مركز محمد بن راشد للفضاء يحتفي برائدي الفضاء السعوديين

رائدا الفضاء السعوديان في مهمتهما الأولى (مصدر الصورة Handout  AXIOM SPACE  )
رائدا الفضاء السعوديان في مهمتهما الأولى (مصدر الصورة Handout AXIOM SPACE )
علي القرني مصدر الصورة JOE RAEDLE  GETTY IMAGES NORTH AMERICA  Getty Images via AFP
علي القرني مصدر الصورة JOE RAEDLE GETTY IMAGES NORTH AMERICA Getty Images via AFP
ريانة برناوي (مصدر الصورة JOE RAEDLE  GETTY IMAGES NORTH AMERICA  Getty Images via AFP)
ريانة برناوي (مصدر الصورة JOE RAEDLE GETTY IMAGES NORTH AMERICA Getty Images via AFP)
رائدا الفضاء السعوديان في مهمتهما الأولى (مصدر الصورة Handout  AXIOM SPACE  )
علي القرني مصدر الصورة JOE RAEDLE  GETTY IMAGES NORTH AMERICA  Getty Images via AFP
ريانة برناوي (مصدر الصورة JOE RAEDLE  GETTY IMAGES NORTH AMERICA  Getty Images via AFP)
3 صور

أطلقت المملكة العربية السعودية مساء يوم أمس الأحد الموافق 21 مايو الرحلة العلمية المتجهة إلى الفضاء والتي تحمل على متنها أول رائدة فضاء سعودية "ريانة برناوي" ورائد الفضاء السعودي "على القرني" من محطة الفضاء الدولية (ISS) بمدينة كيب كانيفرال في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

تجارب علمية وبحثية

يذكر أنّ هذه المهمة تهدف إلى إجراء تجارب علمية وبحثية رائدة تسهم نتائجها في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية عالميًّا في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وإبراز دور مراكز الأبحاث السعودية وتأكيد جهودها الحثيثة في إحداث تأثير علمي في هذا المجال.

يمكنكم أيضًا معرفة ماقاله: رائدا الفضاء السعوديان قبل انطلاقهما نحو الفضاء

تهنئة إماراتية بنجاح المهمة السعودية

وبهذه المناسبة هنأ مركز محمد بن راشد للفضاء بنجاح مهمة رائدي الفضاء ريانة برناوي، وعلي القرني، ونشر المركز على حسابه الرسمي على تويتر تغريدة قال فيها:" نرسل إلى الهيئة السعودية للفضاء أطيب تمنياتنا بنجاح مهمة رائدي الفضاء ريانة برناوي، وعلي القرني، اللذين ينطلقان إلى محطة الفضاء الدولية ضمن طاقم Ax-2".

٣ رواد عرب على المحطة الدولية

كما غرد "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" وعبر حسابه الرسمي على تويتر قائلًا:" ينطلق اليوم رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي - أول رائدة فضاء عربية - وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية لينضما إلى زميلهم سلطان النيادي.. نتمنى لهم التوفيق في هذه المهمة.. لأول مرة سيجتمع ٣ رواد عرب على المحطة الدولية، ولن تكون المرة الأخيرة التي يقتحم فيها الشباب العربي بكل ثقة هذه القطاعات العلمية العالمية المتقدمة".

محطة تاريخية

فيما قال "سالم حميد المري" مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر:" نتمنى التوفيق لرائدة الفضاء ريانة برناوي، ورائد الفضاء علي القرني، وللأشقاء في الهيئة السعودية للفضاء بالمهمة التي تنطلق بعد ساعات.. لأول مرة في التاريخ سيجتمع 3 عرب في الفضاء مع انضمام ريانة وعلي لرائد الفضاء سلطان النيادي..
محطة تاريخية تبشر بمستقبل مزدهر لقطاع الفضاء في العالم العربي.. مستقبل نصنعه معًا بإذن الله".

على خطى أول رائد فضاء عربي

بدوره أشاد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي بنجاح المهمة السعودية، واستذكر بهذه المناسبة الأمير "سلطان بن سلمان" أول رائد فضاء عربي، حيث قال مغردًا على تويتر:" على خطى أول رائد فضاء عربي، الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، تنطلق أول مهمة لرائدَي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية. أترقب انطلاقهما، واللحظات التي سنصبح فيها أول 3 عرب يجتمعون في الفضاء.
أتمنى للزميلين كل التوفيق، وأشارككم هذه الصورة التي التقطتها للمملكة العربية السعودية".

أهداف الرحلة العلمية

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الرحلة تعد حدثًا تاريخيًّا للمملكة العربية السعودية ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء الذي تم تدشينه في 22 سبتمبر 2022، وتستهدف الرحلة التنقيب عن الآتي:
* إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى.
* إتاحة بيئة واسعة أمام الإنسان للتعرف على الإجابات التي تتعلق بالتوسع في الأبحاث الصحية وحماية كوكب الأرض.
* تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية عالميًّا، وتسليط الضوء على دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير إيجابي على مجالات مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر