"الهشاشة" مرض يصيب 8.9 مليون شخص سنوياً

2 صور
حذر أطباء وأساتذة جراحة العظام و الروماتيزم في مصر من خطورة الإصابة بمرض هشاشة العظام حيث كشفت أحدث الإحصاءات العلمية عن تزايد عدد المصابين بالمرض على مستوى العالم ما يتسبب في حدوث أكثر من 8.9 مليون كسر سنوياً بمعدل كسر واحد كل 3 ثواني، كما تؤثر هشاشة العظام تقديرياً على 200 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم.
جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الذي نظمته شركة نوفارتس فارما مصر بالاشتراك مع الجمعية المصرية لأمراض المفاصل والروماتيزم والجمعية المصرية لمكافحة هشاشة العظام وطب المسنين، وأكد خبراء طب وجراحة العظام والروماتيزم المشاركين في المؤتمر أن النساء فوق سن الخمسين هن أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث تصاب واحدة من بين كل 3 سيدات، بينما يصاب رجل من بين كل 5 رجال علي مستوى العالم، مطالبين بتضافر جميع الجهود للوقاية من الآثار الناتجة عن هذا المرض الخطير، وذلك من خلال زيادة الوعي عن كيفية التعامل معه بشكل آمن.
وقال أستاذ الروماتيزم بجامعة القاهرة د. سمير البدوي، إنه تم التركيز خلال فعاليات المؤتمر على رفع الوعي وتوضيح أهمية التشخيص المبكر في الوقاية من المرض، مع شرح العديد من الإرشادات والتوجهات الضرورية لكيفية التعامل المثلى مع مرض هشاشة العظام وأنسب العلاجات الطبية المتاحة.
هذا وقد قدم الأستاذ الدكتور باسل الزرقاني، أمين عام الجمعية المصرية لأمراض المفاصل والروماتيزم، مجموعة من النصائح لتجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام والحد من فقدان الكثافة العظمية ومنها ممارسة التمارين الرياضية، تناول غذاء صحي للعظام غني بالكالسيوم والبروتينات والحرص على تناول الخضراوات والفاكهة والحصول على كميات كافية من فيتامين د، والتخلص من العادات السيئة كالتدخين واتباع الخطوات اللازمة للحفاظ على الوزن الصحي. كما أوضح أهمية التشخيص المبكر لهشاشة العظام خصوصاً عند انقطاع الطمث قبل بلوغ سن الـ 45 عن طريق الكشف الدوري عن صحة العظام من خلال قياس هشاشة العظام للكشف عن كثافتها.