كريمات أساس معالجة للبشرة Perfect Complexion

كريمات أساس معالجة للبشرة Perfect Complexion (الصورة من CoffeeAndMilk/Getty Images)
كريمات أساس معالجة للبشرة Perfect Complexion (الصورة من CoffeeAndMilk/Getty Images)

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من كريمات البشرة، قد تبدو متشابهة، لكنها تحمل أسماءً مختلفة، وهي كريمات «بي بي» و«سي سي» و«دي دي». هذه الكريمات الثلاثة، تختلف في ما بينها من ناحية التركيبة والاستخدام. بمعرفة خصائص كل منها، ومقارنتها باحتياجات بشرتك، يمكنك اختيار الكريم المناسب للحصول على بشرة موحدة ومشرقة بشكل طبيعي. في الآتي، كل ما يجب معرفته عن هذه الكريمات، والفرق بينها.

Embed from Getty Images

ما هو كريم «بي بي»؟

كريم «بي بي» BB، الذي يطلق عليه اسم «بلسم الجمال» أو «بلسم الشوائب» هو اختصار لمصطلح Beauty Balm بالإنجليزية. هو مستحضر تجميلي خفيف للغاية، مخصّص لإخفاء عيوب البشرة، ويشبه في استخدامه كريم الأساس. تمّ ابتكاره عام 1950 في ألمانيا من قِبل طبيبة الأمراض الجلدية الألماني كريستين شراميك Dr. Christine Schrammek، لعلاج مرضاها بعد عمليات الليزر وتقشير البشرة. ثم انتشر في كوريا الجنوبية، وجميع أنحاء آسيا وأوروبا.

يجمع كريم «بي بي» بين فوائد مستحضرات العناية بالبشرة وخصائص المكياج، إذ يقدّم تغطية شفافة وخفيفة للبشرة مقارنة بغيره من الكريمات، ويعمل على إخفاء عيوب البشرة وترطيبها، إلى جانب حمايتها من أشعة الشمس الضارة، نظراً لاحتوائه على عامل حماية من الشمس، ومضادات للأكسدة. هذا فضلاً عن توحيد لون البشرة، والتحكّم في لمعانها، ما يمنح البشرة مظهراً ندياً ومضيئاً.

على الرغم من أن كريم «بي بي» يعمل كواقٍ شمسيّ ومرطّب، فهو لا يُغني عن الكريم الواقي من الشمس وكريم الترطيب، حيث معظم كريمات «بي بي» تحتوي بتركيبتها على السيليكون، الذي بدوره قد يجعل البشرة جافة. لذلك، ينصح بتطبيق هذين المستحضرين قبل وضع «بي بي» للحصول على بشرة ندية لا تشوبها شائبة.

ما هي استخداماته؟

يمكنك استخدام «بي بي» بشكل يومي، ككريم معالج لتصحيح عيوب البشرة، أو كبديل لكريم الأساس لإخفاء عيوب البشرة، بفضل قوامه الأخف وفوائده العديدة للبشرة. كما ويمكن تطبيقه، ومن ثم وضع بودرة المكياج لتثبيته لفترة أطول.

لمن يصلح كريم «بي بي»؟

يعدّ كريم «بي بي» مناسباً لجميع أنواع البشرة الشابة. ولكن، بشكل خاص البشرة الجافة إلى العادية.

ما هو كريم «سي سي»؟

كريم «سي سي» CC، يُعرف بكريم مصحّح لون البشرة، اختصاراً لمصطلح Color Correcting بالإنجليزية. يمتاز بتركيبة خالية من الزيوت، وخفيفة الوزن، وسريعة الامتصاص. يعمل بشكل أساسي على تصحيح لون البشرة، وإخفاء عيوبها مثل الكلف، والنمش، والبقع الداكنة والحمراء الناتجة عن الالتهابات، وحروق الشمس، نظراً لاحتوائه على فيتامينات C وE ومضادات للأكسدة. هذا بالإضافة إلى ترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

ما هي استخداماته؟

يناسب كريم «سي سي» النساء ذوات البشرة الدهنية، إذ إن تركيبته بالإجمال خالية من الزيوت. كذلك يمكن استخدامه للسيدة التي تحتاج إلى مزيد من التغطية الكاملة لتصحيح البشرة وتوحيد لونها، وخاصة البشرة التي تعاني من التصبّغات الناتجة عن البثور، فالتركيبات الجديدة تعالج البقع الداكنة على المدى الطويل. يمكن استخدام كريم «سي سي» منفرداً أو تحت كريم الأساس.

لمن يصلح؟

يناسب كريم «سي سي» البشرة الدهنية، المعرّضة لظهور حب الشباب، والبقع الداكنة.

سيعجبك التعرف إلى ما فائدة الكريمات الليلية والنهارية للبشرة والعناية بها؟

ما هو كريم «دي دي»؟

كريم «دي دي» DD Cream الدفاعي، اختصار لمصطلح Daily Defense بالإنجليزية، وهو كريم مضاد للشيخوخة وفر حماية يومية للبشرة من أضرار الجذور الحرة، ويحارب علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة. يجمع كريم «دي دي» بين مميزات وفوائد كريمات «بي بي» و«سي سي». علاوةً على ذلك، فهو أخف وزناً عند مقارنته بالكريمات الأخرى.

يحتوي على عامل حماية من الشمس، ويمنع فقدان الرطوبة ويوحد لون بشرتك. كما يحتوي كريم «دي دي» على مكونات مضادة للشيخوخة، ويركز على تقوية الدفاع عن بشرتك.

ما هي استخداماته؟

يناسب كريم «دي دي» غالباً البشرة المتقدمة في العمر، التي تحتاج إلى مزيد من التغطية الكاملة وتصحيح وتوحيد لونها.

لمن يصلح؟

يناسب كريم «دي دي» النساء ذوات البشرة الجافة والمتقدمة في السن، بخاصة اللواتي يحتجن إلى حلول مضادة للشيخوخة، لإخفاء الخطوط والتجاعيد وما إلى ذلك. نظراً لأن هذا الكريم أكثر سمكاً في الملمس، فإنه يوفر تغطية أفضل ويحبس الرطوبة، ويترك بشرتك صحية وشابة المظهر.

ما الفرق بين هذه الكريمات الثلاثة؟

  • هذه الكريمات تشبه كريم الأساس، ولكن مع فوائد إضافية. كريم «بي بي»، خفيف الوزن، لا يعمل على تغطية شوائب البشرة بشكل كامل، لذلك فهو مناسب للبشرة الجافة إلى العادية، والتي لا تعاني من مشاكل. يوفر ترطيباً للبشرة ويحميها من أشعة الشمس. في حين أن كريمات «سي سي» تعمل بشكل أساسي على تصحيح لون البشرة وتغطية البقع الداكنة والاحمرار فيها. تعدّ الأفضل لأنواع البشرة الدهنية، وهي أكثر ملاءمة للبشرة الناضجة.
  • أما كريم «دي دي» فيعمل بشكل أساسي على مكافحة تجاعيد البشرة، على عكس كريمات «بي بي» و«سي سي». يناسب البشرة الجافة والمتقدمة في السن، ويستخدم بعد وضع مرطب الوجه للبشرة الجافة، ويطبق بمفرده إذا كانت البشرة دهنية.


تجمع هذه الكريمات بين عناصر العناية بالبشرة والحماية اللازمة من أشعة الشمس، وتعدّ مناسبة لجميع أنواع البشرة وفق احتياجاتها. يمكن استخدامها لوحدها على الوجه، أو إضافة كريم الأساس أو البودرة فوقها للحصول على تغطية أكبر.

ويمكنك في هذا السياق متابعة كريمات ترميم البشرة وإصلاح تلف الجلد Skin Repair Creams

 

Editors’ Choices
اخترنا لك:

 

مستحضرات من اختيارنا
  1. مرطّب ملون بخصائص قوية مضادة للشيخوخة وحماية من الأشعة فوق البنفسجية. يحمي البشرة من الملوثات، ويقوي الدفاع المضاد للأكسدة: أوربان بروتيكت دي دي كريم من كاسمارا Casmara, Urban Protect DD Cream.
  2. كريم سي سي بعامل حماية من الشمس 50، يمنح تغطية كاملة متوازنة للبشرة، ويقلل الاحمرار وفرط التصبغ والبقع الداكنة والبقع العمرية: كونتينووس كوريكشن سي سي كريم إس بي إف 50 من ديرمابليند Dermablend, Continuous Correction CC Cream SPF 50.
  3. كريم مرطّب بطيف واسع يصحح لون البشرة ويحميها: مويستشر سورج سي سي كريم هايدريتينغ كولور كوريكتور برود سبيكتروم إس بي إف 30 من كلينيك Clinique, Moisture Surge CC Cream Hydrating Color Corrector Broad Spectrum SPF 30.
  4. مصل تفتيح البشرة، يوحّد اللون ويطهّر العيوب ويحيّد الاحمرار: برايتنينغ سي سي سيروم من باي تيري By Terry, Brightening CC Serum.
  5. كريم واقٍ من الشمس، يصحح لون البشرة على الفور ويوحد مظهرها: سي سي سكرين 100% مينيرال سي سي كريم إس بي إف 50 من سوبرغوب! Supergoop!, CC Screen % 100 Mineral CC Cream SPF 50.
  6. كريم خفيف الوزن، يخلق مظهراً فورياً وصحياً للبشرة: دايوير بي بي كريم من إيستيه لودر Estée Lauder, Daywear BB Cream.


ما رأيك بعد هذا الموضوع الإطلاع على فوائد تقشير البشرة بالكريمات لا غنى عنها لاستعادة شباب بشرتك