بريق أنثوي بالساتان High Shine Satin

أمبوريو أرماني Emporio Armani
أمبوريو أرماني Emporio Armani

فرض قماش الساتان سيطرته على ساحة الموضة في موسم ربيع وصيف 2023 بعد أن كان متوارياً عنها تقريباً منذ سبعينيّات القرن الماضي. هذا النسيج الفاخر والأنيق الذي يعكس بإشعاعه الجميل أنوثةً لا مثيل له، بات عنصرا أساسياً في خزانة الملابس، بسبب تعدّد استخداماته، وسهولة ارتدائه في النهار كما في الليل حسب مناسباتك.

أمبوريو أرماني Emporio Armani
              أمبوريو أرماني Emporio Armani 

 

Fabric’s History

 

 (الصورة من Imaxtree)
 

 


الساتان هو نسيج يتميّز ملمسه بالنعومة واللمعان بشكل ملحوظ. ويشتهر قماش الساتان بأنه الخيار الأول لفساتين السهرة.، حيث يأتي في مجموعة من الأوزان المختلفة، وله سطح أملس ولامع وجذاب للغاية. نشأ هذا النسيج منذ أكثر من 2000 عام في ميناء Quanzhou الصيني، قبل أن يتم استقدامه من هناك إلى الغرب.

وكان يتم استخدام الساتان للتنجيد على سبيل المثال، حيث عمد مهندسو الملك لويس الرابع عشر لتغطية أثاث قصر فرساي المزخرف به. أما اليوم، فتخاط به فساتين السهرة والملابس الداخلية وشورتات الملاكمة وأحذية الباليه والقبّعات. وغالباً ما تصنع أقمشة بطانة المعطف من الساتان، حيث يسمح السطح الأملس للمعطف بالانزلاق بسهولة فوق الأقمشة الموجودة تحته.

تابعي المزيد: تنورة الكرينولين الفيكتورية The Victorian Crinoline

 

!Satin Not Silk

 

 

 
ساتان

الحرير والساتان، غالباً ما يتمّ الخلط بينهما بخاصة أنهما يبدوان متشابهين. ولكن ما هو وجه الاختلاف بين الاثنين؟ على الرغم من مظهرهما المماثل، إلا أنّ الساتان هو نسيج وليس أليافاً طبيعية، في حين أنّ الحرير هو نسيج من الألياف الطبيعية.

إلى ذلك، يشعر الساتان من يلمسه بالبرودة، بينما يسخن الحرير مع حرارة الجسم. فضلاً عن ذلك، من السهل غسل الساتان، وسوف يبدو جميلاً لسنوات طويلة. في المقابل، عادة ما تتطلب ألياف الحرير الرقيقة والحسّاسة الغسل باليدين، ثم تعليقها حتى تجفّ، علماً أنّها سوف تتحلّل بمرور الوقت.

 


Designers Vision

 

يبدو أنّ توارد الأفكار بين المصمّمين كان في ذروته هذا الموسم، من خلال اعتماد بالإجماع على الساتان في تصاميمهم لموسم ربيع وصيف 2023. إذ لاحظنا أنّ الغالبية منهم أدخلت هذا القماش الفاخر إلى مجموعاتهم، سواء في فساتين للسهرات أو قمصان النهار أو البدلات المخصّصة للعمل، وغيرها. ومن أبرز من قدّم هذه الصيحة هو جورجيو أرماني Giorgio Armani، من خلال مجموعة أمبوريو أرماني Emporio Armani التي حوى أكثر من نصف المجموعة على الساتان. كذلك الحال مع فندي Fendi، ولويزا بيكاريا Luisa Beccaria، وكريستيان ويجناتس Christian Wijnants، وكيم شوي Kim Shui، وأنطونيو مراس Antonio Marras وكوبرني Coperni، وغيرهم كثر...

تابعي المزيد: صيحات الأزياء الراقية للربيع Haute Couture SS2023

 

Classical Vibes

 


على الرغم من أننا نرى الكثير من الألوان والنقشات في قماش الساتان، الا أن رونقه يتجلّى باللون الأسود. وقد لاحظنا هذا الموسم أنه وعلى الرغم من الأجواء الصيفية، الا أنّ هذا القماش الفاخر أتى غالباً باللون الأسود الداكن، حيث انساب بشكل جميل على الجسم وعكس رقياً لا مثيل له. وفي هذا الصدد ينصحك خبراء الموضة بأن تعتمدي هذا اللون خلال مناسباتك الخاصة، لأنه سيجذب الأنظار إليك حتماً. كما يمكنك أن تزيدي عليه رونقاً من خلال المجوهرات الكبيرة والبارزة المرصّعة إما بالماس أو بالأحجار الكريمة الملوّنة.

 

Tips to Style it

يؤكد المختص,ن بمجال الموضة أنه من الضروري على كل امرأة أن تقتني قطعة واحدة على الأقل من قماش الساتان في خزانتها، لكن عليك أن تعرفي جيداً كيفية تنسقينها بالأسلوب الصحيح. لذا إليك النصائح التالية:

 

  • إذا لم تكوني معتادة على ارتداء الساتان، فابدئي بارتداء إكسسوارات من هذا القماش، مثل الأوشحة الصيفية أو عصبات الرأس.
  • يمكن أن يكون قميص الساتان جذاباً للغاية، لذا ننصحك بأن تختاريه بأسلوب فضفاض.
  • لا تنسّقي كلّ عناصر طلّتك من الرأس إلى أخمص القدمين، بقماش الساتان. يكفي أن تختاري قطعة واحدة أو قطعتين من الساتان.
  • أقرني قطع الساتان بأقمشة أخرى، مثل الدنيم أو الجلد، لطلّة مغايرة، وأسلوب عصري.
  • لا تختاري قطعة ساتان ضيّقة جداً، لأنها لن تليق بك أبداً، وستظهر الزوائد التي لا ترغبين بإظهارها.

 

*ملاحظة: الصور من ©Spotlight/Launchmetrics

تابعي المزيد: البنفسجي بتنسيقات مرهفة Lilac Palette