علامات تطالبك بضبط زوايا عجلات سيارتك

علامات تنبئك بضبط زوايا عجلات سيارتك
اهتزاز السيارة أو عجلة القيادة
علامات تنبئك بضبط زوايا عجلات سيارتك
عجلة القيادة الخاصة بك خارج المركز
علامات تنبئك بضبط زوايا عجلات سيارتك
محاذاة الثقة
علامات تنبئك بضبط زوايا عجلات سيارتك
أربعة محاذاة عجلات
علامات تنبئك بضبط زوايا عجلات سيارتك
علامات تنبئك بضبط زوايا عجلات سيارتك
علامات تنبئك بضبط زوايا عجلات سيارتك
علامات تنبئك بضبط زوايا عجلات سيارتك
4 صور
يمكن أن يؤدي الاختلال البسيط، إذا ترك دون حل، إلى فواتير إصلاح باهظة الثمن، غالباً ما يُشار إلى محاذاة العجلات باسم محاذاة الإطارات. ووفقاً لموقع (integrity1auto) فإن ضبط زوايا العجلات على النحو الأمثل يجعل سيارتك أثناء القيادة على الطرق تسير بشكل مريح وسليم، وعندما يكون هناك تغيير في زوايا العجلات تصبح العجلات منحرفة، وتحتاج إلى إعادة تحسين زوايا العجلات لبعضها البعض وعلى الطريق. يتم ذلك لأن السيارة المنحرفة تؤثر على طريقة قيادة مركبتك، وتؤثر على الضغط الواقع على مكونات السيارة الأكبر مثل نظام التعليق، وتؤثر على تآكل الإطارات، وتؤثر على المسافة المقطوعة بالميل من الغاز.

3 أنواع من ضبط العجلات

محاذاة الثقة

-اثنان من محاذاة العجلة

يُشار إليها أيضاً بمحاذاة "الواجهة الأمامية". يتم إجراء هذه المحاذاة فقط على العجلتين الأماميتين. هذا لأنه بالنسبة للعديد من المركبات، فإن الجزء الخلفي من التعليق غير مصمم لإجراء تعديلات.

-أربعة محاذاة عجلات

كما يوحي الاسم، يتم إجراء المحاذاة على جميع العجلات الأربع عادةً فقط على مركبات الدفع الرباعي. ومن المثير للاهتمام، أن المركبات ذات الدفع الأمامي قد لا تزال تتلقى محاذاة أربع عجلات إذا كانت لديها أنظمة تعليق خلفية مصممة للتعديل.

-محاذاة الثقة

قد تحدث محاذاة الدفع بالتزامن مع محاذاة العجلتين. يحدث هذا في الحالات التي يتأكد فيها الفنيون من محاذاة العجلات الأمامية للعجلات الخلفية.

علامات تنبئك بأن سيارتك بحاجة إلى محاذاة العجلة

أربعة محاذاة عجلات

-انحراف اتجاه عجلة القيادة

واحدة من أسهل العلامات التي يمكن التعرف عليها هي عندما تنحرف سيارتك إلى جانب معين أثناء القيادة. من الطبيعي أن تقوم بشد طفيف إلى اليسار أو اليمين، ولكن إذا وجدت أنه يتعين عليك التوجيه باستمرار للبقاء مستقيماً - فمن المحتمل أن تكون لديك مشكلة في المحاذاة.

- عجلة القيادة الخاصة بك خارج المركز

غالباً ما تكون عجلة القيادة الملتوية علامة على وجود مركبة منحرفة. تم تصميم عجلة القيادة الخاصة بك لتكون مركزاً ميتاً. عندما تقود سيارتك على طريق مستقيم، تحقق لمعرفة مكان محاذاة عجلة القيادة. طريقة سهلة لتحديد ذلك هي التحقق مما إذا كان الشعار في المنتصف.

-اهتزاز السيارة أو عجلة القيادة

عندما تقوم بالتسارع، يجب ألا تهتز سيارتك أو عجلة القيادة إلى الدرجة التي تشعر بها بين يديك. عندما تهتز سيارتك أثناء القيادة، فقد يشير ذلك إلى عدة مشكلات، من بينها اختلال العجلات. سيحتاج الفني المعتمد من ASE إلى تشخيص المشكلة للتحقق مما إذا كان السبب هو عدم المحاذاة أو مشكلة منفصلة.

-أصوات للاحتكاك

يؤثر اختلال زوايا العجلات على احتكاك الإطارات بسطح الأرض ما يتسبب في ظهور أصوات مشابهة لتلك التي تظهر عند الفرملة من على سرعة عالية أو الانطلاق من الثبات بسرعة عالية.

-تآكل غير متساوٍ للإطارات

يحدث ذلك نتيجة للمشكلة السابقة ويمكن أن يتسبب فيه اختلال ضغط الإطارات أيضاً، فعندما تتغير زوايا العجلات طريقة احتكاكها تتآكل الإطارات بشكل متساوٍ، ويمكن التوصل لذلك عبر الاطلاع على نقشة الإطارات ومدى عمقها، يتم اختبار ذلك عبر عملة معدنية، وإذا لم تنزلق إلى نصف رسمتها على الأقل، يدل ذلك على اهتراء الإطار وحاجته للتغيير.