متحف هولندي يعرض كرة لحم ضخمة لحيوان الماموث المنقرض

اللحوم
تصنيع اللحوم المزروعة يعتمد على مجال هندسة الأنسجة -pexels-pixabay
تم الكشف عن كرة لحم عملاقة مصنوعة من اللحم المزروع باستخدام الحمض النووي لماموث صوفي منقرض، وذلك في متحف نيمو للعلوم في هولندا. وفقاً لموقع Reuters، تم إنشاء كرة اللحم من قبل شركة اللحوم الأسترالية Vow -التي أكدت بأن هذه ليست مزحة كذبة إبريل- التي قالت إنها تريد أن تجعل الناس يتحدثون عن اللحوم المستزرعة، واصفةً إياها بأنها بديل أكثر استدامة للحوم الحقيقية. وكانت كرة اللحم مصنوعة من خلايا الأغنام التي تم إدخالها مع جين الماموث المفرد المسمى ميوجلوبين.

عملية ابتكار كرة اللحم المزروعة

قال تيم نواكسميث مؤسس شركة Vow لـReuters: «أردنا ابتكار شيء مختلف تماماً عن أي شيء يمكنكم الحصول عليه الآن»، مضيفاً أن سبباً إضافياً لاختيار الماموث هو أن العلماء يعتقدون أن انقراض الحيوان كان بسبب تغير المناخ. وأوضح جيمس ريال، كبير المسؤولين العلميين في Vow: «عندما يتعلق الأمر باللحوم، فإن الميوغلوبين هو المسؤول عن الرائحة واللون والطعم». نظراً لأن تسلسل الحمض النووي للماموث الذي حصل عليه Vow به فجوات قليلة، فقد تم إدخال الحمض النووي للفيل الإفريقي لإكماله. قال ريال: «إن هذا يُشبه إلى حدٍّ كبير ما يحدث في فيلم Jurassic Park»، مشدداً على أن الاختلاف الأكبر هو أنهم لم يصنعوا حيوانات حقيقية. في أثناء إنتاج اللحوم المستزرعة عادةً ما يعني استخدام دم حيوان ميت، استخدم Vow بديلاً؛ ما يعني أنه لم يتم قتل أي حيوان في صناعة كرات اللحم العملاقة. وأوضحت الشركة أن كرة اللحم، التي لها رائحة لحم التمساح، ليست للاستهلاك في الوقت الحالي. قال نواكسميث: «يبلغ عمر بروتين كرة اللحم حرفياً 4000 عام. لم نشاهده منذ وقت طويل جداً. وهذا يعني أننا نريد إخضاعه لاختبارات صارمة، وهو أمر سنفعله مع أي منتج نطرحه في السوق». تأمل شركة Vow في وضع اللحوم المستزرعة على خريطة الاتحاد الأوروبي، وهو سوق لم يتم فيه تنظيم مثل هذه اللحوم مثل الطعام بعد.

ما مصطلح اللحوم المزروعة؟

وفقاً لموقع CNN، فإن تصنيع اللحوم المزروعة يعتمد على مجال هندسة الأنسجة. ويحصل العلماء من خلالها على عينات من خلايا الحيوانات عن طريق استخراج قطعة صغيرة من الأنسجة مأخوذة من الخزعة، أو الحصول على خلايا من بنوك الخلايا. وهذه البنوك موجودة بالفعل لأغراض مثل تطوير الأدوية واللقاحات، حسب ما ذكره جوش تيتريك، الرئيس التنفيذي لشركة «Eat Just, Inc»، وهي شركة مقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية تصنع بدائل نباتية للبيض. والخطوة الثانية هي تحديد العناصر الغذائية -الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية- التي يجب أن تمتصها الخلايا في المختبر أو المنشأة. وتدخل هذه الخلايا في ما يشبه تدفق من المغذيات في مفاعل حيوي، في وعاءٍ كبير من الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث تتحرك الخلايا تحت ضغط معين لخلق بيئة تسمح للخلايا بالنمو بكفاءة وأمان.