اكتشاف أثري ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"

اكتشاف ضخم أسفل لندن
اكتشاف ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"
اكتشاف ضخم أسفل لندن
اكتشاف ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"
اكتشاف ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"
جدار النهر عنصرٌ مثيرٌ للفضول-pexels
اكتشاف ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"
بنى الرومان جدار دفاعي حول لندن -pexels
اكتشاف ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"
اكتشاف أثري هام -pexels
اكتشاف ضخم أسفل لندن
اكتشاف ضخم أسفل لندن
اكتشاف ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"
اكتشاف ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"
اكتشاف ضخم أسفل لندن "يعزل المدينة عن التايمز"
5 صور

اكتشف علماء الآثار في لندن ثلاثة أقسام ضخمة جديدة لجدار روماني قديم والمسمي جدار ريفرسايد ، تم بناؤه على طول نهر التايمز قبل 2000 عام.وعُرف الجدار سابقاً باسم "جدار النهر"، وكان هذا الجدار يحيط بالمدينة ويمتد إلى الداخل، وهو الأكثر شهرة في الحِقبة القديمة.ويُعتقد أن جدار ريفرسايد الضخم قد تم تشييده لحماية لندن أو "لوندينيوم"، كما كانت تُعرف في ذلك الوقت، من انتفاضات القبائل المحلية.

ووفقاً لموقع (dailymail): يبلغ طول جدار ريفرسايد المكتشَف نحو 330 قدماً (100 متر)، وهو جزء من الجدار الذي يبلغ طوله نحو 6000 قدم (1800 متر)، والذي فصل مدينة لندن عن نهر التايمز، تقع المقاطع المحفورة حديثاً من جدار ريفرسايد، بالقرب من Riverbank House في شارع Upper Thames، وSugar Quay، وThree Quays في شارع Lower Thames.

تم اكتشافها لأول مرة بين عامي 2006 و2016 خلال عمليات إعادة التطوير على طول شارع التايمز العلوي والسفلي، من قِبل متحف علم الآثار في لندن (MOLA).

ما هو جدار لندن؟

جدار ريفرسايد هو جدار دفاعي، بناه الرومان حول مستوطنة لوندينيوم في أواخر القرن الثاني أو أوائل القرن الثالث الميلادي.تم بناء الجدار من كنتيش راجستون، وكان يصل ارتفاعه إلى 20 قدماً (6 أمتار)، وسُمكه 10 أقدام (3 أمتار) في بعض الأماكن.امتدت في الأصل لحوالي 2 ميل (3.1 كم)، ومحاطة بمنطقة تبلغ حوالي 330 فداناً.

صُمم جدار لندن لحماية المدينة من الهجمات من الشمال، وتم تعزيزه ببوابات دفاعية وأبراج وخنادق، خلال فترة العصور الوسطى، أعيد بناء الجدار وتقويته بأبراج وبوابات إضافية.

واليوم، لاتزال بعض أجزاء الجدار مرئية، بما في ذلك بقايا البوابات والأبراج التي تم دمجها في المباني الحديثة.الآن، تمت إضافتها إلى قائمة التراث الوطني لإنجلترا كآثار مجدولة، كما أكدت ذلك وزارة الثقافة والإعلام والرياضة مع هيستوريك إنجلاند.

قال دنكان ويلسون، الرئيس التنفيذي لشركة هيستوريك إنجلاند: "حتى في مدينة كثيفة حقاً مثل لندن، تم بناؤها على مدى 2000 عام، لاتزال هناك ألغاز يجب الكشف عنها تحت أقدامنا.

"يظل جدار النهر عنصراً مثيراً للفضول في مدينة لندن الرومانية؛ مما يثير العديد من الأسئلة التي يجيب عليها". كان من شأن جدار ريفرسايد أن يقطع اتصال لندن بأرصفة ومستودعات رصيف الميناء.

يقول ويلسون: إن هذا يشير إلى أن الرومان القلقين كانوا يعطون الأولوية للدفاع عن التجارة خلال "فترة عدم اليقين" في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية الأوسع.

وأضاف: "بإضافة هذه المواقع إلى قائمة التراث الوطني؛ فإننا ندرك أهميتها الوطنية، ويمكننا إدارة الحفاظ عليها عن كثب؛ حتى تظل جزءاً من قصة لندن الغنية".

تم بناء جدار لندن من كينتيش راجستون، الذي تم إحضاره من ميدستون، وكان ارتفاعه يصل إلى 20 قدماً (6 أمتار) وسمكه 10 أقدام (3 أمتار) في بعض الأماكن. امتدت في الأصل لحوالي 2 ميل (3.1 كم)، وأغلقت مساحة تبلغ حوالي 330 فداناً، ولكن تم تدمير الكثير منها على مدار 1700 عام الماضية مع نمو المدينة.بالإضافة إلى الحماية- مع جدار ريفرسايد، يشكل حلقة دفاعية حول المدينة بأكملها- ربما ساعد الجدار في تعزيز مكانة لوندينيوم.

أجزاء جدار ريفرسايد

تشتمل بعض أجزاء جدار ريفرسايد على أعمال البناء الضخمة المعاد استخدامها، وتوضح تقنيات البناء الرومانية القديمة؛ لذا تم تحسين فهمنا للهندسة المعمارية خلال هذه الفترة.

يبلغ طول قسم جدار النهر أسفل Riverbank House حوالي 66 قدماً (20 متراً)، ويصل ارتفاعه إلى 4.6 أقدام (1.4م).اكتشف علماء الآثار أيضاً بقايا بعض الأرصفة الخشبية الرومانية التي كانت تُستخدم لتحميل وتفريغ القوارب.تم العثور على حوالي 148 قدماً (45 متراً) من الجدار أسفل رصيف السكر، بالإضافة إلى بعض هياكل رصيف الميناء، التي يعود تاريخها إلى أواخر القرن الأول وما بعده من العصور الوسطى.أخيراً، تم حفر 115 قدماً (35 متراً) في Three Quays، بالإضافة إلى أكوام خشبية مصنوعة من الكورنيش الخشبي المعاد استخدامه أو منحدر من مبنى.تم ترك جميع الأقسام الثلاثة لجدار ريفرسايد في الموقع تحت الأرض، تحت المباني الحديثة.

كما تم منح الحماية للأرصفة وأرصفة السفن الخشبية المحفوظة جيداً، وهي من العصور الرومانية والعصور الوسطى.