انطلاق النسخة السادسة من سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني في دبي

 النسخة السادسة من سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني في دبي. الصورة من wam
النسخة السادسة من سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني في دبي. الصورة من wam
تشكيل مستقبل الدفاع السيبراني. الصورة من "wam"
تشكيل مستقبل الدفاع السيبراني. الصورة من "wam"
 النسخة السادسة من سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني في دبي. الصورة من wam
تشكيل مستقبل الدفاع السيبراني. الصورة من "wam"
2 صور

انطلقت في مدينة دبي يوم أمس الثلاثاء الموافق 6 يونيو فعاليات النسخة السادسة من سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني، وتهدف هذه الفعاليات لتقديم منصة قيمة للمشاركين لاستكشاف ثغرات الأمن السيبراني التي تواجه الحكومات والمؤسسات والشركات ومناقشة التدابير الاحترازية للتخفيف من المخاطر المرتبطة بالتحول الرقمي من خلال تعزيز التعاون ودعم سبل الابتكار المستمر في مجال الأمن السيبراني.

استكشاف أمن الأجيال القادمة للعصر الرقمي

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" ناقش الحدث الذي نظمته "ماركت سوليوشنز" للفعاليات بالشراكة مع مجلس الأمن السيبراني في الدولة وبدعم من مركز دبي للأمن الإلكتروني موضوع "استكشاف أمن الأجيال القادمة للعصر الرقمي"، والتحديات والفرص المتطورة في القطاع بمشاركة خبراء الأمن السيبراني.

الجرائم السيبرانية

من جهته قال "الدكتور محمد الكويتي" رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات:" إنّ مستقبل الأمن السيبراني يكمن في القدرة على فهم ومواجهة التهديدات المتطورة والتطورات التكنولوجية لخلق بيئة سيبرانية متطورة وآمنة".

وأضاف "الكويتي" قائلًا:" في عام 2022، تجاوزت تكلفة الجرائم السيبرانية العالمية 6 تريليونات دولار لتتضاعف خلال خمس سنوات ومن المتوقع أن تتجاوز الأضرار الناجمة عن جرائم الإنترنت 10.5 تريليونات دولار على الصعيد العالمي بحلول عام 2023. فيما زادت هجمات الفدية بنسبة 311٪ خلال العام الماضي مما يبرز التطور المتزايد للمهاجمين، كما أنّ حوالي 95٪ من اختراقات أمن المعلومات نتيجة أخطاء بشرية، مما يؤكد أهمية توعية الموظفين وتدريبهم.

حماية الأمن السيبراني

وفي تصريح لها لـ"wam" قالت "عائشة المرزوقي" رئيس قسم التصاريح بمركز دبي للأمن الإلكتروني:" إنّ المركز يعمل على حماية الجهات الحكومية، بالإضافة إلى حماية الأمن السيبراني للمؤسسات في إمارة دبي بشكل عام، ومن خلال المشاركة في سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني نحرص على إرسال رسائل محددة للجمهور للتوعية بأهمية الالتزام بإجراءات وتأمين أجهزتهم المحمولة عن طريق برامج حماية". وأشارت "المرزوقي" إلى جهود عدة مع الجهات الحكومية لمواجهة التحديات عن طريق نظام أمن المعلومات والتدقيق علي الجهات الحكومية للالتزام بالحماية الالكترونية ومتابعة التراخيص والتصاريح للجهات التي تعمل مع الحكومة.

الداخلية الإماراتية والأمن السيبراني

فيما أوضحت "مريم الحمادي" مدير مركز عمليات الأمن السيبراني بوزارة الداخلية، لـ"wam" أنّ مشاركة وزارة الداخلية في سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني يأتي انطلاقًا من الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، واستراتيجية وزارة الداخلية لعام 2023-2026 التي قامت على التوسع في تبني أحدث التقنيات ذكاء الاصطناعي، ومن أجل تعزيز الدور الفعال في رفع الوعي بمخاطر ومهددات الأمن السيبراني وتسليط الضوء أيضًا على ما حققته الوزارة في الارتقاء بمستوي الجاهزية في التعامل مع هذه المخاطر بالتنسيق مع مركز الأمن السيبراني والفرق الوطنية ودور مركز الأمن السيبراني في وزارة الداخلية لدعم هذه الجهود.

تشكيل مستقبل الدفاع السيبراني

المهندسة الإماراتية "مديحة سالم" الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "ماركت سوليوشنز" قالت:" إنّ سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني تجمع للمرة السادسة على التوالي الخبراء الرائدين والمسؤولين الحكوميين والمحترفين في مجال الأمن السيبراني لمناقشة أحدث الاتجاهات والاستراتيجيات في مجال أمن المعلومات. من أجل المساهمة في تشكيل مستقبل الدفاع السيبراني في العصر الرقمي بشكل أفضل".

اليوم الأول

شهد اليوم الأول عدة جلسات حوارية، أبرزها: جلسة "من السياسات إلى الشهادات إلى التنسيق"، فيما قدم بيجو حميد رئيس عمليات البنية التحتية للتكنولوجيا في مطارات دبي، كلمة رئيسية حول أفضل الممارسات لتطوير استراتيجية أمن شاملة، فيما ركز سونغ هايبين رئيس الأمن المعلوماتي في "هواوي كلاود أوروبا" على إعادة تعريف إدارة أمن السحابة في العصر الرقمي.

سلسلة الابتكار والجوائز

تجدر الإشارة إلى أنّ سلسلة الابتكار والجوائز في مجال أمن المعلومات تشكل فرصة للمشاركين لاكتشاف أحدث التقنيات والابتكارات والممارسات الأفضل في مجال أمن المعلومات، والتواصل مع خبراء الصناعة ورواد الفكر، كما تعزز الرؤية الشاملة لأمن المعلومات في العصر الرقمي وتسهم في تطوير استراتيجيات فعالة لمواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر