويتر
بالفيديو| أول طيار سعودي يحلق بالمنطاد في سماء المملكة احتفالا بيوم التأسيس - الصورة من حساب الطيار الرسمي على تويتر

لافتة استثنائية استطاع خلالها مهندس الطيران عبدالرحمن بن صالح الوهيبي، أول طيار منطاد سعودي، أن يحتفي بالذكرى الثانية ليوم التأسيس السعودي، موثقا إياها في سماء السعودية، خلال انطلاق أول رحلة لمنطاد يحمل شعار يوم التأسيس السعودي، والمسجل رسميا من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، ليكن أو منطاد سعودي يتم تدشينه تزامنا مع احتفالات المملكة بهذا اليوم المميز.

رحلة أول منطاد سعودي

بدوره وثق "الوهيبي" هذا الإنجاز عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، ونشر بالصوت والصورة مقطعا يوضح أول رحلة للمنطاد السعودي، مغردا "الحمدلله تم تدشين المنطاد في هذا اليوم الغالي، وحلق أول رحلاته بنجاح وسلام"، واسترسل "كل الشكر للفريق الداعم".

وفي وقت سابق، وجه "الوهيبي" شكره وتقديره لكل القائمين والداعمين لفكرة "رحلة أول منطاد سعودي" في يوم التأسيس السعودي، ومن بينهم وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، والاتحاد السعودي للمنطاد "سحاب"، وعمرو المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية للعلا.

رخصة طيران منطاد سعودية

وفي أغسطس الماضي لعام 2022، أعلن الطيار عبدالرحمن بن صالح الوهيبي رسميا حصوله على أول رخصة طيران منطاد في السعودية، صادرة عن هيئة الطيران المدني، ليوثق بها منصبه كأول طيار منطاد سعودي، بجانب امتلاكه لرخصة طيران المنطاد الاسترالية.

ومن وقت لآخر يشارك "الوهيبي" متابعيه عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أبرز محطاته في مجال الطيران بالمنطاد حول العالم، ومن أبرز الرحلات التي شارك فيها مؤخرا هي البطولة العالمية للمنطاد التي أقيمت في دولة سلوفينيا عام 2022، حيث شارك في البطولة حينذاك 100 متنافس من حول العالم، واستمرت فعالياتها لمدة 5 أيام، وبدوره شارك "الوهيبي" متابعيه لقطات من تلك البطولة، منوها أن تلك التجربة سمحت له بتجربة الطيران على ارتفاعات منخفضة.

وفي تصريحات له سابقة أوضح "الوهيبي" أن المنطاد مصمم وفقا لمعايير سلامة عالية، وعلى الطيار الإلمام بكافة إجراءات الأمن والسلامة ومعرفة معايير الإقلاع والهبوط الصحيحة لتدارك حدوث الكوارث، حسبما صرح في حديثه مع الإخبارية.

يوم التأسيس السعودي

تم اعتماد الـ22 من فبراير كل عام ليكن ذكرى الاحتفال بيوم التأسيس السعودي، لأن الإمام محمد بن سعود تولى الحكم في الدرعية خلال النصف الثاني من 1139 هجريا، وتم الاتفاق على اختيار 30 جمادي الثاني من نفس العام الموافق ليوم 22 فبراير 1727 ليكن الشرارة الأولى للاحتفاء بتأسيس الدولة السعودية الأولى.

الاتحاد السعودي للمنطاد

شهد عام 2019 الانطلاقة الحقيقية للاتحاد السعودي للمنطاد بعد نجاح مهرجان المناطيد في موسم شتاءء طنطورة والذي أقيم في العلا في ذلك الوقت، والذي استهدف تمكين محبي رياضة المناطيد ورعايتهم وخلق مجتمع حيوي من المهتمين برياضة المناطيد وفقًا للمعايير الفنية الدولية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر