مشاهد فجرت أزمات حول مسلسلات رمضان 2023

أُثيرت بعض الأزمات التي فجرتها مشاهد داخل المسلسلات، منذ انطلاق الموسم الدرامي الرمضاني 2023، تسببت في اتهامات متبادلة سواء بين صناع العمل وبعضهم بعضاً، أو كانت سبباً في غضب بعض الجماهير والشخصيات العامة من العمل.

وعلى الرغم من تحقيق هذه الأعمال نجاحاً واسعاً على المستوى الجماهيري؛ لم يمنع هذا من وجود بعض اللغط الذي أُثير حولها.

مسلسل «كامل العدد»

بعدما حققت الحلقة الأخيرة تفاعلاً كبيراً لدى المشاهدين، ولا سيما المشهد الغنائي الذي جمع النجمة «إسعاد يونس» مع الطفلة سيليا المعروفة بـ«فرح»، تسببت أغنية «بيانولا» الموجودة بالمشهد، في أزمة كبرى بسبب ورثة مؤلفها.

وتعود أغنية «بيانولا» إلى تأليف الراحل صلاح جاهين؛ ما دفع ابنته «سامية جاهين» لاتهام الشركة المنتجة باستغلال الأغنية، دون الرجوع لورثة الشاعر المصري الراحل الكبير.

لترد الشركة المنتجة التي يملكها المنتج «جمال سنان» على بيان «سامية جاهين» نافية اتهاماتها، وأكدت الحصول على حق استغلال الأغنية من شركة إستارز للخدمات الرقمية والإعلامية.

مسلسل «النار بالنار»

تسبب مشهد ضمن مسلسل «النار بالنار» في أزمة كبرى، بسبب قيام بطلة العمل «كاريس بشار» بخلع حجابها لالتقاط صورة لتزوير جواز سفرها اللبناني؛ بسبب نصيحة موظف بأن الحجاب سيكشف أنها ليست لبنانية.

فجر المشهد حالة من الغضب لدى بعض الجمهور اللبناني، معتبرين أن الحجاب ليس أزمة في لبنان، حتى يكون ارتداؤه علامة على عدم حمل الشخص للجنسية اللبنانية.

بدوره أيضاً فجر كاتب المسلسل السيناريست السوري رامي كوسا مفاجأة، مؤكداً أنه لم يكتب المشهد في السيناريو، لافتاً إلى أن المشهد بأكمله من وحي المخرج.

مسلسل «جعفر العمدة»

رغم مشاركة الفنانة منة فضالي والفنان أحمد داش في مسلسل «جعفر العمدة»؛ فإن خلافاً نشب بين النجمين حول كتابة اسمهما على تتر العمل.

وانتقدت «منة» خلال تصريحات تلفزيونية، وضع اسم الفنان أحمد داش قبلها على تتر العمل، وقبل «إيمان العاصي» و»مي كساب»، رغم أنهم يكبرونها سناً، مؤكدة أنها تفاجأت باشتراط «داش» بهذا الأمر في عقد المسلسل.

من جانبه، رد «داش» على «منة فضالي» عبر حسابه على موقع فيسبوك قائلاً: «تحياتي للي كنت فاكرهم إخواتي».

مسلسل «سره الباتع»

جدل واسع فجَّره بيان للموسيقار راجح داوود مؤلف الموسيقى التصويرية للعمل، كاشفاً عن وجود بعض المقطوعات الموسيقية التي تضمنها المسلسل ليست من تأليفه، فضلاً عن استخدام موسيقى قديمة من فيلم الريس عمر حرب.

واتهم «داوود» المخرج «خالد يوسف» بالوقوف وراء ذلك، معلناً إخلاء مسؤوليته من الموسيقى المنسوبة إليه ضمن المسلسل المشارك في دراما رمضان 2023؛ ليرد المخرج «خالد يوسف» على البيان مؤكداً أنه لم يزعجه، معتبراً أنه من حقه وضع الموسيقى التي يراها ملائمة للمشهد.


وأوضح خالد يوسف في فيديو على حسابه، أن الموسيقار منحه الموسيقى التصويرية للمسلسل قبل بداية شهر رمضان بأيام قليلة. من ناحية أخرى، أعلنت مجموعة من ملحني ومؤلفي الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية تضامنهم مع الموسيقار «راجح داوود».

مسلسل «وأخيراً»

رغم النجاح الكبير الذي حققه المسلسل منذ بداية إذاعته في رمضان، هاجمت «نادين نسيب نجيم» صناع العمل بسبب حذف مشاهد لها.


واعتبرت «نادين» في منشور على حسابها بموقع تويتر، أن حذف هذه المشاهد أخل بشكل كبير بسير العمل. وبعد المنشور الذي عبرت فيه عن غضبها عادت «نادين» تحتفل بنجاح العمل.