إمداد الرياض بشبكة الغاز يحتاج إلى 15 سنة

3 صور
لم يعد يخفى على أحد ما تشهده مدينة الرياض من تطور وتقدم في شتى المجالات، إلا أنه قد بقي لها القليل لتلحق بركب الدول المتقدمة من ذلك إيصال شبكة الغاز إلى المنازل والمنشآت التجارية، حيث تعتبر المملكة من الدول المتأخرة في هذا المجال. وقد طالب مجلس الشورى وزارة البترول بالإسراع في تنفيذ ذلك.
فيما أعربت مصادر متخصصة في صناعة الغاز عن أهمية مطالب مجلس الشورى والتي إن تم تطبيقها على أرض الواقع ستشكل تحولاً كبيراً في مجال الغاز، مشيرين إلى أنّ تغطية مدينة الرياض بالشبكة الأرضية للغاز يحتاج إلى خمس عشرة سنة حتى يتم تأمين الغاز إلى جميع المنازل والمنشآت التجارية كالمطاعم وغيرها.
وقد استغرب المهندس محمد الشبنان المتخصص في صناعة الغاز الطبيعي تراجع المملكة في هذا المجال مقارنة بدول أقل إمكانيات من السعودية كباكستان التي تعتبر من الدول التي يحتذى بها في هذا الأمر، مشيرًا في تصريح لصحيفة "الرياض" أنّ التكلفة المادية لن تكون عالية؛ لأنّ التمديدات يسيرة وأسهل من تمديدات المجاري وغيرها فهي قريبة من تمديدات شبكة الهاتف.
الجدير بالذكر أنّ بعض المتخصصين يرون أنّ تمديد شبكة الغاز الطبيعي للمنازل بحاجة إلى بنية تحتية واستثمارات ضخمة، وإنشاؤه سوف يستغرق عدة سنوات ولهذا فهو بحاجة إلى خطة مستقبلية دقيقة حتى تكون جاهزة للتشغيل في أي وقت مع الوضع في الاعتبار عوامل السلامة والأمان.