لشد الوجه والرقبة وتجديد شباب البشرة Baby Botox

لشد الوجه والرقبة وتجديد شباب البشرة Baby Botox
لشد الوجه والرقبة وتجديد شباب البشرة Baby Botox - الصورة من Shutterstock

بعد أن أصبح البوتوكس من التقنيات الشائعة حول العالم للتخفيف من حدة مظهر التجاعيد، طوّر الباحثون هذه التقنية لتصبح أكثر دقة من سابقاتها، في ما يعرف باسم «بيبي بوتوكس»، والتي تهدف إلى الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها الخالية من التجاعيد. التقت «سيدتي» باستشاري الجلدية والتجميل والليزر دكتور فهد الحلبي، ليعطينا تفاصيل أكثر عن هذه التقنية.
 

الدكتور فهد الحلبي


ما هو المايكروبوتكس (ميزوبوتكس)، أو ما يطلق عليه أيضاً تسمية «بيبي بوتوكس»؟


البوتوكس هو عبارة عن بروتين مستخلص من بكتيريا يعمل على إرخاء العضلات، وبالتالي يؤدّي إلى إزالة الخطوط التعبيرية من الوجه، لذا فهو يعتبر ثورة طبية في مجال التجميل والإجراء التجميلي الأول من حيث الشعبية على مستوى العالم. أما المايكروبوتكس، ومن ضمنه كلمة micro، والتي تعني «الصغير»، فهو عبارة عن استخدام جرعات مخفّفة من البوتوكس، وتوزيعها بالتساوي على منطقة معيّنة بالوجه وبشكل سطحي، بحيث تعطي شدّاً ونضارة ورونقاً للبشرة. أما في حالة البوتوكس الاعتيادي، فيتم حقن جرعات مركزة لمادة البوتوكس في عضلات معيّنة في الوجه، خصوصاً حول العين والجبهة، لإرخاء هذه العضلات، وبالتالي زوال الخطوط لفترة 4 إلى 6 شهور.


كيف بدأ استخدام هذه التقنية؟


كانت هناك دراسات قديمة لتقنية المايكروبوتكس، منذ أكثر من 15 سنة، ولكن بما أنّ السوق التجميلي كان منصبّاً أكثر على التعبئة، واستخدام الفيلر، ومنها الهيالورونيك أسيد، لم تلاقي هذه التقنية الكثير من الاهتمام والشعبية. ولكن مؤخراً، وخاصّة في السنوات الخمس الأخيرة، باتت هناك متطلبات تجميلية جديدة، وهي الحصول على الجمال الطبيعي، وعلى نضارة البشرة، وتصغير المسام بدون تعبئة بشكل واضح. وبالتالي زاد الإقبال على هذه التقنية، مما تطلّب تركيزاً أكبر على الأبحاث العلمية عليها لمعرفة تفاصيلها واستخداماتها المتعدّدة.


ما هي أهداف هذه التقنية؟


يعمل هذا الإجراء مثل البوتوكس التقليدي، ولكن تستعمل خلاله جرعات أقل من المادة المحقونة في الجلد. وهذا يؤمن تأثيراً محدوداً يجعل من ملامح الوجه تبدو أكثر طبيعية مقارنة بنتائج تطبيق البيبي بوتوكس. والهدف الأساسي لإقبال جيل الألفية على هذا الإجراء، هو إخفاء أي علامات تعب تظهر على الوجه، بالإضافة إلى الحصول على ملامح إيجابية مرتاحة ومشرقة.

تابعي المزيد: مستحضرات بمفعول البوتوكس Products with Botox Effect


ما هي أهم استخدامات البيبي بوتوكس؟

  • التحسين من شكل مسام البشرة.
  • الحصول على شدّ خفيف، ونضارة للبشرة.
  • التقليل من دهنية البشرة.
  • التخفيف من التعرّق الزائد للبشرة.
  • علاج بعض المشاكل الطبية، مثل الاحمرار الناتج عن مرض الوردية.


بماذا تنصح السيدة قبل وبعد الخضوع لمثل هذا العلاج؟

  • أولا استشارة طبيبها وإبلاغه ببعض المعلومات الصحية عنها، إن كانت تعاني من أي مرض.
  • ضرورة تجنّب الأدوية المسيلة للدم أو الأسبرين أو الإيبوبروفين قبل أسبوعين من الجلسة.
  • يوم الخضوع للجلسة، يفضّل الذهاب دون مكياج، وسيقوم الطبيب بتعقيم البشرة قبل الحقن.
  • بعد العلاج يجب أن تعلم المراجِعة أنّ النتائج ليست دائمة، فقد تستمرّ لفترة معيّنة، تمتدّ لعدة شهور، وتختلف من جسم لأخر.
  • الآثار الجانبية الفورية المتوقّعة هي: بعض الألم، والتورّم، وربما الصداع، في حين تظهر النتائج النهائية بعد أسبوع من الجلسة.
  • تمنع ممارسة التمارين الرياضية القاسية في 4 الأيام التالية للحقن، لتجنب إعادة توزيع مادة البوتوكس قبل تسويتها. كما ويجب تجنّب عمل مساج للوجه أوالاستلقاء لمدة خمس ساعات بعد العلاج، للسماح بالتوزيع المتساوي على الجلد.


كم تدوم نتيجة هذه التقنية؟


البوتوكس بشكل عام هو مؤقت المفعول، وغالباً ما يستمرّ من 4-6 شهور. وهذا ينطبق على مدة فعالية المايكروبوتوكس أيضاً، ولكن بما أنّ الجرعات المستخدمة قليلة، فمن المحتمل أنّ تكون مدة الفعالية أقل نسبياً تقريباً، من 3-5 شهور.

تابعي المزيد: أسرار التخلص من علامات الشيخوخة


هل تصلح لكلّ الاعمار؟


في الواقع البوتوكس والمايكروبوتوكس تقنيتان ليس لهما عمر معيّن، ونلجأ إليهما متى ما استدعت الحاجة: عند ظهور خطوط وتجاعيد كثيرة (البوتوكس الاعتيادي)، أو لعلاج مسام البشرة ودهنيتها (المايكروبوتكس).


هل لها مضاعفات؟


القاعدة الذهبية أنه كل إجراء طبّي مضاعفات، وتتفاوت في شدتها وفي نسبة حدوثها, بشكل عام هذه التقنية آمنة، إذا تمّت مراعاة عملها لدى طبيب متخصّص ولديه خبرة وعلم بالبوتكس بشكل عام. وكذلك الالتزام بجرعات مخففة لكل منطقة، وحقنها بشكل سطحي حتى لا تؤثر على العضلات الكبيرة بشكل أقوى، وبالتالي حدوث آثار جانبية غير مرغوبة، مثل عدم تناسق الوجه ونزول الوجنات.


ما هو الجديد في عالم البوتكس؟


هناك تطوّرات واكتشافات جديدة في هذا المجال. على سبيل المثال، إصدار أنواع جديدة من البوتوكس تعطي فعالية لمدة أطول، وأيضاً استخدامات جديدة للبوتوكس في علاج مشاكل الشعر، مثل التساقط، ودهنية فروة الرأس.


من هم الأشخاص الذين لا يجب عمل البوتوكس لهم؟


يمنع عمل البوتوكس للنساء الحوامل، ومن يعانون من أمراض ضعف العضلات، أو ارتخاء جفون العين، حتى لا تحدث صعوبة في النظر.


ماذا إذا لم يعد بإمكان السيدة اللجوء الى البوتوكس، بماذا تنصحها؟


أنصحها بالحفاظ على صحة بشرتها واستعمال كريمات مغذية وتجنّب التعرّض للشمس، لكن لا شيء يمكن أن يحلّ مكان البوتوكس.

تابعي المزيد: ما هو أفضل علاج لتجاعيد البشرة واسمرارها واستعادة شبابها؟

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.