خطوات ضرورية قبل تنزيل أي تطبيق على هاتفك

هواتف ذكية
خطوات ضرورية قبل تنزيل أي تطبيق على هاتفك - الصورة من unsplash

في العصر الرقمي اليوم، أصبحت الهواتف الذكية جزءًا أساسياً من حياتنا، ومع زيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية، نما الطلب على تطبيقات الهاتف المحمول أيضا بشكل كبير.

و أصبحت متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة مثل متجر Play و متجر تطبيقات ابل Apple App Store الأماكن التي يلجأ إليها المستخدمون لتنزيل تطبيقاتهم المفضلة.

ومتجر جوجل بلاي وأبل ستور هما متجرا التطبيقات الرائدان في العالم، إذ يقدم كلا المتجرين ملايين التطبيقات والألعاب للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

وقد يعتقد بعض مستخدمي هواتف "أندرويد" أن تنزيل تطبيقات مباشرة من "جوجل بلاي" أو "بلاي ستور" سلوك آمن ولا يشكل أي خطر على أجهزتهم، لكن هذا الأمر غير صحيح.

خطورة بعض التطبيقات

ووفقاً لخبراء في الأمن السيبراني، فهناك خطوات ضرورية يجب على كل مستخدم "أندرويد" أن يتحقق منها عند تنزيل أي تطبيق جديد، وذلك لأن التطبيقات الخطيرة في بعض الأحيان تشق طريقها إلى متجر تطبيقات "بلاي ستور"، الأمر الذي يؤدي إلى خداعك أو اختراق هاتفك.

نصائح لاستخدام آمن لمتجر التطبيقات على هواتف أندرويد:

- التنزيلات: يجب الانتباه عدد تنزيل التطبيق المراد تحميله، إذا كان عدد التنزيلات منخفضاً، فمن المحتمل أن يكون تطبيقًا مزيفاً.

- التصريحات: يجب التحقق من التصريحات "PERMISSIONS"، التي يطلبها التطبيق، فإذا كانت التصريحات لا تتطابق مع وظيفة التطبيق، فلا ينصح بتحميله، وعلى سبيل المثال، لماذا سيحتاج تطبيقا للصور تصريحا للاطلاع على رسائلك النصية أو جهات الاتصال الخاصة بك؟

- الوصف: إذا كان وصف التطبيق مكتوبا بلغة إنجليزية غير دقيقة، أو يبدو أنه من صنع "روبوت"، فيجب الحذر من هذا التطبيق.

الشركة المصنعة: يجب التأكد من "صاحب التطبيق" والبحث عليه في محركات البحث، لأنه سيعطيك لمحة عن مصداقيته.

ونصح خبراء التقنية مستخدمي "أندرويد" بالإبلاغ عن التطبيقات المزيفة في حال مصادفتها على "بلاي ستور" للحفاظ على متجر آمن، مشيرين، إلى أن "جوجل" تقوم دورياً بالتحقق من التطبيقات المنشورة على متجرها.

ويجب الانتباه جيداً إلى أن أنه إذا قمت بتنزيل تطبيق مزيف عن طريق الخطأ، فاحذفه على الفور.

التطبيقات الضارة

من الممكن أن تحقق التطبيقات الضارة للهواتف الذكية ومواقع الويب الضارة الأهداف نفسها، مثل سرقة البيانات وتشفير البيانات على هذه الهواتف التي تحققها على أجهزة الكمبيوتر التقليدية.

وتتخذ التطبيقات الضارة أشكالاً مختلفة أكثرها شيوعًا هي فيروسات حصان طروادة تنفذ العمليات الاحتيالية للإعلانات والنقر.

تابعي المزيد: كيف تمنع تطبيقات فيسبوك وماسنجر من استنزاف بطارية هاتفك

مخاطر التطبيقات غير الضرورية

ومؤخراً، حذر خبراء التكنولوجيا من مخاطر التطبيقات غير الضرورية التي يقوم أصحاب الهواتف الذكية بتثبيتها على أجهزتهم، مؤكدين أنها تؤثر بالسلب على خصوصية البيانات.

وأوضح الخبراء، أن التطبيقات تقوم بالكثير من خدماتها في الخلفية؛ فمثلًا تقوم تطبيقات الطقس والأخبار بالاستعلام عن التغييرات والتحديثات باستمرار، وعند وجود الكثير من التطبيقات، التي تعمل في الخلفية، فإن ذلك يؤدي إلى إبطاء وتيرة عمل الهاتف الذكي والتأثير سلبًا على فترة تشغيل البطارية.

تنظيف الهاتف الذكي من التطبيقات

وأشار الخبراء، إلى أنه يتعين على المستخدم تنظيف الهاتف الذكي من التطبيقات، التي لا يحتاج إليها، بانتظام، ليس لدواعي الأمان فحسب، بل لأنه كلما زاد عدد التطبيقات المثبتة، زاد عدد الإشعارات، التي تظهر الشاشة الرئيسية، وينصح الخبراء بفرز التطبيقات غير الضرورية حسب الاستخدام، وإيقاف الإشعارات وتجميع أيقونات التطبيقات على الشاشة الرئيسية في مجلدات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر