صورة لطفلة تقرأ بجانب أمها
طرق مختلفة لتعليم الحروف العربية للأطفال
صورة لأطفال يتعلمون كتابة الحروف
كتابة الأفعال الثلاثية أسهل على الطفل
صورة لطفلة ممسكة بالقلم
طفلة صغيرة تكتب الحروف
صورة لطفلة وأمها
طفلة اليوم تتعلم القراءة والكتابة على اللاب توب
صورة تعبيرية لحكاية قبل النوم
حكاية قبل النوم تقرب الطفل من القراءة
صورة لطفل ووالدها
طفلة تحاول الإمساك بالقلم
صورة لطفلة تقرأ بجانب أمها
صورة لأطفال يتعلمون كتابة الحروف
صورة لطفلة ممسكة بالقلم
صورة لطفلة وأمها
صورة تعبيرية لحكاية قبل النوم
صورة لطفل ووالدها
6 صور

"كل طفل تختلف طريقة تعليمه وفقاً لمهاراته"..هذه حقيقة تربوية وعلمية، ويجب الأخذ بها عند محاولة تعليم الحروف العربية، للأطفال، وعلى كل أم أن تضع في اعتبارها أن بعض الأطفال يستطيعون حفظ الحروف وتعلمها في سن مبكرة للغاية، وآخرون لا يتمكنون من ذلك إلا في وقت متأخر، في النهاية الأمر يتوقف على قدرات الطفل ومدى استجابته للطريقة التي يتعلم بها،. التقرير التالي يستعرض بعض طرق تعليم الحروف.. ويوضح كذلك ارتباط التعلم بعدد سنوات عمر الطفل، خاصة في الفترة ما بين 1-5 سنوات.. اللقاء وخبير التربية وأستاذ المناهج الدكتور عادل حسين السيد للشرح والتفسير.

حقائق تعرفي عليها

يتعلم الطفل كتابة الحروف أولاً ثم القراءة
  • بعد أن يأخذ الطفل فترته في تعلم الحروف وأصواتها وأشكالها وصورها، يمكنك تعليمه القراءة من عمر خمس سنوات؛ حيث تكون محصلته من الكلمات كبيرة، وبها يستطيع تمييز حروف الكلمة وفهمها، ونطق أصواتها بسلاسة، ثم قراءتها.
  • على الأم ترديد ما يتلقاه الطفل من حروف على مسامعه، وأن تربط له بين الصور الدالة على الحرف كلما سنحت الفرصة؛ ما يساعده على التذكر الدائم للحرف، وترسيخ الحروف في ذهنه، وعدم نسيانها.
  • يبدأ الطفل في حفظ أغاني الحروف العربية، في وقتٍ ما بين سن الثانية والثالثة، عندما يستمع إليها في الحضانة أو من أحد أشقائه أو حتى في التليفزيون، بعدها يتمكن الطفل من ترديد الأغنية وحده.
  • وبداية من سن ثلاث سنوات أو أربع، يربط الطفل بين الحرف والصورة والصوت الذي يصدره، ومع الوصول لعمر الخامسة؛ فإنه يتعرف على كل الحروف وأصواتها والصورة الملازمة لها.

أجمل ما قيل عن اللغة العربية وأخطر ما يهددها!

طرق تعليم الحروف العربية

اليوم تعليم الحروف بالصورة والموسيقى على جهاز اللاب توب
  • تعليم الحروف بالترتيب

وفقاً للدراسات التربوية؛ أن الطفل يستفيد مما يتعلمه حين يتعلمه بطريقة مرتبة ومتسلسلة.. بمعنى تعليم الطفل الحروف الهجائية بشكل تسلسلي، حتى تستمر معه دائماً على الصورة النمطية نفسها التي تلقاها منذ بداية تعلمه وحتى يكبر.. وهو ما تعلمه الآباء والأجداد من قبل.
اختيار الطريقة المناسبة لتعلم الحروف؛ وهنا يختلف كل طفل عن الآخر في طريقة تعلمه..بعض الأطفال تجذبهم الطريقة الصورية؛ أي استخدام الصور أكثر من الكتابة والتكرار والنسخ، وبعض الأطفال تجذبهم طريقة التلقين والترديد.

  • تعليم الحروف بالأغاني والأناشيد

يحب الأطفال في مرحلة مبكرة من عمرهم الأغاني والأناشيد، وتستهويهم الموسيقى في الأنشودة، حتى لو كانت عن طريق تلحين الصوت ودون أدوات وآلات موسيقية.
ويمكن للأم أن تستغل هذه الخاصية في تعليم الطفل الحروف في سن مبكرة، بأن تقوم الأم بتكرار الأحرف بطريقة الأسلوب الإنشادي أو الغنائي، وستجد تقبلاً من الطفل كبير واستجابة، ويخلق لديه نوعاً من الحماس.

  • التعليم بالتكرار

وكما قال التربويون الأولون: إن التكرار يعلم الطفل ويجعل المعلومة ترسخ بالذهن، بصورة أسرع وشكل حيوي وفعال، أكثر من غيرها من الطرق الاعتيادية الهادئة، ولذلك يمكن اعتماد هذا الأسلوب في تلقين الطفل الحروف.

  • ربط الحرف بالبيئة المحيطة

فمثلاً عندما يتعلم الطفل حرف "الألف"، من المفضل أن تقوم الأم في المنزل بربط الحرف بالألعاب التي تبدأ بحرف الألف، والحيوانات والنباتات التي تبدأ أسماؤها بهذا الحرف، كالأرنب وغيرها.. ويمكن للأم أن تطلب من طفلها أن يبحث عن أشياء تبدأ بحرف الألف، من خلال الأدوات والأثاث في البيت.

  • اختيار كتب مساعدة

يمكن للأم أن تختار بعض الكتيبات والكراسات التي تحتوي على الأحرف بطرق مثيرة لذهن الطفل، وجاذبة ومحفزة له.. وتكثر هذه الكتيبات والكراسات في المكتبات العامة مثل الكراسات التي تطلب من الطفل تلوين الحرف.

قواعد تعليم الحروف العربية من 1-5 سنوات

اجعلي من قراءة قصة قبل النوم عادة يومية

علمي طفلك نطق الحروف صغيراً

  • الفترة من عمر سنة إلى خمس سنوات، من الفترات المهمة في عمر الطفل؛ فيها يكتسب العديد من المهارات، وينمي قدراته الذهنية ويستكشف الأشياء المحيطة؛ لذا فإن إعداد الطفل لقراءة الحروف يبدأ من بعد عامه الأول.
  • امسكي بالصورة الدالة على كل حرف، وابدئي بغناء أغاني الحروف لطفلك بعد عامه الأول، وبالرغم من أنه لا يستطيع حفظها وترديدها ولكن اللحن سيعلق بذهنه، ومع حلول عامه الثاني، سيستطيع حفظها وترديدها.
  • اقرئي لطفلك قصصاً قبل النوم؛ فهذه طريقة من أفضل الطرق التي يمكنكِ بها تعليمه القراءة؛ حيث تساعد الإشارة على الكلمات في أثناء القراءة على تحفيز ذاكرة الطفل البصرية.. واظهري له مجموعة الصور واطلبي منه أن ينطق بأول حرف لها.
  • الصورة تساعد الطفل على الاحتفاظ بشكل الكلمات في ذاكرته، والربط بين شكل الصورة والكلمة ونطقها؛ لتسترجعها ذاكرته بعد ذلك، عند رؤيتها مرة أخرى؛ لذا حاولي دائماً القراءة ببطء؛ حتى يستطيع الطفل حفظ الكلمة بذاكرته.

التعليم في عمر الثانية وحتى الخامسة

علم طفلتك كيف تمسك بالقلم.. وكيف ترسم الحروف؟
  • استخدمي الكروت التي تحمل صور الحروف الملونة، وابدئي بعرضها على الطفل، ومع كل حرف حاولي نطق صوته في أثناء عرض الصورة؛ حتى يستطيع طفلك الربط بين شكل الحرف وصورته.. والأفضل بأن يتعلم أيضاً مسك القلم.
  • في عمر الثالثة، ابدئي بتعليم الطفل كلمات ذات مقاطع صوتية قصيرة.. والأفضل أن يكون معها الصور.. مثل: شمس، وجرس، ودب، وقط.. وهكذا، ويمكنكِ كتابة الكلمات في كروت مع صورة ملونة لكل كلمة، وعرضها على الطفل والإشارة على كل حرف في الكلمة.
  • في عمر الرابعة، اعرضي على الطفل الكلمات المألوفة له بعد أن تكتبيها بحرف ناقص، وترسمي صورة لها، ثم اسألي الطفل عن الحرف الناقص في صورة أشبه بلعبة مرحة بينكما.

تعليم الحروف مع عمر الخامسة

يفضل البدء بتعلم وكتابة الأفعال الثلاثية
  1. ابدئي بتعليم الطفل كتابة وتهجئة الكلمات البسيطة، ويُفضل البدء بالأفعال الثلاثية، مثل: خرج، وأكل، وشرب، وضرب؛ فهي سهلة النطق، ويمكن للطفل قراءتها وكتابتها بمجرد تهجئة الحروف.
  2. استعيني ببعض البرامج والتطبيقات المصممة المرحة؛ لتعليم الطفل القراءة والكتابة، وخاصةً إذا كان طفلك يحب استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية؛ فيمكنكِ استغلال الوقت في تطبيقات مفيدة.

تعليم التنوين للأطفال

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارةَ طبيب متخصص