المحكمة العليا السعودية تتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم غد الأحد

المحكمة العليا السعودية تتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم غد الأحد
المحكمة العليا السعودية تتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم غد الأحد - الصورة من موقع unsplash

دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم غد الأحد، 18 يونيو، التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام بحسب وكالة الأنباء السعودية.
وقالت المحكمة في بيان: "نظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم 170 / هـ وتاريخ 1 / 11 / 1444هـ أن يوم الأحد 1 / 11 / 1444هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 21 / 5 / 2023م، هو غرة شهر ذي القعدة لعام 1444هـ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأحد 29 / 11 / 1444هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 18 / 6 / 2023م".
وأضاف البيان: "ترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة. وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".

توافق توقعات المراكز الفلكية

وكان مركز الفلك الدولي، ومقره أبوظبي، قد أكد أن رؤية الهلال يوم الأحد ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من وسط وغرب العالم الإسلامي، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 19 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، وأن يكون يوم الثلاثاء 27 يونيو وقفة عرفة، والأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.
كما أعلنت الجمعية الفلكية بالمملكة العربية السعودية أن موعد عيد الأضحى للعام 2023، سيصادف يوم الأربعاء 28 يونيو ولغاية السبت الأول من يوليو.
أما المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، فقد حدد موعد عيد الأضحى في مصر فلكياً بيوم الأربعاء الموافق الـ 28 يونيو.

وصول مليون حاج

من جانب آخر، كشفت وزارة الحج والعمرة عن وصول أكثر من مليون حاج من الخارج حتى الآن لأداء مناسك الحج.
وجاء ذلك في مداخلة هاتفية لوكيل وزارة الحج لشؤون العمرة والزيارة مع قناة "الإخبارية"،إذ قال: "حتى اليوم السبت، وصل مليون و150 ألف حاج إلى المملكة العربية السعودية، عبر مختلف المنافذ".
ولفت إلى أن السعودية فتحت جميع منافذها البرية تسهيلاً على الحجاج من كل بقاع الأرض، ودخل من خلالها 25 ألف حاج حتى الآن، مضيفاً "جميع المنافذ جاهزة ومهيأة، وسيتواصل استقبال ودخول الحجاج من خلالها خلال الأيام المقبلة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر