تكريم الموسيقار عمر خيرت بقصر السينما الأحد المقبل

عمر خيرت - الصورة من صفحته الرسمية على الفيس بوك
عمر خيرت - الصورة من صفحته الرسمية على الفيس بوك

بمناسبة اختياره شخصية العام الثقافية من جائزة الشيخ زايد، تقيم وزارة الثقافة المصرية حفل تكريم وندوة للموسيقار عمر خيرت، يوم الأحد المقبل الموافق 18 يونيو، في تمام السابعة والنصف مساءً، بقصر السينما.

وأعلن الفنان تامر عبد المنعم أن قصر السينما سيستضيف الموسيقار الكبير عمر خيرت في ندوة وتكريم، ضمن خطة كبيرة لتكريم رموز الفن المصري، وشملت سلسلة التكريمات الفنان القدير حسن يوسف، الأسبوع قبل الماضي، وفراشة الاستعراض فريدة فهمي، الأسبوع الماضي.

ويحلّ الموسيقار الكبير عمر خيرت ضيفاً على جمهوره في ندوة يديرها الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي، وسيتم تسليمه شهادة تقدير من وزارة الثقافة ودرع الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما يتم عرض فيلم "ليلة القبض على فاطمة" من إخراج بركات، وبطولة الفنانة القديرة فردوس عبدالحميد، وهو أحد أهم أعمال الموسيقار الكبير عمر خيرت.

وسبق أن أعلنت جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب في دورتها لعام 2023، عن اختيار الموسيقار المصري الكبير عمر خيرت لجائزة شخصية العام الثقافية في دورتها الـ17؛ تكريماً لمسيرته الإبداعية التي امتدت لعقود، قدّم خلالها مجموعة من الأعمال الموسيقية الخالدة التي أسهمت في تشكيل وجدان وثقافة شعوب المنطقة.

ووافق مجلس أمناء الجائزة على قرار الهيئة العلمية للجائزة؛ بمنح الموسيقار عمر خيرت جائزة شخصية العام الثقافية؛ تقديراً لجهوده المتميزة وأعماله الموسيقية اللافتة، التي أحدثت نقلة في تقديم الأعمال الموسيقية ببصمة خاصة وواضحة، تجلت في العديد من المقدمات الموسيقية الخاصة بالأفلام والأعمال الدرامية، وتميزت بشخصيتها وبجُملها الموسيقية التي تتسم بالعمق والثراء والتدفق.

يأتي هذا التكريم من قبل جائزة الشيخ زايد للكتاب، انطلاقاً من كون إمارة أبوظبي عاصمة للفن والإبداع، ومصنفة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" "مدينة الموسيقى"، ونظراً لاهتمام الإمارة الكبيرة بالموسيقى، حيث إنها جسر التقاء بين العالم العربي والثقافات الأخرى، وتُسهم بشكل هائل في تعزيز الانفتاح والتبادل الثقافي ودعم هذا القطاع، مما يعزز فرص الاندماج والهوية عبر المجتمعات وبين الأجيال.

عم عمر خيرت مؤسس أكاديمية الفنون

عمر خيرت ابن "شارع خيرت"، الذي سمي الشارع بهذا الاسم؛ تقديراً لجده الذي حوّل منزل الأسرة في الحي العريق إلى صالون ثقافي، كان يلتقي فيه صفوة الفنانين والمثقفين والأدباء والصحفيين، وهو الأمر الذي أثر كثيراً في مسيرته وشخصيته الإنسانية والفنية، وهذا يعني أنه ورث جيناته الفنية من العائلة، خاصة عمه أبوبكر خيرت مؤسس أكاديمية الفنون، وأول عميد للكونسرفتوار، ولأنه فنان مختلف، فمشواره مع الموسيقى مختلف يستحق التتويج بالجوائز.

سيرة حياة عمر خيرت

ولد الموسيقار عمر خيرت عام 1947 في حي السيدة زينب بالقاهرة لأسرة محبة للفنون، وعشق البيانو الذي اكتشف معه مناطق موسيقية جديدة في إحساس وذكريات وقوة الشخصية المصرية.

وتخرج خيرت في معهد الكونسرفتوار، وكان من ضمن الدفعة الأولى من المعهد الموسيقي الذي أسسه عمه أبوبكر خيرت، حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الإيطالي "كارو"، إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية، وانتقل بعدها لدراسة التأليف الموسيقي في كلية "ترينتي" بلندن، إلى أن اكتملت ملامح شخصيته الموسيقية المستقلة كمؤلف محترف؛ يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق.

انضم عمر خيرت في بداياته لفرقة "لي بتي شا - Les petits chats"، وهي فرقة مصرية كانت تقدم الموسيقى الغربية، أسست في مطلع ستينيات القرن الماضي، وعمل خيرت في الفرق كعازف درامز، والتي كان لها أثر واضح في مؤلفاته، مثل: "الخادمة، ورابسودية عربية" وغيرهما.

وأول من قدمت عمر خيرت لعالم الموسيقى التصويرية، الفنانة فاتن حمامة؛ من خلال برنامج إذاعي، ثم اختارته لفيلم "ليلة القبض على فاطمة" عام 1983.

وتوالت أعمال خيرت الموسيقية، إذ شارك في تأليف العديد من مقدمات المسلسلات، وتأليف الموسيقى التصويرية لها بطريقة مميزة خاصة به، حيث استطاع أن يقدم الموسيقى المصرية في شكل أوركسترالي، وهو ما كان يحلم به.

أهم مؤلفات عمر خيرت

ومن أهم أعماله: "قضية عم أحمد، البخيل وأنا، ضمير أبلة حكمت، غوايش، ليلة القبض على فاطمة، الخواجة عبدالقادر، دهشة، الجماعة، مسألة مبدأ، القضاء في الإسلام، ووجه القمر".

وكان لعمر خيرت السبق في إعادة توزيع الأغاني التي لحنها محمد عبدالوهاب، من بينها: "أنت عمري، وإمتى الزمان يسمح"، وأعطى للأغاني مذاقاً خاصاً، حيث شكر محمد عبدالوهاب، عمر خيرت على التوزيعات، واعتبرها أجمل هدية قُدمت له.

جوائز عمر خيرت

حصد عمر خيرت عشرات الجوائز، وشهادات تقدير مصرية وعربية عن أعماله، منها جائزة الفارس الذهبي عام 2001 من اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عن أغنية "المصري" من فيلم "سكوت ح نصور"، وجائزة أوسكار السينما المصرية من جمعية فن السينما المصرية عام 2003 عن فيلم "مافيا"، واستفتاء الجمهور لأحسن موسيقى تصويرية عام 2005 عن مسلسل "العميل 1001".

تتنوع حفلات الموسيقار عمر خيرت في مختلف بلدان العالم العربي والعالم، وقدم عام 2000 موسيقى أوبريت الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والدليل اختياره من قبل لإحياء حفل تسليم فرنسا رئاسة الاتحاد الأوروبي من سلوفينيا، مع أوركسترا فرنسي وآخر سلوفيني، واستطاعت أعمال خيرت الموسيقية أن تنقل الموسيقى العربية إلى آفاق عالمية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».