دللي قدميك ببرنامج عناية صيفي Foot Spa

دللي قدميك ببرنامج عناية صيفي Foot Spa
دللي قدميك ببرنامج عناية صيفي Foot Spa (الصورة من Shutterstock)

تتعرّض أقدامنا للعديد من التحديات على مدار اليوم، ونحن نسير ونجلس ونقف لفترات طويلة. ومن السهل إهمال القدمين خلال أشهر الشتاء عندما تكونان مخفيتين بعيداً عن الطقس البارد بأحذية دافئة. خلال تلك الأوقات لا نولي اهتماماً وعناية كافية لأقدامنا، ما يؤدي إلى أن تصبح بشرتها أكثر صلابة وعرضة لنمو الفطريات والبكتيريا، وغيرها من المشكلات التي تميل إلى الظهور. لذلك، تستحق قدماك القدر نفسه من العناية التي تمنحينها لبشرة جسمك، للحفاظ على أقدام ناعمة وصحية.


التنظيف العميق

يعدّ التنظيف العميق، أحد أهم خطوات العناية بالقدمين، إذ يساعد على إزالة الأوساخ، ويقلل مخاطر الإصابة بالعدوى. اغسلي قدميك يومياً وجففيهما جيداً، وبخاصة بين الأصابع. ولا تنسي تنظيف تحت أظافرك بفرشاة أظافر عالية الجودة، لإزالة أي أوساخ قد تكون عالقة بها.

حمام القدمين

إلى جانب تأثيره المهدّئ، يسمح حمّام القدمين بتنعيم الجلد الميّت قليلاً، ما يسهّل عملية إزالته، وتقشير كعوب القدمين الجافة. انقعي قدميك بالماء الدافئ المضاف إليه القليل من الملح العضوي، وبعض القطرات من الزيوت العطرية والمطهرة التي تحتوي بتركيبتها على حمض التانيك المضاد للبكتيريا. انتظري من 10 إلى 15 دقيقة، ثم جفّفي قدميك قليلاً وأزيلي برفق الجلد السميك بواسطة حجر الخفاف، وهو حجر طبيعي مسامي ذو خصائص كاشطة لطيفة، تقشر بلطف القدمين، وكذلك الجسم، ما يجعل بشرة القدمين والجسم ناعمة ونضرة.

تقشير بشرة القدمين

يُساعد التقشير على إزالة الجلد الميت بلطف، ويجدّد بشرتك، ويتركها ناعمة ونضرة. وهذا ما تحتاجينه لإضافته إلى نظام العناية ببشرة قدميك. احرصي على تقشير البشرة مرّة كل أسبوع، باستخدام مستحضر تقشير مخصّص للقدمين ذي حبوب كبيرة، لأن جلد القدمين أكثر سماكة بكثير من جلد الجسم. اختاري مستحضر تقشير يحتوي على أحماض الفواكه، أو الحجر البركاني الأسود، أو السكر، للتخلص من الجلد الميت. ضعي كميّة كافية من مستحضر التقشير على بشرة قدميك، وانتظري حتى يجف قبل إزالته بواسطة التدليك، لتقشير الجلد. يعتبر التقشير الجاف باستخدام فرشاة ألياف عادية لهذا الغرض أيضاً رائعاً لتقشير الجلد، والحفاظ على صحته.

جوارب تقشير القدم

للحفاظ على سلاسة بشرة قدميك طوال العام، هناك جوارب ترتدينها وتتركينها ليلة كاملة، وبعد قضاء 24 ساعة تقريباً، سوف تشعرين بجلد قدميك ينشد وسيبدأ بالتقشير فوراً بعد يوم أو يومين. جوارب التقشير الجاهزة، هي شكل من أشكال التقشير الكيميائي، تحتوي بتركيبتها على حمض ألفا هيدروكسي وحمض الجليكوليك و/أو حمض اللاكتيك. يتم ارتداؤها ليلة كاملة، في غضون أيام قليلة، سوف تشعرين بجلد قدميك ينشد وسيبدأ بالتقشير فوراً، ليكشف عن بشرة صحية وناعمة.

يمكن أن تستغرق عملية التساقط من أسبوع إلى أسبوعين، اعتماداً على كمية الجلد الميت لديك. ولا يجب تقشير الجلد أكثر من كل ستة إلى ثمانية أسابيع.

يمكنك متابعة طرق العناية بالقدمين في المنزل

ترطيب بشرة القدمين

يعدّ ترطيب بشرة القدمين، من الخطوات الضرورية للحفاظ على صحة البشرة ونعومتها. اختاري مرطباً يوازن الأس الهيدروجيني، على أن يحتوي بتركيبته على مكونات مرطبة، مثل الجلسرين وزبدة الشيا والزيوت الطبيعية، وأيضاً الكريمات الغنية بأوميغا 3 و6 و9، لتفادي الحكة وتهيّج البشرة. ولا تنسي تطبيق الكريم بعد غسل قدميك وتجفيفهما جيداً في الصباح، وقبل الذهاب إلى الفراش ليلاً، والتركيز على المناطق الأكثر خشونة، بخاصّة كاحليك والكعبين. ولتليين الكعوب القاسية، ابحثي عن الكريمات المرطبة التي تحتوي على حمض الصفصاف أو اليوري.

للقدمين أهمية بالغة كما لليدين، وتحتاج إلى تخصيص روتين عناية بها للحفاظ على جمالها وتعزيز نعومتها. ويشمل هذا الروتين: التنظيف، والتقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة، والترطيب العميق.

 

 

علاج القدمين بشمع البارافين

يعدّ علاج القدمين بشمع البارافين من ضمن العلاجات الجمالية المفيدة لتنعيم البشرة، بخاصّة الجافة والمتشقّقة، إذ يغذي البشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة، ويعالج تشقق كعوب القدمين. يتم تطبيقه في صالونات العناية بالأظافر، عن طريق إذابة شمع البارافين في أحواض مصمّمة خصيصاً للنقع اليدوي. عندما يذوب الشمع ويصبح ليناً، تنقع القدمان في الشمع اللين، مع الحرص على أن يكون دافئاً وليس شديد السخونة. غالباً، ما يتم خلط الشمع بالزيوت الأساسية، مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع أو زيت الصبار، لمضاعفة الفوائد في العملية ومنحها رائحة مهدئة.

عادةً، تكون طبقة واحدة من الشمع كافية. لكن من المفّضل وضع عدّة طبقات، لضمان النتيجة المرجوة، بخاصّة إذا كانت بشرة القدمين جافة ومتشققة. وبمجرد تشميع القدمين بالشمع، يوضع قفاز بلاستيكي فوقهما ويتم لفّه في مناشف ساخنة، لتعزيز فوائد الشمع وتغلغل المواد المغذية في أعماق الجلد. ويُترك لمدة 30 دقيقة.

في معظم الأحيان، يتم إزالة شمع البارافين بسهولة عندما يصبح بارداً، وذلك من خلال استخدام قطعة قماش ناعمة لتقشير شمع البارافين برقة من الكاحل لنهاية القدم. ثم، يطبق الكريم المرطب لتعزيز نضارة البشرة. ولإضفاء لمسات من السحر على جمال القدمين، يطبّق طلاء الأظافر، شريطة تشذيبها جيداً وتلميعها قبل أو بعد استخدام شمع البارافين.

على الرغم من أن إزالة الجلد المحيط بالأظافر، هي خطوة أساسية في روتين العناية بالقدمين، إلا أننا ننصحك بعدم القيام بها لأن إزالة الجلد المحيط بالأظافر سيفسح المجال أمام الجراثيم للتراكم وإحداث بعض الالتهابات. يفضّل الاكتفاء بفرك هذه المنطقة بفرشاة أسنان ناعمة.

 


تطبيق واق من الشمس

تماماً كبشرة الوجه، تتأثّر بشرة القدمين بأشعة الشمس الضارة. لذلك، طبّقي لوشناً واقياً من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30+ على قدميك، لحمايتها من أضرار أشعة الشمس.

يمكنك الإطلاع على علاج تشقق القدمين في يومين فقط بالمكونات الطبيعية

Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. كريم لتدفئة القدم، غني بمزيج من خلاصة القطيفة والكافور والمنثول وإكليل الجبل والزعتر والمريمية، يوفر حماية طويلة الأمد ضد الجفاف، ويعزز الدورة الدموية: وارمينغ فوت كريم من سوزان كوفمان Susanne Kaufmann, warming foot cream.
  2. جوارب لتقشير القدمين وإزالة خلايا الجلد الميتة، ما يكشف عن بشرة ناعمة كالحرير: إكسفوليتينغ دوبل – لاير فوت ماسك سوكس من ستارسكين ماجيك آور Starskin Magic Hour, Exfoliating Double-Layer Foot Mask Socks.
  3. كريم لترطيب القدمين وتعزيز نعومتهما، غني بزبدة الشيا: شيا باتر فوت كريم من لوكسيتان L’Occitane, Shea Butter Foot Cream.
  4. أداة رائعة للعناية بالقدمين تزيل الجلد الميت: بادي بيرفكت من آموبي AMOPÉ, Pedi Perfect.
  5. بلسم لترطيب بشرة القدم وتنعيم الأجزاء الأكثر خشونة، غني بفيتامين E وزيت مانوكا وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند: ذا سول مايت سكين سوفتنينغ فوت بالم من تين أوفر تين Ten over ten, The Sole Mate Skin-Softening Foot Balm.
  6. قناع لتقشير القدمين، يحتوي على أحماض الجليكوليك والساليسيليك واللاكتيك والستريك. يقشر سطح الجلد ويزيل خلايا الجلد الميتة: بوشبيل بيديكور من باثولوجي Patchology Poshpeel Pedi Cure.
  7. كريم لعلاج وتجديد جلد القدمين التالف وتقليل رائحة القدم من التعرّق، يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات: فوت هايجين كريم من مارغاريت دابس لندن Margaret Dabbs London, Foot Hygiene Cream.
  8. حجر خفاف طبيعي من الحمم البركانية، ذو خصائص كاشطة لطيفة، يقشر بلطف القدمين وكذلك الجسم، ما يجعل بشرة القدمين ناعمة ونضرة: لافا إكسفوليتينغ بوميس ستون من أسكراكو Asqraqo, Lava Exfoliating Pumice Stone.

بعد الانتهاء من تدليك القدمين، قومي بتجربة خلطات تنعيم القدمين وإزالة الجلد الزائد

**ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.