نصائح جوهريّة لإتقان فنّ التعامل مع زملاء العمل...

فن التعامل مع زملاء العمل
نصائح جوهرية لإتقان فن التعامل مع زملاء العمل
مساعدة أي موظف جديد على الشعور بالترحيب
لا مناص من الترحيب بأي زميل جديد ودعوته في بعض الأحيان للمشاركة في تناول الغذاء مع الآخرين
بيئة عمل إيجابية
من المهم أن يتجنب كل موظف المبالغة في الحديث في الأمور الشخصية 
زملاء العمل
التوافق مع زملاء العمل يزيد مستوى الإنتاجية
فن التعامل مع زملاء العمل
مساعدة أي موظف جديد على الشعور بالترحيب
بيئة عمل إيجابية
زملاء العمل
4 صور

يقضي الفرد ساعات طويلة في العمل، ما يحتم عليه حسن التعامل مع الزملاء، علمًا أن التوافق والتناغم معهم يزيد مستوى الإنتاجية والرضا الوظيفي.
في السطور الآتية، نصائح جوهرية لإتقان فن التعامل مع زملاء العمل.

مهارات التعامل مع الزملاء

التوافق مع زملاء العمل يزيد مستوى الإنتاجية

حسب أحمد الركبان، المستشار الإعلامي والمتخصص في الاتصال المؤسسي، فإن فن التعامل مع زملاء العمل، يشتمل على الاحترام المتبادل بين الأفرد المذكورين، فهذا أساس لخلق بيئة عمل صحية. كما يقوم الاحترام المتبادل بدور في تنمية وتعزيز روح الفريق وزيادة كفاءة الموظفين والإنتاجية. ويشدد الركبان على ضرورة احترام كل الزملاء، من دون استثناء، بغضّ النظر عن مناصب هؤلاء.

المستشار الإعلامي والمتخصص في الاتصال المؤسسي أحمد الركبان
المستشار الإعلامي والمتخصص في الاتصال المؤسسي أحمد الركبان

عن فن التعامل مع زملاء العمل، تتحدث فاطمة عبدالرحمن المُلا، نائبة رئيس مجلس إدارة إحدى جمعيات الأحساء، بدورها، فتقول إن "فن التعامل مع زملاء العمل يحتاج إلى التحلي بمهارات عدة، منها: فن الحديث مع الآخرين أي اختيار الألفاظ المناسبة، كما الابتعاد عن التجريح والانتقاد، وتجنب التحدث عن الإنجازات الشخصية بتفاخر والإصغاء لكلام الزملاء، وليس مجرد التظاهر بالاستماع، والابتعاد عن السلبية وعن ادعاء المعرفة.

نائبة رئيس مجلس إدارة إحدى جمعيات الأحساء فاطمة عبدالرحمن المُلا
نائبة رئيس مجلس إدارة إحدى جمعيات الأحساء فاطمة عبدالرحمن المُلا

نقاط هامة في التفاعلات مع زملاء العمل

من المهم أن يتجنب كل موظف المبالغة في الحديث في الأمور الشخصية


من جانب شبكة Indeed المهنية المتخصصة في التوظيف، فإن اتباع النقاط الهامة الآتية ضروري، في سياق فن التعامل مع زملاء العمل:

  • تجنب المبالغة: صحيح أنه يجدر بالفرد أن يكون منفتحًا وصادقًا في مكان العمل، إلا أنّه من المهم أيضًا أن يتجنب المبالغة في الحديث في الأمور الشخصية، مع جعل محادثات العمل إيجابية وخفيفة قدر الإمكان، خصوصًا عند عدم القرب الكافي من زميل العمل، إذ أن ذلك يساعد في الحفاظ على العلاقة مهنية واحترافية.
  • الودية: إذا كان القارئ من أولئك الذين يعملون في مكاتب مغلقة، عليه أن يبقي باب مكتبه مفتوحًا، عندما يكون ذلك ممكنًا، لإعلام زملاء العمل بالجهوزية لأي مراجعة، أما في مكتب العمل المفتوح، يصح تجنب استخدام سماعة الرأس بشكل دائم، وذلك لإتاحة للآخرين فرصة الدردشة معك عند الحاجة، ومساعدة الآخرين متى تطلب الأمر ذلك.
  • الإيجابية: تُحسّن المحادثات الإيجابية، مع زملاء العمل، العلاقات معهم، كما تعزز الروح المعنوية في بيئة العمل أو المكتب. أضيفي إلى ذلك، يجدر البعد التام عن النميمة والمحادثات السلبية بشكل مفرط وإلقاء اللوم على الآخرين، ما يزيد الرضا الوظيفي.
  • الأولوية لإنجاز أعمالك: من الواجب التركيز على إنجاز مهامك والالتزام بالمواعيد المحددة لذلك، ما يساهم في الحفاظ على بيئة أكثر ودية وإنتاجية؛ ففي حال العكس أي إيجاد صعوبة متكررة في إنجاز المهام اليومية، قد يضطر زملاء العمل إلى بذل المزيد من الجهد للمساعدة.
    لا مناص من الترحيب بأي زميل جديد ودعوته في بعض الأحيان للمشاركة في تناول الغذاء مع الآخرين
  • الترحيب بالموظفين الجدد: قد تكون الأيام والأشهر الأولى في العمل الجديد صعبة، خصوصًا عندما تشغل مساحة العمل علاقات قائمة بالفعل، لذا لا مناص من الترحيب بأي زميل جديد والتعرف إليه من خلال دعوته في بعض الأحيان للمشاركة مع الزملاء الآخرين في الأنشطة الاجتماعية أو تناول الغذاء، فهذا الأمر رئيس في إطار فن التعامل مع زملاء العمل، ويجعل الآخر يشعر بأريحية ومتعة أكثر في البيئة المهنية.

  • السلوك المحترم: الالتزام بموعدي الحضور والانصراف، كما ارتداء الملابس المناسبة والإبقاء على الهاتف المحمول في وضع صامت أثناء الاجتماعات والالتزام بآداب المراسلات عبر البريد الإلكتروني وخفض الصوت عند الدردشة مع الآخرين واستخدام اللغة المناسبة وتقديم كلمات الشكر للزملاء في المناسبات المهنية... كلها آداب ضرورية في فن التعامل مع زملاء العمل، ما يعزز العلاقات المهنية بشكل إيجابي،