تنظيم النسخة الـ5 من بطولة أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية للشطرنج الخاطف للسيدات في أبوظبي

 بطولة أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية للشطرنج. الصورة من موقع unsplash
بطولة أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية للشطرنج. الصورة من موقع unsplash

أعلنت أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وبالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي ونادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية عن تنظيم النسخة الخامسة من بطولة أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية للشطرنج الخاطف للسيدات.

7 جولات بنظام اللعب الخاطف

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي تم الإعلان عن تنظيم هذه النسخة خلال مؤتمر صحفي عُقِدَ صباح يوم أمس الثلاثاء الموافق 25 إبريل في قاعة أبوظبي للطاقة لكشف تفاصيل الحدث المرتقَب، والذي سيقام يوم الأحد الموافق 30 إبريل 2023 في القاعة نفسها.

وتقام بطولة أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية للشطرنج الخاطف للسيدات وفق النظام السويسري من 7 جولات بنظام اللعب الخاطف، وتشهد مشاركة متسابقات من جميع الجنسيات والأعمار للفتيات.

وقد خصَّصت اللجنة المنظمة جوائز مالية للفائزات تبلغ 39,500 درهم إماراتي، إضافةً إلى جوائز أخرى لأفضل اللاعبات في مختلف الفئات.

100 لاعب ولاعبة

يذكر أنّ عدد المسجلين للمشاركة في البطولة بلغ نحو 100 لاعب ولاعبة، فيما تشارك كوادر تحكيمية مواطنة في إدارة المنافسات، إلى جانب المحكِّمين الدوليين.

موطن البطولات العالمية

من جهته أوضح "طلال الهاشمي" عضو مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية أنَّ إطلاق النسخة الخامسة من البطولة يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية التي وضعتها الأكاديمية لنشر هذه اللعبة، خاصة أنَّ النسخ الماضية حقَّقت نجاحًا كبيرًا على المستويين التنظيمي والفني بمشاركة نحو 100 لاعبة من 31 جنسية في كل نسخة تقريبًا.

وأضاف "الهاشمي" قائلًا:" البطولات التي تنظِّمها الأكاديمية بشكل سنوي تعزِّز ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة والعاصمة أبوظبي، موطن البطولات العالمية في تنظيم البطولات الدولية النسائية باحترافية عالية وفق أفضل الممارسات، حيث أصبحت أكبر بطولات الشطرنج، وغيرها من الفعاليات الأخرى تقام بشكل سنوي تحت مظلة الأكاديمية".

تزايد عدد اللاعبات الإماراتيات

وأكد "الهاشمي" بأنّ هناك تزايد لعدد اللاعبات الإماراتيات في كلِّ نسخة جديدة تقيمها الأكاديمية، وذلك لما تتمتَّع به لعبة الشطرنج من اهتمام لافت يجتذب الممارسات للعبة، خاصة مع الانتشار الواسع لها على المستويين العربي والدولي. والإقبال الكبير من اللاعبات على البطولة ما هو إلا نتاج جهد مستمر من فريق العمل والمشرفين والرعاة الذين أسهموا في تعزيز مشاركة المرأة، لتطوير مهاراتها، وبناء قدراتها في هذه الرياضة.

مشاركة الناشئين

فيما أكَّدت "شمسة الهنائي" رئيس قسم الإعلام في مجلس أبوظبي الرياضي أنَّ الجديد في النسخة الحالية من البطولة هو فتح باب التسجيل للمرة الأولى لمشاركة فئة الناشئين (بنات وأولاد) من أجل تحقيق التواصل بين الأجيال المختلفة في لعبة الشطرنج، وضمان توفير فرص اكتساب الخبرات لهذه الفئة في سن مبكرة.

أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية

أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية هي كيان حكومي غير ربحي مقره إمارة أبوظبي، تأسست الأكاديمية في أكتوبر 2010، ويترأس مجلس إدارتها الشيخة فاطمة بنت هزَّاع بن زايد آل نهيان، وتكرس الأكاديمية جهودها لنشر وتيسير ممارسة الرياضة النسائية في الإمارات العربية المتحدة. تسعى الأكاديمية جاهدةً، برعاية كريمة من الشيخة فاطمة بنت مبارك، أم الإمارات ورئيسة الاتحاد النسائي العام والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، إلى جعل الرياضة عنصرًا أساسيًّا في الحياة اليومية للمرأة الإماراتية على اختلاف الأعمار والخلفيات والحالة البدنية بما يضمن تبني المرأة الإماراتية أسلوب حياة صحي ونشط ويعزز غرس قيم الروح الرياضية في الوعي العام لدولة الإمارات. تضطلع الأكاديمية بهذه المهمة الكبيرة من خلال استضافة العديد من الفعاليات الرياضية المحلية والإقليمية والدولية، وتسهيل الأنشطة المجتمعية، وإدارة المواهب المحلية وتطويرها، بجانب جهودها التعليمية والبحثية. وتحقيقًا للتفويض الخاص بها، تعقد الأكاديمية شراكات مع مجلس أبوظبي الرياضي وغيره من الكيانات الحكومية والاتحادات الرياضية الأخرى المعنية.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر