صورة حامل
أعراض الحمل القوي .. رغم أنها مزعجة!
صورة تعبيرية عن إفرازات الحمل
  زيادة إفرازات الرحم
صورة عن إرهاق الحمل
الشعور بالإنهاك
صورة لتضخم الثدي
تقرحات وتضخم الثديين
صورة لغثيان الصباح
الغثيان الصباحي
صورة حامل
صورة تعبيرية عن إفرازات الحمل
صورة عن إرهاق الحمل
صورة لتضخم الثدي
صورة لغثيان الصباح
5 صور

حرقة في المعدة. الإمساك. وآلام الظهر .. كلها أمور ستمرين بها خلال فترة الحمل، لكن ماذا لو علمت أن بعض هذه الأعراض المزعجة، تدل على أن جنينك ينمو في رحمك بشكل صحي؟ كوني على يقين من أن جسمك يعطيك الكثير من العلامات المطمئنة، حتى من دون إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، الأطباء والاختصاصيون يعرفونك إلى هذه العلامات، التي لا بد أن تجعلك بحالة نفسية أفضل، عندما تعرفين مغزى إصابتك بها.

تقرحات وتضخم الثديين

تقرحات وتضخم الثديين


تحدث آلام الثدي في وقت مبكر من الحمل بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون. من المؤكد أن زيادة الهرمونات قد تجعل صدرك يشعر بالثقل والألم، ولكنه أيضاً مؤشر على أن جسمك يتكيف بشكل جيد مع الحمل، كما يقول الأطباء.

الحل

من أهم طرق علاج تقرحات وألم الحلمات ما يلي: ترطيب الثدي مع التدليك والضغط عليه. ارتداء حمالة الصدر الرياضية، وارتداء ألبسة بأقمشة طبيعية ناعمة، أو استخدام ضمادات للثدي أو أغطية للحلمة، واستخدام بعض الكريمات أو المراهم مثل مرهم اللانولين، في حالة الألم والتقرح الناتج عن الاحتكاك.
كيف نعرف أن الحمل سليم؟

زيادة إفرازات الرحم

زيادة إفرازات الرحم


تحدث زيادة الإفرازات طوال فترة الحمل، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون الإستروجين. فالكثير من الحوامل يلاحظن زيادة في الإفرازات المائية والشفافة وعديمة الرائحة أثناء الحمل. والسبب كما ذكرنا هو زيادة هرمون الإستروجين. إلى جانب كونها علامة على الحمل الصحي، يُعتقد أن الإفرازات الزائدة تساعد في تطهير عنق الرحم، وحتى منع العدوى من دخول الرحم.

الحل

يكون علاج الإفرازات الناتجة عن الالتهاب الجرثومي عن طريق أقراص مضاد حيوي استشيري الطبيب قبل أخذها، أو كريمات المضادات الحيوية، أما إذا كانت الإفرازات سائلة من دون رائحة، فهذا أمر عادي، وما عليك إلا وضع شريحة قطنية.

الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي


غالباً ما يحدث غثيان الصباح في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وغالباً ما يكون علامة مبكرة على الحمل. على الرغم من أن محاربة نوبات الغثيان يمكن أن تكون منهكة تماماً، إلا أن غثيان الصباح يعتبر جزءاً من الحمل الصحي. الطب لم يكتشف السبب الدقيق وراء الغثيان، لكن الخبراء يعتقدون أن الارتفاع السريع في هرمون الغدد التناسلية المشيمية (البشرية) يمكن أن يكون السبب.
بصرف النظر عن كون الغثيان يضايقك، إلا أن تلك الرحلات المتكررة إلى الحمام قد تكون مفيدة لك ولطفلك. يشير بحث جديد إلى أن الأمهات اللواتي يعانين من غثيان الصباح أقل عرضة للإجهاض أو الولادة المبكرة؛ بالإضافة إلى ذلك، يعاني أطفالهم من عيوب خلقية أقل، وقد يكون أداء الطفل لاحقاً أفضل في اختبارات الذكاء.
كما تم التأكيد على أن الغثيان والقيء يساعدان في منع الحوامل من تناول الأطعمة التي قد تضر بأطفالهن في الأشهر الثلاثة الأولى عند نمو أعضاء الجنين. مع ذلك لا تقلقي إذا كنت لا تعانين من غثيان الصباح. كثير من النساء لا يمررن بهذه المرحلة، ويبقين في السليم ويلدن أطفالاً أصحاء.

الحل

اختاري الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ونسبة قليلة من الدهون وسهلة الهضم، وتناولي وجبات خفيفة بين الحين والآخر، ولا تنسي شرب الكثير من السوائل، وامتنعي عمّا يزعجك، ولا تنسي غسل فمك بعد القيء.

الشعور بالإنهاك

الشعور بالإنهاك


الإرهاق علامة كلاسيكية على الحمل يمكن أن تستمر لمدة 40 أسبوعاً كاملة. مع ذلك فإن مجرد القول ليس كتجربة الأمر، لكن هذا الإحساس بالركود هو -في معظم الحالات- علامة على الحمل الصحي. من الناحية الأيضية، يتغير جسمك. وتتكيف هرموناتك مع الحدث الجديد، باختصار، لأنك تجملين إنساناً لا بد من أن تجازفي ببعض الأمور.

الحل

الإعياء أثناء الحمل هو شعور طبيعي يرافق بعض السيدات الحوامل في الأسابيع 12 الأولى من الحمل، وقد يستمر طيلة الحمل أو يُعاود الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويرافق الإعياء الرغبة في النوم، حيث يمكن أن يساعد أخذ فترات راحة قصيرة أو حتى قيلولة في منتصف النهار في مكافحة التعب والإرهاق.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.